إعلانات تحث على التبرع لمستشفى حروق تثير جدلاً في مصر

متابعون اعتبروها «قاسية وتثير الذعر»

صورة من الإعلان
صورة من الإعلان
TT

إعلانات تحث على التبرع لمستشفى حروق تثير جدلاً في مصر

صورة من الإعلان
صورة من الإعلان

رغم أن إعلانات المستشفيات المصرية خلال شهر رمضان، تهدف إلى إثارة تعاطف الجمهور في محاولة لاجتذاب عدد أكبر من المتبرعين، فإن سلسلة الإعلانات الخاصة بمستشفى «أهل مصر» المتخصصة في علاج الحروق بالمجان، أثارت جدلاً وانقساماً بين جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، كما تم اتهامها بـ«إثارة الذعر في نفوس المشاهدين واستمالتهم عبر التخويف».
وتعتمد حملة إعلانات المستشفى على تقنية الرسوم المتحركة، التي تطرح قصصاً واقعية، بشأن تعرض مواطنين لحروق بالغة الخطورة أو الموت، وأثارت هذه الحملة «حفيظة العديد من المشاهدين باعتبارها تسيء للجمهور المتلقي من فرط قسوتها»، ما دعا الدكتورة هبة السويدي، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر، للخروج عبر صفحتها على «فيسبوك» رداً على منتقدي إعلانات المستشفى بقولها «سامحونا عن قسوة المنظر اللي موجودة في الإعلان لكن قسوة المنظر والألم في الحقيقة أصعب بكتير». ولفتت السويدي إلى أن «الهدف من رسائل الحملة هي أن يحتاط الناس إلى أن تلك الحوادث والقصص حقيقية، حتى لا تتكرر لأفراد عائلاتنا، ولدعم قضية الحروق وضحايا الحروق، معنوياً ونفسياً وليس مادياً فقط».
غير أن الصيغة التي تنتهجها الحملة، تعتبرها الدكتورة عبير عزي، الأستاذ المساعد بكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية البحرية أنها غير مقبولة، لأنها تتنافى مع أخلاقيات الإعلان ونظريات الإقناع في الاتصال الإعلاني وتقول في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «تناول الباحثون أثر استخدام استمالات التخويف في الرسائل الإعلانية وإثارة مشاعر الهلع بها، وأثبتت الدراسات أن إثارة مشاعر الخوف لدى المتلقي يجب أن تكون محسوبة وألا تزيد إلى الحد الذي يؤدي إلى نتائج عكسية بهروب المتلقي من التعرض لتلك الرسائل لأنها تسبب له ألماً نفسياً وإحساساً بفقدان الأمل والاستمرار في السلوكيات السلبية لأن الرسالة لا تقدم له أملا، وهو ما يحدث في إعلانات التوعية بمخاطر التدخين عندما تقدم الرسالة تهديدات صادمة بالوفاة يشعر المتلقي بفقدان الأمل ويستمر في التدخين لإحساسه أن حياته منتهية في جميع الأحوال لذا لا بد من الحذر عند استخدام استمالات التخويف بحيث تكون خفيفة أو متوسطة حتى تحدث التأثير المطلوب».
وتضيف عزي «في رأيي أن إعلان مستشفى الحروق إعلان فج مؤلم ومنفر ولا يثير مشاعر تعاطف على العكس قد تتولد الرغبة لتحويل القناة ومشاهدة أي شيء آخر لأنه يولد إحساسا مؤلما ويعكس قيم العنف في المجتمع وهو ما يقدم صورا سلبية عن علاقة الرجل بالمرأة حيث اعتمدت فكرة الإعلان على زوج يقذف بإناء به زيت مغلي في وجه الزوجة وهي أشكال لا ينبغي تقديمها كنمط للعلاقات الأسرية، ولا سيما أنه قد يفهم أن هذا هو شكل علاقة الرجل بالمرأة في المجتمع وهو أمر مرفوض تماما».
ورغم تزاحم التعليقات الرافضة لأسلوب تلك الحملة الإعلانية، فإنه وبعد توضيح هبة السويدي لفلسفة الحملة، خرجت بعض الأصوات التي تؤيدها، منها ما كتبه الشاعر المصري جمال بخيت عبر صفحته على «فيسبوك» بقوله: «مشاعرنا لا تتحمل رؤية حملة بالصور الكرتونية فما بالكم بالواقع المؤلم الذي يعيشه ضحايا الحروق على مدى أعمارهم، والناس يهربون من مجرد النظر إليهم، وليس التعامل معهم فقط فلنستمر كمجتمع وكأفراد في دعم هذه المهمة الإنسانية النبيلة وهي أول مستشفى لعلاج الحروق في مصر والعالم العربي».
فيما تمسك كثيرون بانتقادهم لحدة الحملة، كما تقول سارة العربي، واحدة ممن قمن بالاعتراض على جزئية الأب الذي يتشاجر مع زوجته، فقام بإلقاء طاسة الزيت المغلي فكانت ابنتهم الضحية، فالعنف الأسرى لدرجة التشويه رسالة سلبية جدا، وكان من الممكن تعديل القصة قليلاً.
وتفيد الأرقام بأن عدد حوادث الحروق في مصر بلغ 80 ألف حادث وفقاً للتقرير الصادر سنة 2015 عن منظمة الصحة العالمية، وأنها تعد السبب الثالث للوفاة في مصر، وتعتمد مؤسسة أهل مصر في خطابها الإعلاني على أهمية الساعات الأولى في إنقاذ ضحية الحروق في محاولة لإنقاذ حياته.
وتأتي إعلانات مؤسسة أهل مصر ضمن الإعلانات الأكثر إثارة للجدل ضمن هذا الموسم الرمضاني، إلى جانب إعلانات تم الاعتراض على مخالفتها للقيم الاجتماعية، أبرزها إعلان لواحدة من شركات الملابس الذي أدت موجة الاعتراضات الكبيرة على الأغنية المصاحبة له إلى اعتذار الشركة، ووقف الإعلان، واستبدال آخر به.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.