مشاهير الفن والموضة يستعيضون عن الكمامات بالأوشحة الأنيقة

خيار كلاسيكي قديم أعاده الوباء

المدونة الأميركية أوليفيا باليرمو تظهر بالوشاح  (انستغرام)
المدونة الأميركية أوليفيا باليرمو تظهر بالوشاح (انستغرام)
TT

مشاهير الفن والموضة يستعيضون عن الكمامات بالأوشحة الأنيقة

المدونة الأميركية أوليفيا باليرمو تظهر بالوشاح  (انستغرام)
المدونة الأميركية أوليفيا باليرمو تظهر بالوشاح (انستغرام)

في مطلع عام 2020 لم يكن في الحسبان أن تصبح الكمامة «مُلحق العام»، فقد غير فيروس «كورونا» وجه العالم لأجل غير مُسمى، وأدخل على حياتنا اليومية تفاصيل وعادات لم تكن مستساغة، فكما تحمل بطاقتك المصرفية إذا أردت الخروج، عليك أيضاً أن تتزود بكمامة آمنة.
لكن إخفاء نصف الوجه خلف كمامة طبية لم يمر بسهولة لهؤلاء الباحثات عن الأناقة والجمال؛ لذلك ظهرت أشكال وألوان من الكمامات القماش التي مررتها مراكز السيطرة على الأمراض بهدف توفير الأنواع الطبية للعاملين في مجال الصحة، ما فتح المجال أمام بعض العلامات مثل «جاب»، و«أديداس»، و«فيكتوريا سيكريت» وغيرهم لتقديم ملحق مستجد ربما يحد من الخسائر المالية هذا الموسم، لكن يبدو أن هذا الأمر لم يكن مرضياً لمشاهير الفن والموضة، لا سيما أن العلامات الراقية مثل «ديور» و«شانيل» رفضت ركوب الموجة. ولكون الكمامة أصبحت ملحقاً لا يستعاض عنه كان على الكثيرين تقبلها، وإضافة ما يحلو لهم من تفاصيل بشرط مراعاة معايير الحماية.
في عالم المشاهير، خصوصاً المهتمين بالأزياء، كانت الأوشحة الصغيرة، أو ما يُعرف في عالم الموضة باسم «باندانا»، هي الخيار الأكثر حداثة ومرونة من الكمامة، فهي قطعة من القماش مربعة التصميم ولا يتخطى حجمها 20 في 20 إنشاً. ما يميزها أنها ملحق كلاسيكي معروف، تحديداً منذ عام 1789. عندما ظهر أول وشاح بهذا الشكل بواسطة جون هيوسون، ومنذ ذلك الحين يرتديه الجميع.
ارتبطت الأوشحة في بداية ظهورها بالمزارعين ثم الثوار والنسويات كما كانت علامة مميزة لمظهر رعاة البقر، لكن سرعان ما انتقلت للموضة وأصبحت ملحقاً مُفعما بالأناقة والعصرية، تتنافس في تقديمه كبريات دور الأزياء الراقية، فهو بمثابة الابن المدلل بين الملحقات، الذي يحمل شعار الدار كنوع من الترف، حتى أنه يورث وتزداد قيمته كلما كان يحمل توقيع دار بارزة. كانت الأوشحة أو العُصابات أحد الملحقات المميزة لموضة التسعينات، وحتى في الألفية لم تختف، لكنها صعدت بشكل بارز على ممشى عروض الأزياء في 2017. على يد دور مثل «كالفن كلاين» «بالمان» «رالف لورين» و«كلوي» فضلاً عن العلامات الإيطالية الأشهر مثل «غوتشي» و«بربري» وغيرهم.
أعاد فيروس «كورونا» استخدام الأوشحة مرة أخرى، ولكن هذه المرة ليس لتزيين الرقبة أو الرأس، بينما لتقوم بوظيفة نفعية توازن بين العصرية والأناقة والمعايير القياسية للحماية من الفيروس، فذهب بعض نجوم الفن مثل الممثلة الأميركية أمبر هيرد وزوجها السابق جوني ديب إلى ربط الوشاح بطريقة مثلثة تُغطي الأنف والفم بأسلوب له طابع مميز يناسب قضية التشهير المُثارة بينهما راهناً. كذلك شوهدت نجمات أخريات على غرار كريستين ستيوارت، سارة جيسيكا باركر، جين فوندا، مارجوت روبي، جوليان هوغ، وماريسا تومي معتمدين العُصابة أو الوشاح المزدان بطبعات عصرية بدلاً من الكمامة.
أيضاً المدونة الأميركية التي يتابعها نحو 7 ملايين على تطبيق «إنستغرام» فقط، أوليفيا باليرمو، نجحت في تنسيق الأوشحة الحريرية بأسلوب جذاب يُصقل إطلالاتها حتى أنها تلقت أسئلة عديدة، حسب قولها، عن تنسيق الأوشحة الحريرية على هيئة الكمامة، وبالفعل نشرت فيديو لتوضيح الخطوات وحظي بتفاعل لافت. ويرى خبراء الموضة بحسب تقرير أوردته صحيفة «الإندبندنت» يوليو (تموز) الماضي، أن استخدام الأوشحة لغرض نفعي أمر منطقي، لأن هذه القطعة المربعة من القماش كانت تستخدم للحماية من الأتربة في البيئة القاسية مثل رحلات الصحراء أو السهول.
ابتكار طرق مُرضية للحماية من الفيروس يعد نوعاً من التكيف يضمن صمود الناس أمام الفيروس الباقي معنا لأجل غير معلوم، لكن هل ارتداء العصابات على وجوهنا هو موضة مشروعة تحقق الحماية. يقول الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بكلية طب جامعة الزقازيق، لـ«الشرق الأوسط» إن استمرار الفيروس لفترة طويلة دون الكشف عن لقاح ربما يدفع الناس إلى التراخي في إجراءات الوقاية، وهو ما قد يزيد من خطورته لا سيما مع الحديث عن موجة ثانية يرتقبها العالم، ويضيف «هناك معايير محددة لاختيار الكمامة التي توفر الحماية من انتشار الفيروس، وعندما يخص الحديث صحة البشر، على الموضة والأزياء أن تبقى جانبا». وحدد رئيس قسم أمراض الصدر الشروط التي يجب أن تتوفر في الكمامة حتى يُعتد بفاعليتها، وأهمها أن تبقى مُحكمة على الأنف وأسفل الفم، لتمنع تسرب الفيروس مع الهواء لداخل الجسم، ويقول «وهو الشرط الذي لا تحققه الأوشحة سواء الحريرية أو المصنعة من خامات أخرى».
من جانبها توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بشراء الأقنعة المصنعة من القماش وفق معايير مُحكمة تضمن عدم تسرب الفيروس. لذلك فإن مجرد ربط عُصابة أنيقة حول الوجه لن يوفر كثيرا من الحماية، إلا إذا اتبعت طريقة المدونة أوليفيا باليرمو التي ترتدي كمامة طبية أولاً ثم تخفيها بوشاح أنيق لحماية أناقتها.


مقالات ذات صلة

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

شمال افريقيا «الصحة» المصرية تنفي رصد أمراض فيروسية أو متحورات مستحدثة (أرشيفية - مديرية الصحة والسكان بالقليوبية)

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

نفت وزارة الصحة المصرية رصد أي أمراض بكتيرية أو فيروسية أو متحورات مستحدثة مجهولة من فيروس «كورونا».

محمد عجم (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أظهر المسح الجديد تراجعاً في عدد الأطفال الصغار المسجلين في الدور التعليمية ما قبل سن الالتحاق بالمدارس في أميركا من جراء إغلاق الكثير من المدارس في ذروة جائحة كورونا (متداولة)

مسح جديد يرصد تأثير جائحة «كورونا» على أسلوب حياة الأميركيين

أظهر مسح أميركي تراجع عدد الأجداد الذين يعيشون مع أحفادهم ويعتنون بهم، وانخفاض عدد الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الدور التعليمية في أميركا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.