محكمة بريطانية تلزم شركة برد ثمن لوحة مزورة إلى «سوذبي»

اللوحة التي نسبت للهولندي فرانس هولس واعتبرت لاحقا مزيفة (سوذبيز)
اللوحة التي نسبت للهولندي فرانس هولس واعتبرت لاحقا مزيفة (سوذبيز)
TT

محكمة بريطانية تلزم شركة برد ثمن لوحة مزورة إلى «سوذبي»

اللوحة التي نسبت للهولندي فرانس هولس واعتبرت لاحقا مزيفة (سوذبيز)
اللوحة التي نسبت للهولندي فرانس هولس واعتبرت لاحقا مزيفة (سوذبيز)

قضت محكمة بريطانية الأربعاء بمسؤولية شركة «فيرلايت أرت فينتشرس» التي تعمل في مجال الاستثمار الفني عن بيع لوحة نسبت للهولندي فرانس هولز والتي اعتبرت لاحقا مزيفة. وأصدرت المحكمة حكما بإلزام الشركة بسداد نحو 6 ملايين دولار لدار مزادات «سوذبيز» العالمية التي توسطت في عملية البيع.
وأفاد بول لوماس محامي سوذبيز في مقابلة عبر الهاتف بأن «الشيء الجميل هو أن قرار المحكمة قد أنصف سوذبيز في كل شيء، ولذلك نرى أن الحكم جاء قويا ورادعا».
غير أنه لم يصدر تعليق عن شركة «فير لايت» حتى الآن.
وكان ديفيد كويتز، مؤسس شركة «فير لايت»، ومارك فايس، تاجر أعمال فنية في لندن، قد ابتاعا اللوحة على أنها للفنان العالمي «فرانس هولز» عام 2010. وطلبا من دار مزادات «سوذبيز الشهيرة» التوسط في بيعها. وبالفعل باعتها الدار بمبلغ 10.75 مليون دولار أميركي لجامع الأعمال الفنية الأميركي ريتشارد هيدرين.
تقاسمت شركة «فير لايت» ومارك ويز مبلغ البيع المذكور وهو 10.75 مليون دولار، فيما حصلت «سوذبيز» على عمولة إضافية بصفتها وسيط الصفقة.
في عام 2016. بعد شائعات عن تزوير محتمل في عالم اللوحات الرئيسية الأوروبية القديمة المتداولة في عالم الفن، طلب المشتري من «سوذبيز» السعي لإجراء تقييم مستقل للوحة، وتوصلت دراسة أجرتها شركة «أنايتيكال أوريون»، وهي شركة تحليل علمي (استحوذت عليها سوذبيز في وقت لاحق)، أن اللوحة كانت «بلا شك مزورة».
قامت «سوذبيز» برد مبلغ البيع وهو 10.75 مليون دولار إلى المشتري السيد هيردين، لكن شركة «فيرلايت» والسيد «فايس» لم يردا إلى «سوذبيز» الأرباح التي تحصلا عليها منها مقابل إتمام عملية البيع بحجة أن اللوحة كانت أصلية.
وفي بيان أرسله لصحيفة نيويورك تايمز الأربعاء، قال فايس إنه متأكد من أن اللوحة لم تكن مزورة، مضيفا «أنا واثق من ذلك تماما وأصر على أنها من إبداع الفنان فرانس هالز»، ولذلك فقد جرى «شراء اللوحة ومن ثم بيعها بحسن نية».
وقال لوماس إن «سوذبيز» وفايس توصلا إلى تسوية مستقلة قبل أسابيع قليلة من بدء المحاكمة في وقت سابق من هذا العام. وقال إن فايس سيدفع لـ«سوذبيز» عدة ملايين من الدولارات، لكنه لم يذكر المبلغ تحديدا، فيما جادلت شركة «فير لايت» أنها لم تكن شريكاً رسمياً في عملية البيع واستمرت في إجراءات التقاضي بشكل مستقل في المحكمة.
في الحكم الصادر الأربعاء، لم تنظر المحكمة في مسألة صحة اللوحة من عدمه، إذ علقت «هذا الحكم لا يحدد ما إذا كانت اللوحة من إبداع الفنان فرانس هالز. وسواء كانت اللوحة تنسب لفرانس هالز أم لا، من المنطقي ألا نتجاهل أمرا جوهريا وهو أنها لوحة رائعة ويمكننا الاستمتاع بها على حالتها».
- خدمة نيويورك تايمز



ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
TT

ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)
عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)

ازدهرت ألحان وألوان من الموسيقى السعودية على مسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية، وشارك 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، في رسم لوحة جمالية، جمعت التراث بالثقافة وعذوبة المفردة الموسيقية السعودية.

وعزفت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، أجمل الألحان الموسيقية في ليلة استثنائية كان الإبداع عنوانها، وقدمت التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع على مسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية، بحضور الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام وحضور جماهيري كبير.

‏وبدأت الليلة السعودية في اليابان، بجمالية الاستقبال بالقهوة السعودية لجمهور حفل روائع الأوركسترا السعودية في طوكيو، قبل أن ينطلق العرض الموسيقي الذي افتتحه باول باسيفيكو الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى بالسعودية، وقال في كلمته خلال الحفل، إن النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازياً ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي شاركوا في الليلة الختامية (واس)

وعدّ باسيفيكو «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي، وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيراً إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وبدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية - بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم. وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفل بأداء مُتناغم لـ«ميدلي الإنمي» باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

حضور جماهيري كبير شهدته ليلة "روائع الأوركسترا السعودية" على مسرح "طوكيو أوبرا سيتي" (واس)

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين، اختتم الحفل بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي، وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

واختتمت هيئة الموسيقى «روائع الأوركسترا السعودية» الجمعة، بحضور الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى، في جولتها الخامسة بعد النجاحات التي حققتها في 4 محطات سابقة، حيث تألقت في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح «سنترال هول وستمنستر».

اروقة مسرح "طوكيو أوبرا سيتي" اكتضت بالحضور منذ وقت مبكر (هيئة الموسيقى)

وتعتزم هيئة الموسيقى في السعودية استمرار تقديم عروض حفلات «روائع الأوركسترا السعودية» في عدة محطات، بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزاً للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.