تحذير من مقاطع فيديو على «تيك توك» قد تؤدي إلى اضطرابات الأكل

ناشطون حذروا من تأثيرها على صحة المستخدمين

شخص يحمل هاتفاً عليه شعار تطبيق «تيك توك» (رويترز)
شخص يحمل هاتفاً عليه شعار تطبيق «تيك توك» (رويترز)
TT

تحذير من مقاطع فيديو على «تيك توك» قد تؤدي إلى اضطرابات الأكل

شخص يحمل هاتفاً عليه شعار تطبيق «تيك توك» (رويترز)
شخص يحمل هاتفاً عليه شعار تطبيق «تيك توك» (رويترز)

قال ناشطون إن تطبيق «تيك توك» يمكن أن يشجع العلاقات غير الصحية مع الطعام، ويثير الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.
ويعد تطبيق الفيديو «تيك توك» أحد أشهر التطبيقات في العالم؛ حيث يزيد عدد مستخدميه عن 800 مليون مستخدم، و41 في المائة من هؤلاء المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وذكرت الهيئة أن هناك مخاوف من أن بعض محتوى «تيك توك» يعزز اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية والشره المرضي «البوليميا».
من جانبه، ذكر «تيك توك» أن سلامة ورفاهية المستخدمين كانت على رأس أولوياتها، وأن التطبيق شجَّع الناس على الإبلاغ عن أي محتوى غير لائق، مع أي شيء يسعى إلى تمجيد أو الترويج لاضطرابات الأكل التي تنتهك إرشاداته.
وقالت منظمة «بيت» الخيرية المهتمة باضطراب الأكل، إنه على الرغم من أن الإجراءات التي اتخذها تطبيق «تيك توك» تدعم الحد من انتشار مثل هذا المحتوى، فلا تزال هناك بعض مقاطع الفيديو الضارة على التطبيق.
وقالت امرأة تبلغ من العمر 19 عاماً من إنجلترا، ولم ترغب في الكشف عن اسمها، إنها تنفق حوالي 40 في المائة من وقتها على التطبيق، لمشاهدة المحتوى المرتبط بفقدان الوزن.
وقالت: «الليلة الماضية، كنت أستخدم تطبيق (تيك توك) وانتهى بي الأمر بشعور سلبي للغاية عن نفسي، ودفعت 85 جنيهاً إسترلينياً مقابل مجموعة ألعاب رياضية وخطة لياقة شخصية. كان موقفي تجاه جسدي سلبياً جداً بعد ذلك». وتابعت: «بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون الأمر إيجابياً حقاً، ويلهمهم بالقيام برحلة خاصة بهم لفقدان الوزن، ولكن بالنسبة لي ولعديد من أصدقائي، فإن هذه مشكلة سلبية تجعلني أحياناً أرغب في حذف التطبيق تماماً».
وعلى الرغم من أن «تيك توك» يقول إنه يستخدم مجموعة من التقنيات لإزالة المحتوى، إلا أن النشطاء يقولون إن التطبيق بطيء في التعامل معه؛ لأنه يسمح لأي شخص بإنشاء محتوى ونشره، ويمكن للأشخاص الترويج لأي نصيحة غذائية أو لفقدان الوزن مما يحبونه.
والطريقة التي تعمل بها خوارزمية التطبيق تعني أنه لا يتعين على الأشخاص البحث عن هذا المحتوى؛ حيث يمكن أن يظهر كمحتوى مقترح لذلك المستخدم، وهذا يعني أنه إذا كان شخص ما يشاهد بشكل غريب فيديو يروج للسلوكيات الخطرة المتعلقة باضطراب فقدان الشهية، فسيتم تزويده بعد ذلك بمزيد من أشباه تلك المقاطع لاحقاً كاقتراحات.
ويقول تطبيق «تيك توك» إنه يمكن للمستخدمين تحديد ما إذا كانوا يريدون رؤية محتوى أقل من نوع معين من المحتوى، وسيتم إزالة أي شيء يروج أو يعظم اضطرابات الأكل.
لكن المحتوى الضار المحتمل لا يأتي دائماً في طريق الإشارة مباشرة إلى اضطرابات الأكل، وفقاً لـ«بي بي سي».
ومن المقاطع الشائعة على «تيك توك» مقطع: «ما أتناوله في اليوم - أقل من 1200 سعر حراري»، وهو ضمنمقاطع فيديو التي يقول عنها نشطاء إنها تجعل العلاقة غير صحية مع الطعام، وكذلك فيديوهات تحدي إثبات صغر حجم خصرك مع الأدوات المنزلية المختلفة.
وذكرت منظمة «بيت» الخيرية، أن وسائل الإعلام الاجتماعية لم تكن السبب الوحيد المباشر لشخص يعاني من اضطراب في الأكل؛ لكن هناك حسابات ومنتديات إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للأشخاص اللجوء إليها بدلاً من ذلك، وينبغي للمنصات «بذل مزيد من الجهد لتوجيه المستخدمين المتأثرين إلى مصادر الدعم هذه».


مقالات ذات صلة

كيف تستخدم صور الهاتف للبحث على الإنترنت؟

تكنولوجيا كيف تستخدم صور الهاتف للبحث على الإنترنت؟

كيف تستخدم صور الهاتف للبحث على الإنترنت؟

الصورة تساوي ألف كلمة، لكنك لا تحتاج إلى كتابة أي منها من أجل البحث على الإنترنت هذه الأيام، إذ تستطيع البرامج الموجودة على هاتفك، بمساعدة الذكاء الاصطناعي....

جيه دي بيرسدورفر (نيويورك)
تكنولوجيا تتيح منصة «Bolt.new» تطوير وتشغيل التطبيقات مباشرة عبر المتصفح معتمدةً على الذكاء الاصطناعي وتقنية الحاويات الويب دون الحاجة لإعدادات محلية (bolt.new)

تعرف على خدمة تطوير التطبيقات من المتصفح مباشرة مع «Bolt.new»

حققت خدمة «Bolt.new» نقلة نوعية في مجال تطوير التطبيقات؛ إذ تتيح للمطورين كتابة وتشغيل وتحرير التطبيقات مباشرة عبر المتصفح.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
يوميات الشرق تحوّلت الهواتف الذكية بما فيها من تطبيقات إلى إدمان العصر (رويترز)

كيف تقطع يدك الافتراضية... 7 خطوات للحدّ من الإدمان على الهاتف

باتت الهواتف الذكية امتداداً لليَد البشريّة، وكأنها يدٌ جديدة التصقت بها. العيون لا تفارقها ليل نهار، فهل من سبيل للتخفيف من هذا الإدمان المستجدّ؟

كريستين حبيب (بيروت)
أوروبا شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

وفق تعديلات جديدة... «تلغرام» قد يرسل معلومات تخص بعض مستخدميه للسلطات القضائية

عدّل تطبيق «تلغرام» قواعد الإشراف الخاصة به من أجل التعاون بشكل أكبر مع السلطات القضائية، وفق ما قال، الاثنين، مؤسس المنصة ورئيسها بافل دوروف.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا علماء النفس يوصون بتسجيل قوائم على تطبيق الملاحظات لتسجيل اللحظات المبهجة والأهداف والتفاصيل الصغيرة (رويترز)

تطبيق الملاحظات على هاتفك... كيف يجعلك أكثر سعادة؟

يوصي علماء النفس باستخدام تطبيق الملاحظات على الهاتف للاحتفاظ بقوام لما يسميه الشاعر روس جاي «المتع» - «تلك الأشياء الصغيرة التي تلاحظها في العالم وتبهجك».

«الشرق الأوسط» (لندن)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

«أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)
«أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)
TT

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

«أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)
«أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

أعربت الفنانة اللبنانية دياموند بو عبود عن سعادتها لفوز فيلم «أرزة» بجائزتين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مؤكدةً أنّ سعادتها تظلّ ناقصة جرّاء ما يشهده لبنان، ولافتةً إلى أنّ الفيلم عبَّر بصدق عن المرأة اللبنانية، وحين قرأته تفاعلت مع شخصية البطلة المتسلّحة بالإصرار في مواجهة الصعوبات والهزائم.

وقالت، في حوار مع «الشرق الأوسط»، إنّ «الوضع في لبنان يتفاقم سوءاً، والحياة شبه متوقّفة جراء تواصُل القصف. كما توقّف تصوير بعض الأعمال الفنية»، وذكرت أنها انتقلت للإقامة في مصر بناء على رغبة زوجها الفنان هاني عادل، وقلبها يتمزّق لصعوبة ظروف بلدها.

وفازت بو عبود بجائزة أفضل ممثلة، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو ضمن مسابقة «آفاق السينما العربية»، وتشارك في بطولته بيتي توتل، والممثل السوري بلال الحموي، وهو يُعدّ أول الأفلام الطويلة لمخرجته ميرا شعيب، وإنتاج مشترك بين لبنان ومصر والسعودية، وقد اختاره لبنان ليمثّله في منافسات «الأوسكار» لعام 2025.

في الفيلم، تتحوّل البطلة «أرزة» رمزاً للبنان، وتؤدّي بو عبود شخصية امرأة مكافحة تصنع فطائر السبانخ بمهارة ليتولّى نجلها الشاب توصيلها إلى الزبائن. وضمن الأحداث، تشتري دراجة نارية لزيادة دخلها في ظلّ ظروف اقتصادية صعبة، لكنها تُسرق، فتبدأ رحلة البحث عنها، لتكتشف خلالها كثيراً من الصراعات الطائفية والمجتمعية.

دياموند بو عبود والمؤلّف لؤي خريش مع جائزتَي «القاهرة السينمائي» (إدارة المهرجان)

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم في فخّ «الميلودراما»، وإنما تغلُب عليه روح الفكاهة في مواقف عدة.

تصف بو عبود السيناريو الذي جذبها من اللحظة الأولى بأنه «ذكي وحساس»، مضيفة: «حين عرض عليَّ المنتج المصري علي العربي الفيلم، وقرأت السيناريو، وجدت أنّ كاتبيه لؤي خريش وفيصل شعيب قد قدّماه بشكل مبسَّط. فالفيلم يطرح قضايا عن لبنان، من خلال (أرزة) التي تناضل ضدّ قسوة ظروفها، وتصرّ على الحياة». وتتابع: «شعرت بأنني أعرفها جيداً، فهي تشبه كثيرات من اللبنانيات، وفي الوقت عينه تحاكي أي امرأة في العالم. أحببتها، وأشكر صنّاع الفيلم على ثقتهم بي».

عملت بو عبود طويلاً على شخصية «أرزة» قبل الوقوف أمام الكاميرا، فقد شغلتها تفاصيلها الخاصة: «قرأتُ بين سطور السيناريو لأكتشف من أين خرجت، وما تقوله، وكيف تتحرّك وتفكر. فهي ابنة الواقع اللبناني الذي تعانيه، وقد حوّلت ظروفها نوعاً من المقاومة وحبّ الحياة».

واستطاعت المخرجة الشابة ميرا شعيب قيادة فريق عملها بنجاح في أول أفلامها الطويلة، وهو ما تؤكده بو عبود قائلة: «تقابلنا للمرّة الأولى عبر (زووم)، وتحدّثنا طويلاً عن الفيلم. وُلد بيننا تفاهم وتوافق في الرؤية، فنحن نرى القصص بالطريقة عينها. تناقشتُ معها ومع كاتبَي السيناريو حول الشخصية، وقد اجتمعنا قبل التصوير بأسبوع لنراجع المَشاهد في موقع التصوير المُفترض أن يكون (بيت أرزة). وعلى الرغم من أنه أول أفلام ميرا، فقد تحمّستُ له لإدراكي موهبتها. فهي تعمل بشغف، وتتحمّل المسؤولية، وتتمتع بذكاء يجعلها تدرك جيداً ما تريده».

دياموند بو عبود على السجادة الحمراء في عرض فيلم «أرزة» في القاهرة (إدارة المهرجان)

صُوِّر فيلم «أرزة» قبل عامين عقب الأزمة الاقتصادية وانفجار مرفأ بيروت و«كوفيد-19»، وشارك في مهرجانات، ولقي ردود فعل واسعة: «عُرض أولاً في مهرجان (بكين السينمائي)، ثم مهرجان (ترايبكا) في نيويورك، ثم سيدني وفرنسا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة، وكذلك في إسبانيا. وقد رافقتُه في بعض العروض وشهدتُ تفاعل الجمهور الكبير، ولمحتُ نساء وجدن فيه أنفسهنّ. فـ(أرزة)، وإنْ كانت لبنانية، فهي تعبّر عن نساء في أنحاء العالم يعانين ظروف الحرب والاضطرابات. وقد مسَّ الجميع على اختلاف ثقافتهم، فطلبوا عروضاً إضافية له. وأسعدني استقبال الجمهور المصري له خلال عرضه في (القاهرة السينمائي)».

كما عُرض «أرزة» في صالات السينما لدى لبنان قبل الحرب، وتلقّت بطلته رسائل من نساء لبنانيات يُخبرنها أنهن يشاهدنه ويبكين بعد كل ما يجري في وطنهنّ.

تتابع بتأثر: «الحياة توقّفت، والقصف في كل الأماكن. أن نعيش تحت التهديد والقصف المستمر، في فزع وخوف، فهذا صعب جداً. بقيتُ في لبنان، وارتبطتُ بتدريس المسرح في الجامعة والإشراف على مشروعات التخرّج لطلابه، كما أدرّس مادة إدارة الممثل لطلاب السينما. حين بدأ القصف، أصررتُ على البقاء مع عائلتي، لكن زوجي فضَّل المغادرة إلى مصر مع اشتداده».

وشاركت بو عبود العام الماضي في بطولة فيلم «حسن المصري» مع الفنان أحمد حاتم، وقد صُوّرت معظم المَشاهد في لبنان؛ وهو إنتاج مصري لبناني. كما تكشف عن ترقّبها عرض مسلسل «سراب» مع خالد النبوي ويسرا اللوزي، وبمشاركة زوجها هاني عادل، وإخراج أحمد خالد. وتلفت إلى أنه لم تجمعها مشاهد مشتركة مع زوجها بعد مسلسل «السهام المارقة»، وتتطلّع إلى التمثيل معه في أعمال مقبلة.