ماذا تريد الصين منا نسيانه حول أزمة «كورونا»؟

الرئيس الصيني شي جينبينغ يرتدي قناع وجه واقياً أثناء وجوده في مدينة ووهان (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ يرتدي قناع وجه واقياً أثناء وجوده في مدينة ووهان (أ.ب)
TT

ماذا تريد الصين منا نسيانه حول أزمة «كورونا»؟

الرئيس الصيني شي جينبينغ يرتدي قناع وجه واقياً أثناء وجوده في مدينة ووهان (أ.ب)
الرئيس الصيني شي جينبينغ يرتدي قناع وجه واقياً أثناء وجوده في مدينة ووهان (أ.ب)

أصدرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) جدولاً زمنياً يوضح كيفية انتشار فيروس كورونا للرد على اتهامات بأن بكين حاولت التستر على نطاق تفشي المرض، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقالت وكالة أنباء شينخوا التي تديرها الدولة إن الجدول الزمني أثبت كيف أن البلاد «تبادلت المعلومات وتعاونت دولياً بطريقة متقدمة» بهدف مكافحة انتشار الفيروس.
وتضمنت الوثيقة المكونة من 37 صفحة، كما وصفتها «شينخوا»، «الحقائق والإجراءات الأساسية التي اتخذتها الصين» لاحتواء الوباء. وأشادت بشكل خاص بدور الرئيس شي جينبينغ وغيره من القادة الشيوعيين.
ومع ذلك، فقد تجاهل التقرير الضخم بعض الأحداث الأكثر أهمية للأزمة الصحية، والتي لعب كل منها دورًا حاسماً في تطور حالة الطوارئ العالمية، بحسب «ديلي ميل»، وهي:
- المبلغون الأوائل
إن واحدة من أبرز القصص المتعلقة بجائحة «كوفيد - 19» هي اتهام ثمانية من العاملين الطبيين في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الفيروس، الذين دقوا ناقوس الخطر في نهاية ديسمبر (كانون الأول) بنشر أخبار مزيفة، وقامت الشرطة بتوبيخهم آنذاك.
وكان أشهرهم الطبيب الراحل لي وينليانغ، الذي توفي بسبب الفيروس التاجي في 7 فبراير (شباط) بعد تواجده على الخط الأمامي الخاص بمحاربة «كورونا».

وفي وقت مبكر من 30 ديسمبر، نشر وينليانغ البالغ من العمر 34 عاماً رسائل إلى مجموعة دردشة على وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمها الأطباء المحليون، محذراً إياهم من «السارس في سوق المأكولات البحرية في ووهان». وجاء هذا التنبيه قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من إغلاق ووهان بالكامل.
وأدان بيان صادر عن شرطة ووهان في 1 يناير (كانون الثاني) الدكتور وينليانغ وأطباء آخرين بنشر معلومات «غير صحيحة» دون وجود أدلة مناسبة.
ولم يتم ذكر هذه الأحداث في الجدول الزمني الخاص بالصين.
- سوق المأكولات البحرية
منذ بداية تفشي المرض، ربط الباحثون والسلطات الفيروس بسوق هوانان للمأكولات البحرية، وهي سوق مشهورة في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.
والغريب أن هذه السوق لم يظهر اسمها في الجدول الزمني.
ويمكن إرجاع أحد أقدم الروابط بين «كوفيد - 19» وسوق هونان إلى بيان صادر عن لجنة الصحة لبلدية ووهان.
وزعم التقرير أنه تم تحديد 27 حالة في السوق اعتباراً من 31 ديسمبر وبدأ مسؤولو المدينة في دراسة ارتباط الفيروس آنذاك بالسوق.
ومع ذلك، أشارت بعض التقارير الأخرى إلى أن المريض الأول ليس له علاقة بالسوق.
وتم إغلاق السوق في 1 يناير فيما يتعلق بـ«وباء الالتهاب الرئوي» من قبل هيئة مراقبة السوق المحلية.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في 26 يناير أن تحقيقاً أجراه المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أظهر أن الفيروس انتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات البرية التي تم بيعها كغذاء في السوق.

- اختبارات متعلقة بالفيروس
اتهم تقرير استقصائي بارز المسؤولين الصينيين بأمر المختبرات بالتوقف عن اختبار وتدمير جميع عينات الفيروس التاجي في المراحل الأولى من تفشي المرض.
وقال التقرير إنه في الأول من يناير، قام مسؤولون من لجنة الصحة في مقاطعة هوبي بوضع حظر على بعض الشركات التي تتعامل مع تسلسل الجينات والتي حددت سلالة جديدة من الفيروس التاجي الشبيه بالسارس في وقت مبكر من 27 ديسمبر.
وكان الموعد قبل أكثر من أسبوع من وفاة المريض الأول في ووهان، وهو رجل يبلغ من العمر 61 عاماً.
ولم يذكر الجدول الزمني لـ«شينخوا» أي جهود للاختبارات في ديسمبر.
وقال إنه في 2 يناير، استقبلت مراكز السيطرة على الأمراض والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية الدفعة الأولى من عينات من أربعة مرضى من مقاطعة هوبي وبدأت في التعرف على مسببات الفيروس. وأضاف أن ثلاث مؤسسات أخرى بدأت في إجراء اختبارات موازية في 3 يناير.
- متى علم الرئيس الصيني؟
لا يزال التاريخ الذي علم به الرئيس الصيني شي جينبينغ عن تفشي الفيروس لغزاً غامضاً.
وزعم الجدول الزمني، وكذلك العديد من تقارير وسائل الإعلام الرسمية، أن شي «أصدر تعليمات بشأن الاستجابة الوبائية في 7 يناير».
ومع ذلك، كشف تحقيق في وثائق الحكومة العامة والتقارير الرسمية أن حديث الرئيس عن فيروس كورونا لم يصدر في أي تقارير حتى 15 فبراير.

- «الحالات الغامضة»
لم تبلغ ووهان عن حالات جديدة بين 6 و17 يناير عندما كانت المدينة تعقد سلسلة من الاجتماعات السياسية الهامة، والمعروفة باسم «تو ساشينز».
وحضر المؤتمرات ما يقرب من 700 مسؤول ومشرع وممثل حكومي.
وبحلول 5 يناير، سجلت اللجنة الصحية بالمدينة 59 حالة ولم تشِر إلى أي وفيات.
وكانت الأيام الـ12 حاسمة في منع الفيروس من الانتشار، لكن المسؤولين إما لم يبلغوا عن أي حالات جديدة أو لم ينشروا تحديثاً يومياً.
وانتقدت صحيفة ييتشاي التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها في مقال نشرته في الأول من فبراير: «فوتت مدينة ووهان، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، الفرصة خلال الأيام الـ12 الرئيسية لمنع مرض وبائي خبيث من الانتشار أكثر».
وأشار الجدول الزمني لـ«شينخوا» إلى 25 نقطة في الـ12 يوم المذكورين لإعطاء تفاصيل حول مجموعة متنوعة من الإجراءات الرسمية، بما في ذلك عزل أول سلالة تابعة لفيروس كورونا، وتطوير مجموعات الاختبار وبيان من منظمة الصحة العالمية بشأن تفشي المرض.
ولم يذكر أي حالات جديدة في تلك الفترة.
- اعتراف عمدة ووهان
برزت واحدة من أكثر المقابلات تأثيراً في الأيام الأولى من تفشي المرض من تشو شيان وانغ، عمدة ووهان.

واعترف وانغ بأن فريقه لم ينشر معلومات حول الأزمة «في الوقت المناسب».
ولم يشر الجدول الزمني إلى تعليقات وانغ، والتي نقلتها وسائل الإعلام على نطاق واسع داخل الصين وخارجها.

- السيطرة على المرض
أفادت «شينخوا» في مقال نشرته في 10 يناير نقلاً عن خبير، أن حالة المرضى الذين عانوا من «الالتهاب الرئوي الفيروسي الغامض» يمكن السيطرة عليها إلى حد كبير.
وادعى البروفسور هو كي من مستشفى هوبي الشعبي أن معظم المرضى أصيبوا بأعراض طفيفة إلى متوسطة وأن بعض المرضى الأوائل تعافوا وغادروا المستشفى.
وتم نشر هذه المقالة قبل يوم واحد من إعلان ووهان عن وفاتها الأولى بسبب «كوفيد - 19». جاء ذلك بعد خمسة أيام من نشر تقرير آخر يقول إنه لا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر.
ولم يذكر الخط الزمني أياً من هذه المعلومات أيضاً.


مقالات ذات صلة

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

المشرق العربي جنود إسرائيليون يقودون مركباتهم في منطقة قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية كما شوهد من شمال إسرائيل الأربعاء 27 نوفمبر 2024 (أ.ب)

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أصيب مصوران صحافيان بجروح بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهما في جنوب لبنان اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي نازحون في أثناء عودتهم إلى قراهم بعد وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2024... الصورة في أبلح شرقي لبنان (أ.ب)

«انتصار للبيت الأبيض»... صحف تحلل اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان

رأى موقع «بوليتيكو» أن اتفاق وقف إطلاق النار «انتصار كبير للبيت الأبيض»، وقالت «نيويورك تايمز» إن بايدن يريد تذكّره بأنه وضع الشرق الأوسط على طريق تسوية دائمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».