مصر: اكتشاف 14 تابوتاً فرعونياً في بئر دفن جديدة بسقارة

أحد التوابيت الخشبية المكتشفة في سقارة
أحد التوابيت الخشبية المكتشفة في سقارة
TT

مصر: اكتشاف 14 تابوتاً فرعونياً في بئر دفن جديدة بسقارة

أحد التوابيت الخشبية المكتشفة في سقارة
أحد التوابيت الخشبية المكتشفة في سقارة

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الأحد، اكتشاف 14 تابوتاً فرعونياً مغلقاً بمنطقة آثار سقارة في الجيزة (غرب القاهرة)، داخل بئر دفن عميقة، ليصل عدد التوابيت المكتشفة بالمنطقة خلال أسبوع واحد إلى 27 تابوتاً، إذ أعلنت الوزارة الأسبوع الماضي اكتشاف 13 تابوتاً آدمياً مغلقاً في بئر دفن عمقها 11 متراً، يبلغ عمرها نحو 2500 عام.
وتُظهر صور الكشف مجموعة من التوابيت الخشبية الملونة، موضوعة داخل نقشات بعضها فوق بعض. وأكدت وزارة الآثار، في بيان، أنها «لم تُفتح من قبل»، وأنه «يوجد المزيد منها لم يُكتشف بعد»، مرجحة «احتمال العثور على المزيد من التوابيت داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار، التي عُثر بها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية».
وتواصل البعثة الأثرية عملها في الحفائر ودراسة التوابيت لتحديد هوية ومناصب أصحابها، وعلاقتهم بمنطقة سقارة التي كانت مسرحاً لعدة اكتشافات أثرية على مدار العامين الماضيين، أبرزها، جبانة الحيوانات المقدسة، وورشة التحنيط.

وترجع تسمية المنطقة إلى إله الجبانة «سوكر»، وهي إحدى المناطق الموجودة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 1979، ومن أشهر آثارها هرم زوسر المدرج أول بناء حجري في التاريخ.
وقال الدكتور صبري فرج، مدير منطقة آثار سقارة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «منطقة آثار سقارة هي منطقة غنية بالآثار، وما زالت تبوح بأسرارها، حيث لم يُكتشف من آثارها حتى الآن سوى الثلث»، موضحاً أن «منطقة حفائر البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، شهدت اكتشافات متوالية على مدار الفترة الماضية، وما زالت الحفائر مستمرة لاكتشاف المزيد».
وبدأ العمل في المنطقة في أبريل (نيسان) 2018، وشهدت عدداً من الاكتشافات، كان آخرها في أبريل الماضي، حين اكتُشفت 5 توابيت حجرية مغلقة ودفنات آدمية ترجع للعصر المتأخر، في بئر عمقها 11 متراً.
وتعد منطقة سقارة الأثرية من المناطق المهمة جداً من حيث الاكتشافات الأثرية، حيث تم اكتشاف خبيئة للحيوانات والطيور المحنطة، وبعض الأشياء النادرة الأخرى التي لم يتم الكشف عنها في أي مكان في العالم، مثل الجعران المحنط وشبل الأسد وحيوان النمر، والنسناس.

وفي سياق منفصل استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية (غرب القاهرة) ألفي قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير، والمخزن المتحفي بتل اليهودية، ومنطقة آثار الهرم، بينها قطع من آثار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، من المقرر عرضها في المتحف الكبير المقرر افتتاحه العام المقبل.
وقال اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المتحف الكبير والمنطقة المحيطة، في بيان صحافي اليوم، إن «المتحف الكبير استقبل حتى الآن 54 ألف قطعة أثرية»، مشيراً إلى أنه «من أهم القطع التي وصلت إلى المتحف مؤخراً عمودان من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني يبلغ ارتفاع كل منهما 6 أمتار، ويزن كل عمود 13 طناً، من المقرر وضعهما على الدرج العظيم، ليكونا آخر العناصر المعمارية الضخمة في هذا المكان».
ومن بين القطع الأثرية التي وصلت المتحف 54 قطعة أثرية من مجموعة الملك توت عنخ آمون، حسب الدكتور الطيب عباس، المدير العام للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، الذي أوضح أن «هذه القطع تضم مجموعة من الحلي والقلائد الذهبية، وتمثالاً من الخشب المذهب يصور الملك توت عنخ آمون واقفاً على ظهر فهد، وساقه اليسرى متقدمة على اليمنى، ممسكاً بعصا في يد، وبمذبة في اليد الأخرى، ومرتدياً التاج الأبيض لمصر العليا».
وتنتمي القطع التي تسلمها المتحف إلى عصور مختلفة، من عصر الدولة القديمة، وحتى الدولة الحديثة، من بينها تمثال مزدوج لكاتب معبد آتون في تل العمارنة المدعو «مري رع»، الذي تغير اسمه بعد ذلك إلى «مري آتون»، نقشت على ظهره مجموعة من الدعوات والألقاب.
وقال الدكتور عيسى زيدان، المدير العام اللشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن «القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ أمون تم إدخالها إلى معمل ترميم الأخشاب، ومعمل ترميم الآثار غير العضوية، حيث ستخضع إلى أعمال الترميم والصيانة من قبل فريق عمل متخصص من مركز الترميم لتكون جاهزة للعرض عند افتتاح المتحف».


مقالات ذات صلة

روسيا تعرض بقايا ماموث محفوظة بشكل جيد عمرها 50 ألف سنة

علوم الماموث «إيانا» عمرها 50 ألف عام (رويترز)

روسيا تعرض بقايا ماموث محفوظة بشكل جيد عمرها 50 ألف سنة

عرضت روسيا، اليوم (الاثنين)، بقايا محفوظة بشكل جيد لماموث صغير عمرها 50 ألف عام، عُثر عليها خلال الصيف الفائت في أقصى الشمال الروسي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق القبقاب الذي تم العثور عليه عمره 500 عام (رويترز)

علماء آثار هولنديون يكتشفون قبقاباً نادراً عمره 500 عام

تشتهر هولندا عالمياً بأحذيتها الخشبية، لكن الاكتشاف النادر في الآونة الأخيرة لقبقاب عمره 500 عام بمدينة ألكمار أظهر مدى انتشار استخدام مثل هذه الأحذية بالماضي.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
سفر وسياحة رئيس بلدية روما روبرتو غوالتيري خلال حفل إعادة افتتاح النافورة الشهيرة (أ.ب)

نافورة تريفي في روما تستقبل زوارها بعد إعادة افتتاحها (صور)

أُعيد افتتاح نافورة تريفي الشهيرة رسمياً بعد أعمال تنظيف استمرت أسابيع، وقررت البلدية الحد من عدد الزوار إلى 400 في آن واحد.

«الشرق الأوسط» (روما)
المشرق العربي لقطة جوية تُظهر قلعة حلب (أ.ف.ب)

حلب «الشاهدة على التاريخ والمعارك» تستعد لنفض ركام الحرب عن تراثها (صور)

أتت المعارك في شوارع حلب والقصف الجويّ والصاروخي على كثير من معالم هذه المدينة المُدرجة على قائمة اليونيسكو، لا سيما بين عامي 2012 و2016.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
يوميات الشرق «مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

أثار «يوتيوبر» أميركي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن «تأجير الأهرامات»، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار المصرية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».