إصابة محمد صلاح بـ«كورونا»

محمد صلاح (رويترز)
محمد صلاح (رويترز)
TT

إصابة محمد صلاح بـ«كورونا»

محمد صلاح (رويترز)
محمد صلاح (رويترز)

أصيب نجم كرة القدم المصرية مهاجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بفيروس {كورونا المستجد} عشية مباراة منتخب الفراعنة مع توغو، بحسب ما أعلن الاتحاد المصري أمس. وقال الاتحاد في تغريدة على «تويتر»، «أظهرت المسحة الطبية التي أجريت على بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم إصابة لاعبنا الدولي محمد صلاح نجم ليفربول بفيروس كورونا». وأشار في بيان إلى أن صلاح لا تظهر عليه أي أعراض ولا يعاني من مشكلات، لكنّ نتيجة المسحة الإيجابية ستُجبره على البقاء في العزل. وتابع أن «صلاح سيخضع للمزيد من الفحوص خلال الساعات المقبلة؛ وذلك لتحديد موقفه من المشاركة في مباراة توغو الثانية الثلاثاء، بعد أن أصبحت مشاركته في لقاء اليوم السبت (صعبة)».

... المزيد
 


مقالات ذات صلة

مانشستر يونايتد ينعش آماله «الأوروبي» بثلاثية في نيوكاسل

رياضة عالمية فرحة مانشستر يونايتد بعد الهدف الثالث (رويترز)

مانشستر يونايتد ينعش آماله «الأوروبي» بثلاثية في نيوكاسل

فاز مانشستر يونايتد 3-2 على ضيفه نيوكاسل الأربعاء ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز ، ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية هالاند رجل حسم فوز سيتي على توتنهام بتسجيل هدفي اللقاء وانتزاع الصدارة (د ب ا)

سيتي يملك فرصة حسم اللقب وكتابة تاريخ جديد... وآرسنال ينتظر هدية اليوم الأخير

يملك مانشستر سيتي فرصة حسم التتويج بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة على التوالي بيديه بعدما اقتنص الصدارة بفارق نقطتين عن آرسنال، لكن الأخير ما زال يأمل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غفارديول الذي أثبت  أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي

إذا فاز مانشستر يونايتد بكأس إنجلترا فإن ذلك وحده كفيل بأن يجعل الأشهر العشرة الأخيرة الكارثية تبدو وكأنها انتصار!

رياضة عالمية كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)

مقترح «إلغاء الفار» ينتظر تصويت الإنجليز الشهر المقبل

من المقرر أن تجري أندية الدوري الإنجليزي تصويتاً في اجتماعها السنوي الشهر المقبل حول مقترح بإلغاء نظام حكم الفيديو المساعد (VAR)

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية سيكون موعد إغلاق سوق الانتقالات للدوري الإنجليزي نهاية أغسطس (غيتي)

«البريمرليغ» يكشف مواعيد «الميركاتو الصيفي»... والانطلاقة 14 يونيو

كشفت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مواعيد فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية للموسم المقبل حيث ستُفتح النافذة الأولى لموسم 2024-25 في 14 يونيو (حزيران) المقبل.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة لكأس العرب 2025 و2029 و2033

إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
TT

قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة لكأس العرب 2025 و2029 و2033

إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)
إنفانتينو خلال رئاسته اجتماع «فيفا» اليوم (أ.ب)

منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر شرف احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب، وتحديداً أعوام 2025 و2029 و2033، الأربعاء، على هامش كونغرس «فيفا» المقرر الجمعة، في العاصمة التايلاندية.

وجاء في بيان «فيفا»: «بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ كأس العرب أعوام 2025 و2029 و2033».

وكانت قطر عبّرت عن رغبتها باستضافة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية توالياً في ديسمبر (كانون الأول) 2025، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف فبراير (شباط) الماضي في مقابلة تلفزيونية.

وقال الشيخ حمد في مقابلة مع قناة «بي إن سبورتس»: «كقطري (أقول) قطر أعلنت رغبتها، (لكن) كنائب رئيس للاتحاد العربي لا يوجد قرار واضح».

وتابع الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم القطري: «هناك فكرة أن تكون كأس العرب تكملة للنسخة الأخيرة، على نفس المستوى وتحت مظلة (فيفا) والاتحاد العربي. نحن في الخطوات الأخيرة بأن تقام البطولة في ديسمبر 2025 في قطر تحت مظلة (فيفا)».

وأردف الشيخ حمد: «نأمل بالتنسيق مع (فيفا) أن يكون القرار سريعاً؛ لأن المنطقة تحتاج إلى مثل هذه البطولات. اللعب تحت مظلة (فيفا) أحد أهم أسباب نجاحها، وتكون الدول متحمسة للمشاركة».

واستضافت قطر النسخة الماضية في ديسمبر 2021 بمشاركة 16 منتخباً، عندما أحرزت الجزائر اللقب على حساب تونس، في بروفة مصغّرة لمونديال 2022.

وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم أواخر 2022، بمشاركة 32 منتخباً، وكأس آسيا في يناير (كانون الثاني) وفبراير الماضيين، وانتهت بإحراز قطر اللقب مرّة ثانية توالياً.


تونس: الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ألغت العقوبات بأثر فوري

وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
TT

تونس: الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ألغت العقوبات بأثر فوري

وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)
وادا ألغت العقوبات المفروضة على تونس (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الرياضة التونسية اليوم الثلاثاء أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) قررت رفع العقوبات الموقعة على الرياضة التونسية بأثر فوري بعد التأكد من مطابقة الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية.

وأصدرت الوادا في نهاية أبريل نيسان الماضي عقوبات على الرياضة التونسية لعدم امتثال الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات لتوصياتها بضرورة تنقيح قوانينها الخاصة بمكافحة المنشطات بهدف تطبيق نسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقالت وزارة الرياضة التونسية عبر صفحتها على فيسبوك اليوم "قررت الوكالة الدولية (العالمية) لمكافحة المنشطات رفع العقوبة عن تونس بمفعول فوري، بعد التأكّد من مطابقة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية". وأكد الوادا في نهاية الشهر الماضي أن الوكالة التونسية غير ممتثلة للمعايير الدولية لمكافحة المنشطات ما يعني حرمان تونس من حق تنظيم أي بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، إلى جانب منع الرياضيين التونسيين من رفع العلم التونسي خلال المسابقات الأولمبية والبارالمبية.

وأعلنت وزارة الرياضة التونسية بعدها تنقيح قواعد الوكالة المحلية لمكافحة المنشطات على أمل رفع العقوبات وهو ما حدث اليوم.


تصريحات حسام حسن عن «أوضاع الكرة المصرية» تفجر الجدل

حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
TT

تصريحات حسام حسن عن «أوضاع الكرة المصرية» تفجر الجدل

حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)
حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر (حساب حسام على فيسبوك)

فجرت تصريحات حسام حسن المدير الفني للمنتخب المصري بشأن "أوضاع الكرة المصرية" و"مستوى اللاعبين المصريين" جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية.

وتوزعت آراء الجمهور إلى قسمين؛ الأول يؤيد ما ذكره "العميد" بشأن "ضعف" مستوى اللاعب المصري، بشكل خاص، والدوري الممتاز بشكل عام، وقسم ثاني ينتقد تصريحاته بشدة، ويتهمه بـ"إثارة البلبلة وتحطيم معنويات اللاعبين".

وكان حسام حسن مدرب منتخب مصر قد استنكر أداء اللاعبين المحليين، الاثنين، وذلك قبل خوض مباراتين محوريتين بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو الشهر المقبل، قائلاً إنه لا يجد لاعباً بالدوري المصري يستحق الانضمام لتشكيلته.

وأضاف خلال لقائه مع مجموعة من الصحافيين على هامش استعدادات "الفراعنة" لمواجهة منافسه بوركينا فاسو في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكذلك غينيا بيساو في الجولة الرابعة.

التوأم حسام وإبراهيم حسن (حساب حسام على فيسبوك)

وذكر أن "كرة القدم المصرية تعاني بالفعل، والنتائج الأخيرة في مختلف البطولات دليل على معاناتنا"، مشيراً إلى "تغير خريطة الكرة الأفريقية، معتبراً أن الفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبرى في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة".

وأعرب عن تحفظه على "تهيئة الرأي العام في مصر للتأهل بالفعل لكأس العالم"، لافتاً إلى أن "هناك رسائل سلبية تصدر من محللين تسهل من مهمة التأهل لكأس العالم، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني كروياً بالفعل".

وتتصدر مصر مجموعتها بعد فوزين أمام جيبوتي وسيراليون، ويتأهل متصدرو المجموعات ببطاقات مباشرة إلى كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتولى حسام حسن (57 عاماً) القيادة خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور 16 بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، وبدأ مشواره بفوز على نيوزيلندا، ثم خسارة أمام كرواتيا في بطولة ودية بمصر في مارس (آذار).

وأوضح حسن الملقب بـ"العميد": «نملك ثمانية لاعبين محترفين فقط مقابل 28 في بوركينا فاسو، يجب مصارحة الجماهير بصعوبة المواجهة، أقبل النقد لكنني أرفض السخرية أو الاستهزاء، أريد توعية الجماهير وليس خداعها.".

وتابع: «75 في المائة من قوام منتخب مصر من لاعبي الأهلي والزمالك ويواجهون لاعبين لا يمثلون منتخباتهم، ما هو الشيء الجيد الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ لنتحدث بصراحة ولا أريد تصدير الإحباط، لكن يعرف الجميع تقييم مستوى الدوري".

وكشف حسن وفق ما نقله صحافيون حضروا الجلسة أن "مرموش يُعاني من إصابة في أصبع يده منذ فترة وناديه رفض تأجيل الجراحة لذا قد لا يكون متواجداً معنا في المعسكر المقبل في شهر يونيو". وهو ما اعتبر صدمة للجماهير المصرية.

وتعرض حسام حسن لسيل من الانتقادات على خلفية تصريحاته، وكان من بين منتقديه محمد صلاح مدرب الزمالك الأسبق، الذي قال في تصريحات تلفزيونية : "تصريحات حسام ضد اللاعبين والدوري المصري غير لائقة"، مشيراً إلى "أنها قد تصنع فجوة بينه وبين اللاعبين".

وطالب صلاح اتحاد الكرة المصري بتعيين متحدث باسم حسن ليبتعد هو عن الحديث عبر وسائل الإعلام".

ونشر حسام حسن عبر حسابه على "فيسبوك" الثلاثاء: تصريحات توأمه إبراهيم حسن التي قال فيها إنه تم عقد جلسه ودية مع الصحافيين ولم يكن مؤتمراً صحافياً، وأنه تم تحريف تصريح حسام بأن الدوري لا يوجد به لاعب يصلح للمنتخب، موضحاً أن حسام كان يقصد أن الدوري لم يُفرز لاعبين جدد للمنتخب عن القايمة الموجودة".

وأضاف أنه تم إرسال خطابات للمحترفين على رأسهم محمد صلاح كابتن المنتخب ، وأنه جرى التواصل مع عمر مرموش منذ فترة وهناك محاولات لتأجيل العملية الجراحية في يده، وأكد حسن أن مرموش لاعب مهم جداً ولدينا أمل في لحاقه بالمباراتين المقبلتين ، وأن محمد الشناوي حارس كبير وقيمة للمنتخب ورقم 1 في مصر له التقدير والاحترام".

وبشأن الأهلي والزمالك قال إنهما من الأندية الوطنية ولدينا ثقة في تعاونهما والتكاتف معنا".

وعلق الناقد الرياضي المصري أشرف محمود على هذا الجدل قائلاً إن حسام حسن قد جانبه الصواب في هذه التصريحات حيث فتح على نفسه باب الانتقادات قبيل خوض منتخب مصر مبارتين مهمتين، وذلك بعد أزمته مع نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح".

حسام انتقد مستوى كرة القدم في مصر (حساب حسام على فيسبوك)

وأضاف الناقد الرياضي الذي يبدي حماسه لأي مدير فني وطني يتولى تدريب منتخب مصر، في تصريحت لـ"الشرق الأوسط" أن "حسام يحتاج إلى ضبط انفعالاته وأن يركز في مهمته".

وطالب محمود حسام بأن يثبت جدارته بالمنصب ويركز على تطوير فريقه، حيث كان يتوق لتدريب المنتخب منذ سنوات، وتزامن ذلك مع مطالبة قطاع كبير من الجمهور بإسناد المهمة إليه.


الخطيب رئيساً لبعثة الأهلي المصري لمواجهة الترجي

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي (غيتي)
محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي (غيتي)
TT

الخطيب رئيساً لبعثة الأهلي المصري لمواجهة الترجي

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي (غيتي)
محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي (غيتي)

أعلن نادي الأهلي المصري أن محمود الخطيب رئيس مجلس الإدارة سوف يترأس بعثة الفريق المتجهة إلى تونس مساء الأربعاء، لمواجهة الترجي في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وقال الأهلي عبر موقعه الرسمي، الثلاثاء، إن محمود الخطيب حرص على الاطمئنان على جميع الترتيبات الخاصة بسفر الفريق والإقامة وملاعب التدريب، وتوفير أفضل الأجواء للجهاز الفني واللاعبين قبل لقاء العودة المحدد له 25 مايو (أيار) الحالي باستاد القاهرة.

ويحل الأهلي ضيفاً على الترجي التونسي في مباراة ستقام مساء السبت المقبل على ملعب حمادي العقربي في رادس.


المغربي بوفال يعود للملاعب بعد غياب طويل

سفيان بوفال يعود للملاعب (غيتي)
سفيان بوفال يعود للملاعب (غيتي)
TT

المغربي بوفال يعود للملاعب بعد غياب طويل

سفيان بوفال يعود للملاعب (غيتي)
سفيان بوفال يعود للملاعب (غيتي)

أعلن نادي الريان القطري، الثلاثاء، عودة لاعبه المغربي سفيان بوفال إلى تشكيلة الفريق الأول بعد غياب عدة أشهر بسبب إصابة عضلية.

ونشر الريان صورة للاعب المغربي وكتب: «مرحباً بعودتك»، حيث سيدخل تشكيلة الفريق قبل ساعات من مواجهة نادي قطر في دور الثمانية لكأس الأمير.

ويأتي الإعلان عن عودة بوفال، بعدما تعرض تياغو منديز لإصابة عضلية ومن ثم غيابه حتى نهاية الموسم.

وكان بوفال (30 عاماً) قد أصيب أمام نادي قطر على وجه التحديد، وخرج من الملعب قبل مرور نصف ساعة من البداية في 25 أغسطس (آب) الماضي في الجولة الثانية للدوري، وغاب حتى نهاية المسابقة.

وشارك بوفال مع منتخب المغرب في كأس الأمم الأفريقية في يناير (كانون الثاني) لكنه أصيب مجدداً.

وكان الريان قد خسر نهائي كأس قطر ضد الوكرة منذ عشرة أيام، وأنهى الدوري في المركز الثاني خلف السد البطل بفارق نقطتين.


«وادا» تطلب الإفراج عن مدير الوكالة التونسية

حجب العلم التونسي في مسبح رادس أدى لمشكلة كبيرة (غيتي)
حجب العلم التونسي في مسبح رادس أدى لمشكلة كبيرة (غيتي)
TT

«وادا» تطلب الإفراج عن مدير الوكالة التونسية

حجب العلم التونسي في مسبح رادس أدى لمشكلة كبيرة (غيتي)
حجب العلم التونسي في مسبح رادس أدى لمشكلة كبيرة (غيتي)

طالبت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات السلطات التونسية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن مدير الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، الموقوف على خلفية أزمة حجب العلم التونسي تطبيقا لعقوبات الوكالة العالمية.

وأعلنت الوكالة، من مقرها في مدينة مونتريال الكندية، عن قلقها بشأن الاتهامات الموجهة لمدير الوكالة الوطنية بتونس وطالبت بإسقاطها جميعا.

وكانت الوكالة العالمية أعلنت في نهاية أبريل (نيسان) الماضي عن عقوبات ضد تونس لعدم مواءمة قوانينها للوائح الوكالة لعام 2021، رغم حيازتها مهلة أربعة أشهر منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ومن بين تلك العقوبات منع رفع العلم التونسي في البطولات التي تدخل تحت طائلة قوانين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، بما في ذلك الألعاب الأولمبية والبارالمبية إلى حين الامتثال للوائح الوكالة العالمية.

وتسبب حجب العلم التونسي في دورة للسباحة بمسبح رادس الأولمبي، امتثالا لعقوبات الوكالة العالمية، في غضب عارم في تونس، استدعى تدخلا مباشرا من الرئيس قيس سعيد، الذي زار بشكل مفاجئ المسبح وأقام تحية رسمية للعلم بمرافقة فرقة عسكرية.

وأصدرت السلطات التونسية لاحقا قرارات بإقالة مسؤولين من بينهم رئيس اتحاد السباحة التونسي ومدير الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات بتهمة التآمر على أمن الدولة وانتهاك العلم التونسي.

وقالت الوكالة العالمية في بيان لها الثلاثاء إنها «عملت في تعاون وثيق مع السلطات التونسية لضمان حل المشكلة في أقرب وقت، وقد تم إحراز تقدم جيد في ذلك، ما يجعل التطور الأخير مؤسفا وغير مناسب، كما تظل مقتنعة بأن المشكلة يمكن حلها في وقت قريب جدا».


حادثة «حجب العلم» تُطيح مسؤولين رياضيين في تونس

قيس سعيد رئيس تونس خلال زيارته للمسبح الأولمبي برادس (الشرق الأوسط)
قيس سعيد رئيس تونس خلال زيارته للمسبح الأولمبي برادس (الشرق الأوسط)
TT

حادثة «حجب العلم» تُطيح مسؤولين رياضيين في تونس

قيس سعيد رئيس تونس خلال زيارته للمسبح الأولمبي برادس (الشرق الأوسط)
قيس سعيد رئيس تونس خلال زيارته للمسبح الأولمبي برادس (الشرق الأوسط)

وُضع رئيسا الاتحاد التونسية للسباحة والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة تحقيق قضائي، بعد حجب العلم التونسي في تظاهرة دولية بسبب المنشطات، وفق ما أفادت النيابة العامة وكالة «الصحافة الفرنسية» الاثنين.

وأوضح الناطق باسم نيابة بنعروس محمد صدوق جويني، أن «9 أشخاص في المجموع يلاحقون في هذه القضية، بينهم المسؤولان الموقوفان منذ السبت، بينما دُعي 7 أشخاص آخرون الاثنين للمثول أمام هذه النيابة الواقعة جنوب تونس العاصمة».

وبحسب ما أضاف جويني، «يواجه المشتبه بهم تهم التآمر ضد الأمن الداخلي للدولة، وتكوين عصابة منظمة لاقتراف اعتداءات وإحداث الفوضى، والمساس بالعلم التونسي».

واندلعت هذه القضية بعدما تم إخفاء العلم التونسي بقطعة قماش أحمر خلال بطولة تونس المفتوحة للماستر في السباحة، المنظّمة من قبل الاتحاد التونسي للسباحة في المسبح الأولمبي برادس، وذلك تبعاً لعقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).

عقبها، في يوم السبت الماضي، أمر الرئيس التونسي قيس سعيّد بحلّ مكتب اتحاد السباحة وإقالة مسؤولين بمن فيهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، بعدما قام بزيارة للمسبح مساء الجمعة.

وظهر سعيد في مقطع فيديو غاضباً، وقام برفع العلم وأداء النشيد الرسمي.

وقال لاحقاً في اجتماع ضمّ رئيس الحكومة أحمد الحشاني ووزراء: «هذا لا مجال للتسامح معه، تونس قبل اللجنة الأولمبية وقبل أي لجنة أخرى».

وتابع وهو يصرخ ويحمل العلم بين يديه: «هذا اعتداء ولا مجال للتسامح مع أي كان ومهما كان».

إثر ذلك، أعلنت وزارة الشباب والرياضة حلّ مكتب الاتحاد التونسي للسباحة وتعيين مكتب مؤقت، تنفيذاً لتعليمات رئيس الجمهورية.

كما أعلنت الوزارة إقالة المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بمحافظة بنعروس، علماً بأنه في مطلع مايو (أيار) الحالي، أكّدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات وأعلنت فرض عقوبات على البلاد.

وتشمل العقوبات عدم السماح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، فضلاً عن عدم استضافتها بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية.


حسام حسن يهاجم الدوري المصري: لا يوجد لاعب يستحق الانضمام للمنتخب

الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
TT

حسام حسن يهاجم الدوري المصري: لا يوجد لاعب يستحق الانضمام للمنتخب

الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)

استنكر حسام حسن مدرب منتخب مصر أداء اللاعبين المحليين، الاثنين، وذلك قبل خوض مباراتين محوريتين بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو الشهر المقبل، قائلاً إنه لا يجد لاعباً بالدوري المصري يستحق الانضمام لتشكيلته.

وأبلغ حسام حسن مؤتمراً صحافياً: «كرة القدم المصرية تعاني بالفعل، والنتائج الأخيرة في مختلف البطولات دليل على معاناتنا، نواجه أصعب مرحلة في تاريخ الكرة المصرية بسبب تراجعها أمام ارتفاع مستوى بقية المنافسين».

وأضاف هداف منتخب مصر التاريخي: «خريطة الكرة الأفريقية تغيرت، والفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبرى في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. أنا متحفظ جداً على تهيئة الرأي العام بأننا تأهلنا بالفعل لكأس العالم، هناك رسائل سلبية تصدر من محللين تسهل من مهمة التأهل لكأس العالم، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني كروياً بالفعل».

وتتصدر مصر مجموعتها بعد فوزين أمام جيبوتي وسيراليون، ويتأهل متصدرو المجموعات ببطاقات مباشرة إلى كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتولى حسام حسن (57 عاماً) القيادة خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور 16 بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، وبدأ مشواره بفوز على نيوزيلندا، ثم خسارة أمام كرواتيا في بطولة ودية بمصر في مارس (آذار).

وأوضح مهاجم الأهلي والزمالك السابق: «نملك ثمانية لاعبين محترفين فقط مقابل 28 في بوركينا فاسو، يجب مصارحة الجماهير بصعوبة المواجهة، أقبل النقد لكنني أرفض السخرية أو الاستهزاء، أريد توعية الجماهير وليس خداعها».

وتابع: «75 في المائة من قوام منتخب مصر من لاعبي الأهلي والزمالك ويواجهون لاعبين لا يمثلون منتخباتهم، ما هو الشيء الجيد الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ لنتحدث بصراحة ولا أريد تصدير الإحباط، لكن يعرف الجميع تقييم مستوى الدوري».

وأردف: «أريد أن يخبرني أحد عن لاعب يستحق الانضمام للمنتخب من الدوري المصري؟ نجلس في مدرجات الملاعب وندعو الله أن نشاهد لاعباً واحداً يساعدنا، ما يهم البعض هو التوازن في الاختيار بين الأندية كما لو أنه فرض علينا ترضية الأندية على حساب المنتخب».

وواصل: «الكرة المصرية تعاني من هبوط حالياً ويجب الاعتراف بذلك، منذ فترة عندما كنا نسأل عن أفضل لاعب في مصر ونجد الكثير من الإجابات المختلفة، الآن نتحدث فقط عن اسمين، البعض يقول زيزو والبعض الآخر يقول إمام عاشور، ثم نسكت جميعاً. سنضم اللاعبين الذين يتمتعون بالشغف والحماس والروح للعب في المنتخب، شارك الجميع في صناعة الأزمة، أسعار اللاعبين في مصر يمكن وصفها ببضاعة تالفة».

وشدد على ضرورة «تغيير نظام الدوري» مضيفاً: «لا يوجد حل غير ذلك، مع تأسيس مرحلة جديدة تتناسب مع متطلباتنا».

وكشف عن اجتماعه مع البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب المنتخب الأولمبي «من أجل تكوين رؤية غير موجودة من الأساس للكرة المصرية».


«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)

طالب النادي الأهلي بتعيين حكام أجانب لعدد من مبارياته بالدوري المصري لكرة القدم، التي سيتم تحديدها لاحقاً على أن يتحمل قيمتها وتكاليفها المالية.

وقال الأهلي عبر موقعه الرسمي، الأحد، إنه أرسل خطاباً رسمياً إلى الاتحاد المصري لكرة القدم تحدث فيه عما وصفه بأحداث تسببت في إصابة الثوابت التي تحكم علاقة الطرفين، في ظل عدم تطبيق اللوائح والالتزام بها، حسب البيان.

وأضاف: «وجاء في الخطاب أن النادي سبق وأن قام بمخاطبة اتحاد الكرة عشرات المرات على مدار السنوات الأربع الماضية بهدف ضرورة تطوير منظومة التحكيم والاهتمام بالحكام ومعايير اختيارهم للمباريات حتى يتحقق العدل بين الأندية. ولكن لا تزال الأخطاء التحكيمية (حكام الساحة، وحكام الفيديو) تلقي بظلالها على نتائج العديد من المباريات».

وأوضح: «كأن فترة السنوات الأربع الماضية لم تكن كافية لتصحيح الأوضاع وتطبيق معايير تحكيمية واحدة للتصدي لمن يحاول الحديث عن تحديد اتجاه سير المسابقة».

وحسب البيان: «جاء في الخطاب أيضاً أن النادي أبدى مرونة شديدة على حساب لاعبيه المرهقين بدنياً وذهنياً، ووافق على انضمامهم لمعسكر المنتخب المصري الأخير بمواعيد خارج الأجندة الدولية، في ضوء التزامات فنية وبدنية، نتيجة محادثات تمت بالفعل بين الجهاز الفني للأهلي ونظيره في المنتخب، حتى لا يتعرض لاعبو الأهلي للإصابة».

وأشار بيان الأهلي إلى أزمة لاعب الفريق حسين الشحات، مع المغربي محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز، بعدما تقدم الأخير بشكوى قضائية ضد لاعب الأهلي بعد مشادة بينهما في مباراة الفريقين العام الماضي.

وأوضح البيان أن الأهلي طالب بضرورة تطبيق اللوائح بعدما تلقى خطاباً من اتحاد الكرة بتاريخ الرابع من يناير (كانون الثاني) الماضي، أكد فيه الأخير على أن اللاعب الذي لجأ للمحاكم المدنية بحق لاعب الأهلي حسين الشحات، قد خالف لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم، ولائحة «فيفا».

وتابع الأهلي في بيانه: «وبدلاً من قيام اتحاد الكرة بحسم الأمر وتطبيق اللوائح بحق المخطئ؛ تفادياً للاحتقان الجماهيري وإثارة الأزمات، فوجئ النادي بمسؤولي الاتحاد الذين اعترفوا بخطأ اللاعب كتابة، يثيرون الجدل بإحالته للجنة الانضباط، وعدم صدور أي قرار بشأنه حتى الآن رغم مرور أكثر من 6 أشهر على الواقعة».

وذكر البيان أن خطاب الأهلي تضمن أن النادي تم إبلاغه مؤخراً بعد إجراء قرعة كأس مصر بأن دور الــ32 سوف يقام من دون اللاعبين الدوليين، وأن الأهلي سوف يواجه الألومنيوم يوم 29 مايو (أيار) الجاري بملعب السلام، في حين أن اتحاد الكرة بالأساس لم يرسل للنادي لائحة البطولة قبل بداية الموسم، ولم ينشرها على موقعه الرسمي.

كما طالب الأهلي الإفادة بالأسباب الحقيقية وراء عدم القيام بمحاسبة المسؤول بالإدارة التنفيذية للاتحاد الذي أضاع حق الأهلي، وأخفى خطاب «كاف» الخاص باستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا بالقاهرة 2022 – 2021، وفقاً لما جاء في تحقيق وزارة الشباب والرياضة في ذلك الوقت.


«الدوري المصري»: طلعت يوسف مدرباً لفيوتشر

طلعت يوسف مدرب فيوتشر الجديد (منصة إكس)
طلعت يوسف مدرب فيوتشر الجديد (منصة إكس)
TT

«الدوري المصري»: طلعت يوسف مدرباً لفيوتشر

طلعت يوسف مدرب فيوتشر الجديد (منصة إكس)
طلعت يوسف مدرب فيوتشر الجديد (منصة إكس)

أعلن نادي مودرن فيوتشر المصري رحيل المدرب تامر مصطفى، وتعيين طلعت يوسف لتولي المسؤولية الأحد.

وقال فيوتشر، في بيان، الأحد، إن مجلس إدارة النادي، برئاسة وليد دعبس، وافق على اعتذار تامر مصطفى عن عدم الاستمرار خلال الفترة المقبلة وكل أفراد الجهاز المعاون.

وأضاف أنه يتمنى التوفيق للمدرب السابق بعدما بذل جهداً كبيراً للنجاح في بطولتي الدوري المصري وكأس الكونفدرالية الأفريقية.

وأكد فيوتشر أن طلعت يوسف، الذي تولى عدداً كبيراً من الأندية المصرية والعربية، هو المدرب الجديد، وسيبدأ مشواره أمام إنبي يوم الخميس المقبل.

وودّع فيوتشر كأس الكونفدرالية أمام منافسه المحلي الزمالك، الذي وصل إلى النهائي، بينما يحتل الفريق المركز 11 في الدوري المصري، بعدما أخفق في تحقيق أي فوز في آخر 4 مباريات.