سارة أبي كنعان: «بالقلب» أعاد نبض روح الإبداع الشبابي إلى الواجهة

تطل في أكثر من عمل درامي في موسم رمضان

تقول سارة أبي كنعان إنها تستعد للمشاركة في فيلم أميركي
تقول سارة أبي كنعان إنها تستعد للمشاركة في فيلم أميركي
TT

سارة أبي كنعان: «بالقلب» أعاد نبض روح الإبداع الشبابي إلى الواجهة

تقول سارة أبي كنعان إنها تستعد للمشاركة في فيلم أميركي
تقول سارة أبي كنعان إنها تستعد للمشاركة في فيلم أميركي

قالت الممثلة سارة أبي كنعان، إن مسلسل «بالقلب» حمّلها مسؤولية كبيرة، ولا سيما أنها تلعب فيه دور البطولة المطلقة. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «عندما قرأت النص واستوعبت الكم الهائل من مشاهد رئيسية (سين ماستر) التي تقع على عاتقي شعرت بالخوف. لكن ذلك كان بمثابة تحدٍ جديد أعيشه في مسيرتي. وأخذت على عاتقي أن أخوضه من دون تردد، ولا سيما أني معجبة كبيرة بمنتجة العمل مي أبي رعد صاحبة شركة (جي 8 برودكشن)».
يحصد المسلسل اللبناني «بالقلب» نسبة مشاهدة عالية في الموسم التلفزيوني الرمضاني. ويشكّل واحداً من أكثر الأعمال تناولاً على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث احتل الـ«تراند» الأول عليها أكثر من مرة في الشهر الفضيل. ويطل في هذا العمل مجموعة من نجوم التمثيل في لبنان وفي مقدمهم غبريال يمين وكارمن لبس. أما بطلا العمل سارة أبي كنعان ووسام فارس فقد استطاعا منذ عرض الحلقات الأولى للمسلسل جذب المشاهد. لكن لا يلبث فارس أن يغيب عن مجرياته بعد إصابته برصاصة طائشة كما يفرض النص. ومع الحلقة الرابعة يلمع حضور النجم بديع أبي شقرا ويصبح مع سارة أبي كنعان المحور الأساسي لمسار العمل.
وتعلق أبي كنعان في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»، «لقد حيك نص العمل بقلم الكاتب طارق سويد المليء بالمشاعر والواقعية. وسجلت ووسام فارس ثنائياً شاباً أحبه المشاهد. أما وقوفي إلى جانب الممثل بديع أبو شقرا صاحب تجارب درامية كثيرة ناجحة، فحمل لي صفحة فنية لا تشبه غيرها. فهو إنسان مثقف وجذاب بحديثه وأحاسيسه التي تخرج منه بتلقائية في موقع التصوير. كما أنه يريح زميله في التمثيل لرهافة أحاسيسه وطبيعة تعامله مع الآخر».
وتشير أبي كنعان إلى أن فرصة لعبها أول بطولة مطلقة في موسم رمضان يحمل طعماً مختلفاً. «لقد حملني (بالقلب) مسؤولية كبيرة، ولا سيما أن 90 في المائة من أحداث العمل تسلط الضوء عليّ. فالخطر في هذه الحالة يكون كبيراً على الممثل؛ إذ يتوقع منه المشاهد الأفضل، وهنا يكمن لب الموضوع».
أغرمت سارة أبي كنعان بنص العمل منذ قراءتها الأولى له إلى حدّ جعلها ترسم مشاهده في خيالها. «كاركتيرات المسلسل تشبهنا إلى حدّ كبير، كما أنه يتضمن فريق عمل أعاد روح الإبداع الشبابي إلى الواجهة في الدراما المحلية. فإضافة إلى وسام فارس وأنا كان لدخول المخرج جوليان معلوف على الخط أثره الإيجابي الكبير على مقومات العمل؛ إذ استطاع أن ينقله إلى مقلب لم يسبق أن شهدته الدراما المحلية.
وأنا شخصياً عندما علمت بأن معلوف سيتولى إخراج العمل فرحت كثيراً؛ إذ لاحظت عنده كاميرا مختلفة عن غيره من المخرجين في مسلسل (الحب الحقيقي) الذي حصد نجاحاً كبيراً في أحد مواسم رمضان الماضية».
وتصف سارة أبي كنعان مسلسل «بالقلب» بالسهل الممتنع تمثيلياً وإنتاجياً وإخراجياً؛ وهو ما أسهم في جذب نسبة لا يستهان بها من المشاهدين. أما التناغم بين المشاركين في العمل فكان كبيراً على حدّ قولها؛ إذ كانوا يجتمعون في موقع التصوير بين وقت وآخر حتى في غياب مشاهد عليهم تصويرها. «هذه العلاقة الجميلة بيننا ترجمت لاشعورياً في مشاهد العمل ولمسها متابعه عن قرب. فسادت بيننا علاقة ثقة ومحبة نقلها جوليان معلوف على الشاشة مباشرة أثناء تنفيذه المشاهد».
وعن أصعب مشاهدها في هذا العمل، تقول «إنه يتضمن مشاهد صعبة كثيرة، لكن من بين التي تأثرت بها كثيرا وتوقفت عند تحضيرها، تلك التي تجمعني بوالدتي (دارينا الجندي) عند مقتلها. وكذلك تلك التي تنتهي معها قصة حبي مع زوجي هاني (وسام فارس) عند مصرعه بسبب رصاصة طائشة، وأيضاً عندما أمسك ببدلته وأشتمّها كي أتذكره».
وعن وقوفها بين نجوم لبنانيين مخضرمين أمثال غبريال يمين وكارمن لبس، تقول «لقد شكلوا لي دعماً غير منتظر، ولا سيما أنهم نجوم حقيقيون، بعيدون كل البعد عن التباهي والافتخار والغرور. فلم أشعر أني في حالة تنافس كي أبادلهم حرفيتهم، بل ذبت في أدائهم المتقن وجاءت النتيجة رائعة».
تطل سارة أبي كنعان في أكثر من عمل درامي في موسم رمضان، بينها ما يعرض على فضائيات عربية وأخرى على تطبيقات إلكترونية. ومن بينها «لو ما التقينا» و«حوا». ويقاسمها البطولة في الأول الممثل يوسف الخال. «كنت أحلم بالوقوف إلى جانب يوسف الخال في بطولة مطلقة. فقد سبق وشاركته التمثيل في مسلسل (لو). فهو ممثل لبناني من طراز آخر لديه حضور يفرض نفسه على الشاشة الصغيرة. وكنت سعيدة باكتشافه كزميل يدعم من يتعاون معه، كما أنه يتحلّى بخفة دم على موقع التصوير، تنعكس راحة على من يشاركه العمل». وفي مسلسل «حوا» الذي يشاركها فيه كل من الممثل السوري ميلاد يوسف واللبنانية ميرفا القاضي فتصفه بالعمل المتقن، آملة أن تعرضه الشاشات اللبنانية قريباً.
حالياً تشارك سارة أبي كنعان في بطولة مسلسل «دانتيل» إنتاج شركة «إيغل فيلمز». وهو كان في الأساس يندرج على لائحة المسلسلات الرمضانية، إلا أن إيقاف عملية تصويره بسبب الجائحة أخّر تنفيذه.
«ألعب في هذا العمل دور فتاة خجولة تعيش قصة حب من طرف واحد، منغلقة على نفسها إلى حين حصول ما يقلب حياتها. وأقدم هذا الدور مع سيرين عبد النور وزينة مكي وتاتيانا مرعب، لنؤلف معاً 4 صديقات يعملن في مشغل لحياكة الدانتيل. وقد سنح لي هذا العمل بتمرير موهبتي الكوميدية فيه».
وعما إذا هي تعتبر نفسها أسهمت في تثبيت الدراما المحلية، ودعم منافستها لأعمال درامية عربية أخرى تقول «أعتبر نفسي جزءاً لا يتجزّأ من الدراما المحلية، لكني في الوقت نفسه لست أول من قام بتثبيت موقعها على الساحة. فهناك كثيرون غيري سبقوني وقاموا بذلك، أمثال كارين رزق الله. وأنا شخصياً لا أفرّق بين الدراما العربية واللبنانية، بل أرفض هذا المنطق. وبرأيي على الدراما العربية بمجملها الخروج من قوقعتها فنتوحد جميعاً كي نوصلها إلى شاطئ العالمية. فتنافس بقدراتها الكبيرة أعمالاً تركية وأوروبية وحتى أميركية. الدراما العربية لا يجب أن ترتبط ببلد تمثّله، بل لديها آفاق أوسع وأكبر على قدر أحلامنا كممثلين ومنتجين ومخرجين محليين».
وترى أبي كنعان أن خياراتها اليوم باتت أصعب ومسؤولياتها صارت أكبر. «ممنوع عليّ بعد اليوم أن أقدم على خطوة ناقصة، وإلا خسرت الكثير بعد مجهود كبير بذلته. وعندما يخطئ الشاطر يكون عقابه أكبر، ولا سيما أن وسائل التواصل الاجتماعي لا ترحم. فهي تسمح لأي شخص أن ينتقد ويحلل وينصح، وهو أمر ينعكس أحياناً سلباً على الممثلين. فنحن بشر كغيرنا من الناس ولنا إحساس مرهف فنتأثر بسرعة بما يدور حولنا، وكذلك بالكلمة الحلوة وعكسها».
وعن جديدها تقول «سأشارك في فيلم سينمائي أميركي من المتوقع أن نبدأ تصويره في الخريف المقبل. وهو من إخراج الأردني وحيد القواسمي ويشاركني فيه مالك الرحباني وطوني مهنا من لبنان. كما يطل فيه فنانون عالميون ويحكي قصة عن اللاجئين السوريين والحوار فيه يدور بالإنجليزية. وأنا متحمسة جداً لهذا العمل وأتمنى أن يكون فاتحة خير، وأخوض من خلاله تجارب عالمية هوليوودية أخرى».


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.