مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

فؤاد مطر يكمل ثلاثيته عن البلد بكتاب عن الانتفاضة

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني
TT

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

عن «الدار العربية للعلوم»، بيروت، يصدر نهاية شهر يونيو (حزيران) من هذه السنة، للكاتب الصحافي فؤاد مطر، الكتاب المعنون بـ«الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض» عنواناً رئيساً، و«مشهدية السودان الخائر.. الثائر.. الحائر» عنواناً فرعياً، مع «رؤية استشرافية» للصادق المهدي، وتقديم لجمال محمد إبراهيم.
يقع الكتاب في (462) صفحة، ويضم (22) فصلاً، يتوزع كل فصل منها على عدة عناوين تعكس المشهد السوداني، وتعقيداته، وتطوراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ارتباطاً بالوضع العربي والأفريقي والعالمي. وقد عززت الفصول والوثائق بعشرات الصور قديمها وحديثها «وبذلك، بدت الصورة توضح معنى النص، أو إن النص يفسر ملامح وجوه الذين باتوا جزءاً من التاريخ المصور للمرحلة»، كما جاء في التقديم.
وفي بضع صفحات، أوضح فؤاد مطر ظروف تأليف كتابه الجديد، مركزاً على التميز الذي عرفته الانتفاضة السودانية دون سائر الانتفاضات العربية الأخرى، بالقول: «إنها أدخلت صيغة الانقلاب الثنائي، أو ثنائية الانقلابات على حتمية التغيير. ولقد رأيْنا كيف أن التغيير من جانب الطيف المدني على درجة من الاستحالة، ومن أجْل ذلك لم يُكتب لكل من الجزائر وتونس ولبنان الفوز، وإن كان الصوت الاحتجاجي سُمع في أكثرية دول العالم التي إما تعيش في ظل مناخ الحريات، وإما أنها تواقة إلى نسائم من الديمقراطية تُخفف بعض الشيء من هجير السُلْطة وسلاطينها... لقد أثمرت الانتفاضة السودانية، بعد أن اقتربت أيادي بعض عساكر السودان من أيادي رموز الطيف المدني، وبدا هذا الاقتراب مثل تلاقي النيل الأبيض مع النيل الأزرق متحابيْن إلى آخر الزمن. في البداية، كان الحذر سيد الموقف، ثم اقتنع هذا الطيف، بمَن ينتسب إليه من أساتذة جامعات وطلاب وتجار وأطباء ومهندسين وكتاب وصحافيين وصناعيين، أنه باليد الواحدة لن يستطيع التصفيق، فنزل من عليائه الرافض إلى رحاب الموضوعية مرحباً في البداية. وبعد قبول بمبدأ المحاصصة، ارتضى صيغة الكفتين المتوازيتين من ميزان الطبعة الجديدة للنظام في السودان».
وفي «رؤيته الاستشرافية»، يرى الصادق المهدي أنه «في تقديري، إن تجاربنا في مواجهة الطغيان، وفي مكافحة تمكين الحكم الديمقراطي، مع ما فيها من آلام واضطرابات، لم تذهب سدى، بل أورثتنا دروساً غالية في إدارة التنوع، تناولتها في كتابي (الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك)، وأورثتنا دروساً في ضرورة أقلمة النظام الديمقراطي، ثقافياً واجتماعياً.
الفترة الانتقالية الحالية أشبه ما تكون بحقل تجارب، تنشط فيه جبهتان إسلاموية منكفئة وعلمانوية مستلبة لتخطف المصير الوطني، وتحوم رؤى غالباً وافدة لثورة مضادة أشبه بتلك التي أجهضت كثيراً من ثورات الربيع العربي. ولكن التركيبة العسكرية السودانية بعيدة من هذا الدور، ودون خوض في التفاصيل فهي غير مستعدة لمثل هذا الدور.
المعمعة السياسية السودانية، في تقديري، سوف تسفر عن تغلب نهج سياسي يكفل الحريات وحقوق الإنسان والمشاركة في الحكم والعدل الاجتماعي، ويلبي مطالب السلام العادل الشامل والتوازن في العلاقات الخارجية، بلا محورية. هذا النهج ليس هلامياً، بل مسلح بفكر واضح، وليس فوقياً، بل مجدر بسند شعبي عتيق، ومسنود بقوى شبابية ونسائية جديدة. هذا النهج يطرح ديمقراطية توافقية وفكراً يوفق بين التأصيل والتحديث، وينازل ويغلب التحديات الإسلاموية والعلمانوية والانقلابية، ويمثل في قراءة التاريخ المضاد للثورة المضادة».
وجاء في تقديم الدبلوماسي جمال محمد إبراهيم أنه «حفزت الانتفاضة السودانية في صيغتها المبتكرة، حيث بدأت شعبية واكتملت بوقفة عسكرية إلى جانب الطيف المدني المنتفض، الكاتب الصحافي فؤاد مطر لتأليف كتاب عنها يكمل به ثلاثيته السودانية التي تحمل تسمية (حلو مر السودان.. تاريخ ما لن يهمله التاريخ عن العسكر والأحزاب). وكان أول هذه الثلاثية كتاب (المصالحة الوطنية في السودان انتكسوها أم انتكست)، بتقديم من الصحافي السوداني العريق الراحل محمد الحسن أحمد. ثم جاء الكتاب الثاني بتسمية (سنوات نميري... بحلوها ومرها)، بتقديم من الكاتب السياسي الراحل ربيع حسنين. ولكل من محمد الحسن أحمد وربيع حسنين رؤاه التي لا تخلو من التحفظات الموضوعية على أهل الحكم في السنوات التي شغلها نميري ورفاقه ضباط (ثورة مايو) التي بدأت بيضاء، ثم دخل الدم نتيجة محاولات انقلابية وإعدامات بفعل أحكام متسرعة يصبغ كثيراً من ملامحها.
بالكتاب الجديد المعنون بـ(الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض) عنواناً رئيساً، و«مشهدية السودان الخائر.. الثائر.. الحائر» عنواناً فرعياً، يكمل فؤاد مطر ثلاثيته السودانية التي، إلى جانب كتابه المعنون بـ(الحزب الشيوعي السوداني نحروه أم انتحر) الذي كانت صحيفة (النهار) قد أصدرته في شهر أغسطس (آب) 1971، يكون بها -على حد قوله- في تعريفه لهذه المؤلفات قد أسدى إلى (السودان الوطن والشعب ما هو حق لهما علي كصحافي وكاتب ومؤلف)».
وهنا، تجدر الإشارة إلى أن اهتمام فؤاد مطر بالشأن السوداني بدأ منذ سنواته «النهارية» الثلاثين، ثم من خلال سنواته بصفته واحداً من الكتاب في مجلة «المستقبل» في باريس، تلي ذلك سنواته بصفة ناشر لمجلة «التضامن» في لندن، ثم بصفته أحد كتاب الرأي في صحيفة «الشرق الأوسط»، وفي صحيفة «اللواء» اللبنانية. ويتسم كتاب «الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض» بالتحليل الموضوعي للانتفاضة السودانية، وإرفاق التحليل بالمعلومة المؤجل نشْرها المتوفرة في إضبارات أرشيفه الشخصي، وكذلك بالوثيقة التي تدعم التطورات. ولقد توزعت صفحات كتابه اﻟ(462) على (22) مشهداً؛ والمشهد هنا بمعنى الفصل. كما أن الوثائق والصور بين حديثها وقديمها تتوزع على صفحات داخل هذه المشاهد. وهكذا، نرى السودان تحت المجهر من زمن المجلس العسكري، وقائده الجنرال إبراهيم عبود، أي زمن «السودان الخائر» على نحو توصيف الكاتب فؤاد مطر للمراحل التي مرت على السودان. وبعد «السودان الخائر»، نراه يطلق على المرحلة التالية توصيف «السودان الثائر»، وصولاً إلى المرحلة الراهنة، وهي «السودان الحائر».
وتوضح حالة الحيرة هذه عبارة «من الجهاد الميداني... إلى الاجتهاد البرهاني»، أي اللقاء الصادم الذي تم في أوغندا بين الرئيس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، نتيجة حض من جانب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على إتمام هذا اللقاء، تمهيداً -أو شرطاً- لرفع العقوبات الدولية عن السودان، وهو أمر عطلت الفوضى الناشئة عن «كورونا» ليس فقط تنفيذ الوعد أو التعهد به، وإنما حتى تلبية البرهان الدعوة لزيارة واشنطن، والتحادث مع الرئيس ترمب.
وعلى نحو تيسيري لقراءة الكتاب، أوجز فؤاد مطر لكل فصل (أو مشهد) على نحو التسمية التي اعتمدها. كما أنه عزز الفصول والوثائق بعشرات الصور، قديمها وحديثها، وبذلك بدت الصورة توضح معنى النص، أو إن النص يفسر ملامح وجوه الذين باتوا جزءاً من التاريخ المصور للمرحلة.


مقالات ذات صلة

«فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

ثقافة وفنون «فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

«فلسفة هيوم»... زيارة جديدة لأحد أهم مفكري القرن الثامن عشر

عن دار «أقلام عربية» بالقاهرة، صدرت طبعة جديدة من كتاب «فلسفة هيوم: بين الشك والاعتقاد» الذي ألفه الباحث والأكاديمي المصري د. محمد فتحي الشنيطي عام 1956

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق ذاكرة إسطنبول المعاصرة ورواية أورهان باموك الشهيرة في متحف واحد في إسطنبول (الشرق الأوسط)

«متحف البراءة»... جولة في ذاكرة إسطنبول حسب توقيت أورهان باموك

لعلّه المتحف الوحيد الذي تُعرض فيه عيدان كبريت، وبطاقات يانصيب، وأعقاب سجائر... لكن، على غرابتها وبساطتها، تروي تفاصيل "متحف البراءة" إحدى أجمل حكايات إسطنبول.

كريستين حبيب (إسطنبول)
كتب فرويد

كبار العلماء في رسائلهم الشخصية

ما أول شيء يتبادر إلى ذهنك إذا ذكر اسم عالم الطبيعة والرياضيات الألماني ألبرت آينشتاين؟ نظرية النسبية، بلا شك، ومعادلته التي كانت أساساً لصنع القنبلة الذرية

د. ماهر شفيق فريد
كتب ناثان هيل

«الرفاهية»... تشريح للمجتمع الأميركي في زمن الرقميات

فلنفرض أن روميو وجولييت تزوَّجا، بعد مرور عشرين سنة سنكتشف أن روميو ليس أباً مثالياً لأبنائه، وأن جولييت تشعر بالملل في حياتها وفي عملها.

أنيسة مخالدي (باريس)
كتب ترجمة عربية لـ«دليل الإنسايية»

ترجمة عربية لـ«دليل الإنسايية»

صدر حديثاً عن دار نوفل - هاشيت أنطوان كتاب «دليل الإنسايية» للكاتبة والمخرجة الآيسلندية رند غنستاينردوتر، وذلك ضمن سلسلة «إشراقات».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

كبار العلماء في رسائلهم الشخصية

فرويد
فرويد
TT

كبار العلماء في رسائلهم الشخصية

فرويد
فرويد

ما أول شيء يتبادر إلى ذهنك إذا ذكر اسم عالم الطبيعة والرياضيات الألماني ألبرت آينشتاين؟ نظرية النسبية، بلا شك، ومعادلته التي كانت أساساً لصنع القنبلة الذرية: الطاقة = الكتلة × مربع سرعة الضوء. واسم العالم الإيطالي غاليليو؟ سرعة سقوط الأجسام واكتشاف أقمار كوكب المشترى وذلك باستخدام تلسكوب بدائي. واسم العالم الإنجليزي إسحق نيوتن؟ قانون الحركة. واسم عالم التاريخ الطبيعي الإنجليزي تشارلز دارون؟ نظرية التطور وأصل الأنواع عن طريق الانتخاب الطبيعي. واسم عالم النفس النمساوي سيغموند فرويد؟ نظرية التحليل النفسي ودراسة اللاشعور. نحن إذن نعرف هؤلاء الرجال من خلال اكتشافاتهم أو اختراعاتهم العلمية. ولكن كيف كانوا في حياتهم الشخصية؟ ما الجوانب البشرية، بكل قوتها وضعفها، في شخصياتهم؟ أسئلة يجيب عنها كتاب صادر في 2024 عن دار نشر «بلومز برى كونتنام» في لندن عنوانه الكامل: «رسائل من أجل العصور: علماء عظماء. رسائل شخصية من أعظم العقول في العلم».

Letters for the Ages: Great Scientists. Personal Letters from the Greatest Minds in Science.

غلاف الكتاب

أشرف على تحرير الكتاب جيمز دريك James Drake، ويقع في 275 صفحة ويمتد من «الثورة الكوبرنطيقية» إلى نظرية «الانفجار الكبير» التي تحاول تفسير أصل الكون. أي من عالم الفلك البولندي نيقولا كوبرنيكوس في القرن السادس عشر، وقد أحدث ثورة علمية بإثباته أن الشمس تقع في مركز النظام الشمسي وأن الأرض وسائر الكواكب تدور حولها، وصولاً إلى عالم الطبيعة الإنجليزي ستيفن هوكنغ في القرن العشرين ونظرياته عن الدقائق الأولى من عمر الكون والانفجار الكبير والثقوب السوداء.

الكتاب مقسم إلى عشرة فصول تحمل هذه العناوين: الإلهام، النظرية، التجريب، المنافسة، الاختراق، الابتكار، خارج المعمل، العلم والدولة، العلم والمجتمع، على مائدة التشريح.

تسجل هذه الرسائل الصداقات والمنافسات التي حفلت بها حياة هؤلاء العلماء، دراما النجاح والإخفاق، ومضات الإلهام والشك، وكيف حققوا منجزاتهم العلمية: اللقاحات الطبية ضد الأوبئة والأمراض، اختراع التليفون، محركات السيارات والقطارات والطائرات، الأشعة السينية التي تخترق البدن، إلخ... وتكشف الرسائل عن سعي هؤلاء العلماء إلى فهم ظواهر الكون ورغبتهم المحرقة في المعرفة والاكتشاف والابتكار وما لاقوه في غمرة عملهم من صعوبات وإخفاقات وإحباطات، ولحظة الانتصار التي تعوض كل معاناة، ومعنى البحث عن الحقيقة.

مدام كيوري

إنهم رجال غيروا العالم أو بالأحرى غيروا فكرتنا عنه، إذ أحلوا الحقائق محل الأوهام وشقوا الطريق إلى مزيد من الاقتحامات الفكرية والوجدانية.

هذه رسالة من غاليليو إلى كبلر الفلكي الألماني (مؤرخة في 19 أغسطس 1610) وفيها يشكو غاليليو من تجاهل الناس – بمن فيهم العلماء - لنظرياته على الرغم من الأدلة التي قدمها على صحتها: «في بيزا وفلورنسا وبولونيا والبندقية وبادوا رأى كثيرون الكواكب ولكن الجميع يلزم الصمت حول المسألة ولا يستطيع أن يحزم أمره لأن العدد الأكبر لا يعترف بأن المشترى أو المريخ أو القمر كواكب. وأظن يا عزيزي كبلر أننا سنضحك من الغباء غير العادي للجموع. حقاً كما أن الثعابين تغمض أعينها فإن هؤلاء الرجال يغمضون أعينهم عن نور الحقيقة».

آينشتاين

وفي مطلع القرن العشرين أجرت ميري كوري – بالاشتراك مع زوجها جوليو كوري - أبحاثاً مهمة عن عنصر الراديوم. وقد كتب لها آينشتاين في 1911 يشد من عزمها ويعلن وقوفه بجانبها في وجه حملات ظالمة كانت قد تعرضت لها: «السيدة كوري التي أكن لها تقديراً عالياً... إنني مدفوع إلى أن أخبرك بمدى إعجابي بعقلك ونشاطك وأمانتك، وأعد نفسي محظوظاً إذ تعرفت على شخصك في بروكسل».

وفي أثناء الحرب العالمية الثانية كتب عالم الطبيعة الدنماركي نيلز بور إلى رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل (22 مايو 1944) عن التقدم الذي أحرزه بور وزملاؤه في صنع السلاح النووي: «الحق إن ما كان يمكن أن يعد منذ سنوات قليلة ماضية حلماً مغرقاً في الخيال قد غدا الآن يتحقق في معامل كبرى ومصانع إنتاج ضخمة بنيت سراً في أكثر بقاع الولايات المتحدة عزلة».

يونغ

وتبين الرسائل أن هؤلاء العلماء – على كل عظمتهم في ميادين تخصصهم - كانوا بشراً يخضعون لما يخضع له سائر البشر من عواطف الحب والكراهية والغيرة. فعالم الرياضيات الإنجليزي إسحق نيوتن، مثلاً، دخل في خصومة مريرة مع معاصره الفيلسوف الألماني لايبنتز حول: أيهما الأسبق إلى وضع قواعد حساب التفاضل والتكامل؟ وظل كل منهما حتى نهاية حياته يأبى أن يعترف للآخر بالسبق في هذا المجال.

وسيغموند فرويد دخل في مساجلة مع كارل غوستاف يونغ تلميذه السابق الذي اختلف معه فيما بعد وانشق على تعاليمه. وآذنت الرسائل المتبادلة بين هذين العالمين بقطع كل صلة شخصية بينهما. كتب يونغ إلى فرويد في 18 ديسمبر (كانوا الأول) 1912: «عزيزي البروفيسور فرويد: أود أن أوضح أن أسلوبك في معاملة تلاميذك كما لو كانوا مرضى خطأ. فأنت على هذا النحو تنتج إما أبناء أرقاء أو جراء (كلاباً صغيرة) وقحة. ليتك تتخلص من عقدك وتكف عن لعب دور الأب لأبنائك. وبدلاً من أن تبحث باستمرار عن نقاط ضعفهم، ليتك على سبيل التغيير تمعن النظر في نقاط ضعفك أنت».

تبين الرسائل أن هؤلاء العلماء ـــ على كل عظمتهم في ميادين تخصصهم ــ كانوا بشراً يخضعون لما يخضع له سائر البشر من عواطف الحب والكراهية والغيرة

وقد رد عليه فرويد من فيينا بخطاب مؤرخ في 3 يناير (كانوا الثاني) 1913 قال فيه: «عزيزي الدكتور: إن زعمك أنني أعامل أتباعي كما لو كانوا مرضى زعم غير صادق على نحو جليّ. وأنا أقترح أن ننهي أي صلات شخصية بيننا كلية. ولن أخسر شيئاً بذلك».

ما الذي تقوله لنا هذه الرسائل بصرف النظر عن الخصومات الشخصية العارضة؟ إنها تقول إن العلم جهد جماعي وبناء يرتفع حجراً فوق حجر فآينشتاين لم يهدم نيوتن وإنما مضى باكتشافاته شوطاً أبعد في مجالات المكان والزمان والجاذبية.

إن العلم ثقافة كونية عابرة للحدود والقوميات والأديان، والعلماء بحاجة دائمة إلى صحبة فكرية والحوار مع الأقران وإلى زمالة عقلية وتبادل للآراء والنظريات والاحتمالات. والعالم الحق يعترف بفضل من سبقوه. فنيوتن الذي رأيناه يخاصم لايبنتز يقر في سياق آخر بدينه لأسلافه إذ يقول في رسالة إلى روبرت هوك – عالم إنجليزي آخر – نحو عام 1675: «إذا كنت قد أبصرت أبعد مما أبصره غيري فذلك لأنني كنت أقف على أكتاف عمالقة» (يعني العلماء الذين سبقوه). وفى موضع آخر يقول – وهو العبقري الذي وضع قوانين الحركة والجاذبية - ما معناه: «لست أكثر من طفل جالس أمام محيط المعرفة الواسع يلهو ببضع حصى ملونة رماها الموج على الشاطئ».