وزراء: نحتاج إلى ذكاء اصطناعي مسؤول لمواجهة أزمات البشرية

الدكتور عصام الوقيت
الدكتور عصام الوقيت
TT

وزراء: نحتاج إلى ذكاء اصطناعي مسؤول لمواجهة أزمات البشرية

الدكتور عصام الوقيت
الدكتور عصام الوقيت

اتفق وزراء الذكاء الاصطناعي والابتكار على أن جائحة كورونا (كوفيد - 19) أظهرت مدى الحاجة الماسة إلى استخدام التقنيات الحديثة في تحسين حياة البشرية وحمايتها من الأوبئة، إلى جانب أهمية العمل الجماعي عبر استراتيجيات مبنية على ذكاء اصطناعي مسؤول.
واعتبر فابريزو شايلد، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة، أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون سيفاً ذا حدين، ففي حين يمكن استخدامه للخير، يمكن كذلك تركنا في حالة هشة وتعريض البعض لعدم المساواة، على حد قوله. وقال «عولمة التقنيات هو الهدف؛ لأن البديل أنظمة معزولة قد تؤدي إلى تقسيم العالم».
من جانبه، تحدث الدكتور عصام الوقيت، مدير مركز المعلومات الوطني، عن أهمية الذكاء الاصطناعي في مواجهة وباء كورونا (كوفيد - 19)، قائلاً «نريد إيجاد حل، ونعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو الحل السليم»، لافتاً إلى أن أبرز التحديات تتمثل في إيجاد أنظمة تشريعية رشيقة لجذب الاستثمارات، ولا تعيق المبدعين، إلى جانب توفر البيانات ذات الجودة الكافية.
إلى ذلك، أوضح عمر العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي، أن بلاده كانت نشطة في الذكاء بوضع استراتيجيات لعام 2030، مرجعاً السبب إلى أن التقنية عميقة جداً، ولديها القدرة على تغيير اقتصاداتنا وحياتنا؛ ولذلك علينا التأكد من أننا جاهزون لاستخدامها وخلقها.
من جهته، أكد الدكتور إبراهام بيرهي، وزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي، أن البشرية قادرة على استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة ذات كفاءة، مشيراً إلى أن التحول في البيانات والمدن والعمل يحدث في كل مكان بطريقة مختلفة، وتابع «الذكاء يواجه تحديات من البشرية، كالاستجابة لجائحة كورونا، البشرية تسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، في كل القطاعات والصناعات وهو ما يدفع للإنتاج الأسرع».


مقالات ذات صلة

مخاوف متزايدة من الدخول في دورة جديدة من ارتفاع مفرط للأسعار

الاقتصاد متسوقون في سوبر ماركت في كاليفورنيا في 15 مايو 2024 (أ.ف.ب)

مخاوف متزايدة من الدخول في دورة جديدة من ارتفاع مفرط للأسعار

منذ منتصف 2023 وحتى الآن، ظل مؤشر البنك الدولي لأسعار السلع الأولية دون تغيير جوهري، مع تحذيرات من تداعيات التوترات الجيوسياسية في المنطقة وأثرها في الأسعار.

صبري ناجح (القاهرة)
الاقتصاد المركز المالي بالرياض (واس)

المملكة تتصدر «مجموعة العشرين» بوصفها أعلى أداء لمؤشر مديري المشتريات في ديسمبر

كشف تقرير حديث عن تصدر السعودية المركز الأول بين «دول مجموعة العشرين» بوصفها أعلى أداء لمؤشر مديري المشتريات في ديسمبر وجاء ذلك مدعوماً بالأداء الإيجابي للقطاع

«الشرق الأوسط» (الرياض )
الاقتصاد مزارعون أفارقة يزرعون بذوراً في أرض خصبة حيث 64 % من الأراضي الصالحة للزراعة المتوفرة في العالم بأفريقيا (رويترز)

الرياض تستكشف فرص الاستثمار الزراعي في القارة الأفريقية

توقّع خبراء ومحللون أن تكون لدى السعودية قوة تأثير دولية في القطاع الغذائي، خلال الفترة المقبلة، وذلك بوجود مخزون استراتيجي غذائي عالمي نظراً لموقعها الهام.

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد بائعة تعمل في سوق ببكين 11 مايو 2024 (إ.ب.أ)

اقتصاد الصين يعطي إشارات على التعافي

ارتفعت أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي في أبريل (نيسان) الماضي، في حين واصلت أسعار المنتجين انخفاضها، ما يشير إلى تعافي الطلب المحلي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد فني وعامل ينظفان خلايا الألواح الشمسية في محطة للطاقة (من الموقع الإلكتروني للمنتدى الاقتصادي العالمي)

«أكوا باور» السعودية ترى فرصة استثمارية استراتيجية في الجنوب العالمي

تتطلع شركة أكوا باور السعودية إلى الجنوب العالمي، الذي يمثل 56 في المائة من سكان العالم، لكن قدرته على توليد الطاقة لا تتجاوز 18 في المائة من الإجمالي العالمي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر تستهدف 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة

العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
TT

مصر تستهدف 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة

العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

أظهر بيان تمهيدي للموازنة في مصر، وافق عليه البرلمان، الاثنين، أن الدولة تستهدف استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 30 مليار دولار في السنة المالية 2024-2025 التي تبدأ في الأول من يوليو (تموز).

كما أظهر البيان أن مصر تهدف لاحتواء معدل التضخم لما يتراوح بين 19 في المائة و25 في المائة في السنة نفسها.

وذكرت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، أن مؤشرات الموازنة العامة للدولة تشير إلى أن إجمالي الإيرادات سيبلغ 2.6 تريليون جنيه، وإجمالي المصروفات نحو 3.9 تريليون جنيه، وأن العجز الكلي يصل إلى نحو 1.2 تريليون جنيه بنسبة 7.3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، فيما تبلغ نسبة إجمالي دين أجهزة الموازنة العامة للدولة إلى الناتج المحلي نحو 86 في المائة.

ويتضمن مشروع الموازنة مخصصات مالية لدعم السلع التموينية بنحو 134 مليار جنيه، مع وجود مخصصات بقيمة 40 مليار جنيه لدعم برنامج «تكافل وكرامة»، مضيفةً أنها تتضمن أيضاً مخصصات إضافية كبيرة لتمويل البرنامج الجديد للمصدّرين، إذ ارتفعت مخصصات دعم الصادرات من نحو 20 مليار جنيه متوقَّعة في 2023-2024، إلى نحو 23 مليار جنيه في موازنة 2024-2025.

في الأثناء، قال البنك المركزي المصري، إنه باع أذون خزانة مقوَّمة بالدولار لأجل عام بقيمة 500.6 مليون دولار في عطاء بمتوسط ​​عائد 5.149 في المائة.