ميغان ماركل تتحدث عن «آمالها ومخاوفها» خلال ورشة عمل في مخبز

دوقة ساسكس ميغان ماركل برفقة النساء في  المخبز بشرق لندن (ديلي ميل)
دوقة ساسكس ميغان ماركل برفقة النساء في المخبز بشرق لندن (ديلي ميل)
TT

ميغان ماركل تتحدث عن «آمالها ومخاوفها» خلال ورشة عمل في مخبز

دوقة ساسكس ميغان ماركل برفقة النساء في  المخبز بشرق لندن (ديلي ميل)
دوقة ساسكس ميغان ماركل برفقة النساء في المخبز بشرق لندن (ديلي ميل)

انضمت دوقة ساسكس وزوجة الأمير البريطاني هاري، ميغان ماركل، إلى ورشة عمل للنساء العملات على إنتاج الخبز، في شرق لندن، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقالت ميغان خلال الورشة إن البشر ليسوا «أشياء ميكانيكية تحتاج إلى إصلاح» وتكلمت عن آمالها ومخاوفها خلال محادثة خاصة مع النساء.
وأعربت ميغان عن أسفها لثقافة «الرضا الفوري» حيث يريد الناس «إصلاحاً فورياً»، قائلة إنه يجب اعتبار البشر بدلاً من ذلك «كائنات مصابة بجروح وتحتاج إلى الشفاء».
وزارت الدوقة، البالغة من العمر 38 عاماً، المخبز في هاكني، شرق لندن، وهو مشروع لمساعدة النساء المحرومات، والذي تحدثت عنه في العدد الذي حررته كضيفة لمجلة «فوغ».
والتقطت ميغان سلسلة من الصور مع النساء في المخبز، ونشرت فيديو هذا الصباح على صفحة «ساسكس رويال» على موقع «إنستغرام».
وبينما كانت ميغان تتحدث إلى سيدة تدعى تانيا، وهي امرأة تعرضت للطعن مراراً وتكراراً من قبل شريكها السابق العنيف، قالت: «كنت أتحدث عن هذا الأمر مع شخص ما في ذلك اليوم. نحن ندخل في هذه العادة المتمثلة في الرغبة بالقيام بالأشياء على الفور هذه الأيام. هناك ثقافة الرضا والإصلاح الفوري».
وتابعت: «لكننا لسنا كائنات ميكانيكية تحتاج إلى إصلاح. أنت مخلوق مصاب يحتاج للشفاء، وذلك يستغرق بعض الوقت».
وكانت ميغان، التي تزوجت من الأمير هاري في عام 2018 وأنجبت ابنهما الرضيع، أرتشي، في مايو (أيار) قد قالت لصحيفة «ديلي تلغراف»: «أجد أنه عندما نتجرد من جميع الطبقات، كأشخاص، وخاصة النساء، يمكننا العثور على اتصال عميق بعضنا مع بعض، الأمر الذي يوصلنا إلى التفاهم».
وتابعت: «قد تكون حياتنا مختلفة، وخلفياتنا وخبراتنا متنوعة، ولكني أجد أنه في لحظات الاتصال هذه أصبح من الواضح جداً أن آمالنا، ومخاوفنا، وعدم شعورنا بالأمان، هي نقاط مشتركة بيننا. وهذا أمر يشعرنا بالراحة».
كما قالت الدوقة إنه منذ انتقالها إلى المملكة المتحدة «كان لدى الناس كثير من التوقعات، لكنني أردت أن يكونوا لطفاء فحسب».
وهذا الأسبوع، أعربت نائبات بريطانيات عن دعمهن لدوقة ساكس، في رسالة تضامنية معها في مواجهة التدقيق الإعلامي البريطاني، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية.
وقد قامت أكثر من 70 نائبة بالتوقيع على رسالة مفتوحة، يعربن فيها عن تضامنهن ضد «الطبيعة التي غالباً ما تكون بغيضة ومضللة للقصص التي يتم طباعتها في صحفنا الوطنية بشأنك وبخصوص شخصيتك وأسرتك».
وأضافت الرسالة أن بعض المقالات بشأن ميغان «تنطوي على ما يمكن وصفه بنبرات استعمارية عفا عليها الزمن».
يشار إلى أن ميغان تحدثت منذ فترة عن مرورها «بوقت صعب» من أجل التعامل مع التدقيق الإعلامي على مدار العامين الماضيين.


مقالات ذات صلة

شارلوت ابنة ويليام وكيت تبلغ التاسعة

يوميات الشرق الأميرة الجميلة (إكس)

شارلوت ابنة ويليام وكيت تبلغ التاسعة

نشر الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون صورة لابنتهما الأميرة شارلوت بمناسبة عيد ميلادها التاسع فماذا كتبا؟

«الشرق الأوسط» (لندن )
أوروبا الملك تشارلز وزوجته كاميلا خلال زيارة لـ«مركز ماكميلان للسرطان» بمستشفى جامعة كوليدج في لندن (رويترز)

ملك بريطانيا يستأنف مهامه العامة... ويزور مركزاً لعلاج السرطان

يستأنف ملك بريطانيا تشارلز الثالث مهامه العامة، اليوم (الثلاثاء)، بعد التأثير الإيجابي لعلاجه من مرض السرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا صوفي دوقة إدنبره تلتقي بسفير المملكة المتحدة في أوكرانيا مارتن هاريس  خلال زيارة كييف (رويترز)

دوقة إدنبره أول فرد من العائلة المالكة البريطانية يزور أوكرانيا منذ الغزو الروسي (صور)

زارت صوفي دوقة إدنبره كييف أمس، وهي أول زيارة لأوكرانيا يجريها أحد أفراد العائلة المالكة البريطانية منذ الغزو الروسي.

«الشرق الأوسط» (كييف) «الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني هاري (رويترز)

الأمير هاري يزور بريطانيا الشهر المقبل

قال المتحدث باسم الأمير البريطاني هاري إن دوق ساسكس سيعود إلى بريطانيا للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب إنفكتوس في مايو (أيار).

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو (رويترز)

إمبراطور وإمبراطورة اليابان يزوران بريطانيا يونيو المقبل

ذكرت وكالة «رعاية القصر الإمبراطوري»، اليوم (السبت)، أن الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو، يستعدان لزيارة بريطانيا، كضيفَي دولة في أواخر يونيو.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

تناول الأفوكادو بانتظام يقلل خطر الإصابة بالسكري لدى النساء

يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
TT

تناول الأفوكادو بانتظام يقلل خطر الإصابة بالسكري لدى النساء

يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)

يعدُّ تناول الأفوكادو مفيداً عندما يتعلق الأمر بتجنب مرض السكري، إذ حددت دراسة جديدة نشرت في مجلة «أكاديمية التغذية وعلم التغذية» وجود صلة بين تناول الأفوكادو وانخفاض خطر الإصابة بالسكري لدى بعض البالغين.

وقام الباحثون بدراسة العادات الغذائية وبيانات تشخيص مرض السكري من المسح الوطني المكسيكي للصحة والتغذية في الأعوام 2012 و2016 و2018.

ومن بين 25640 مشاركاً مؤهلاً تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً فما فوق، كان ما يقرب من 59 في المائة من الإناث وأكثر من 60 في المائة يعانون من السمنة في منطقة البطن.

كما أفاد نحو 45 في المائة من المشاركين أنهم يتناولون الأفوكادو يومياً، بمتوسط 34.7 غرام للرجال، و29.8 غرام للنساء.

وقالت الدكتورة فيون تشينغ، مؤلفة الدراسة، وعالمة الأوبئة التغذوية في مركز تغذية الأفوكادو في ميشن فيجو في ولاية كاليفورنيا، في تصريح لقناة «فوكس نيوز»: «أظهرت الدراسة أنه بالمقارنة مع غير مستهلكي الأفوكادو بين النساء، كان لدى مستهلكي الأفوكادو احتمالات أقل بنسبة 20 في المائة للإصابة بمرض السكري، حتى بعد تعديل عوامل مختلفة مثل العمر ومستوى التعليم ووزن الجسم والنشاط البدني وأكثر من ذلك».

وتابعت تشينغ: «هذا البحث مهم بشكل خاص بالنظر إلى أن البالغين من أصل إسباني هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في حياتهم مقارنة بالبالغين الأميركيين بشكل عام وفي سن أصغر».

وأشارت الدراسة إلى أنه لم يتم ملاحظة التأثيرات نفسها في خفض مرض السكري لدى الرجال، فيما أشارت تشنغ إلى أنه «من المثير للاهتمام أن هناك اختلافات بين الرجال والنساء، والتي قد تعزى إلى عوامل نمط الحياة المختلفة».

ولم تشارك تانيا فرايريش، أخصائية التغذية المسجلة في شارلوت بولاية نورث كارولينا، في الدراسة، لكنها قالت لشبكة «فوكس نيوز» إن الأفوكادو «خيار غذائي صحي بشكل لا يصدق»، وأشارت خبيرة التغذية إلى أن الأفوكادو فاكهة «مليئة بدهون أوميغا 3، وقليلة الكربوهيدرات، وغنية بالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات كي وسي وإي».

وتابعت فرايريش أن استهلاك الأفوكادو لن ينفي تماماً خيارات الطعام ونمط الحياة غير الصحية، وأوضحت: «على الرغم من فوائد الأفوكادو وارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بالسكري، فإنني أوصي بأن يأخذ الناس أيضاً في الاعتبار بقية نظامهم الغذائي».

وتنصح خبيرة التغذية :«لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري بشكل أكبر، بالإضافة إلى إضافة الأفوكادو كجزء من نمط الأكل الصحي الشامل لديك، اعمل أيضاً على تقليل السكريات المضافة واختيار الحبوب الكاملة الغنية بالألياف واستهلاك الكثير من الخضراوات».

وأيدت ميشيل روثينشتاين، اختصاصية التغذية الوقائية لأمراض القلب في نيويورك، فكرة أن الأفوكادو وحده لن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري، وقالت لشبكة «فوكس نيوز »: «نحن بحاجة إلى تقييم النظام الغذائي بأكمله، وتوازن الوجبات والوجبات الخفيفة، وتوقيت تناول الطعام، وعوامل نمط الحياة الأخرى مثل إدارة التوتر، ونوعية النوم والنشاط البدني».

شاركت اختصاصية التغذية المسجلة في نيوجيرسي إيرين بالينسكي-وايد أنها «لم تفاجأ» باستنتاجات الدراسة الجديدة حول انخفاض خطر الإصابة بالسكري واستهلاك الأفوكادو الطازج، وقالت: «على عكس معظم الفواكه الأخرى، لا يحتوي الأفوكادو على السكر الطبيعي، لذلك فإنه لا يؤثر على استجابة نسبة السكر في الدم».

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن إضافة الأفوكادو إلى الوجبة يمكن أن يقدم «مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع».

وجد العلماء في تجربة إكلينيكية مدعومة من مركز تغذية الأفوكادو أن تضمين نصف ثمرة أفوكادو أو ثمرة كاملة في وجبة الإفطار «قلل من نسبة الجلوكوز والإنسولين لدى المشاركين»

وأشارت بالينسكي-وايد إلى أن «هذا يوضح كيف أن إضافة الأفوكادو إلى الوجبة قد يدعم إدارة نسبة السكر في الدم»، وأردفت :«أن مجموعة الأدلة المتعلقة بالأفوكادو ومرض السكري مشجعة، وهذه الدراسة الجديدة تضيف إلى الأدلة الداعمة لدور الأفوكادو في رعاية مرض السكري والوقاية منه».


البدر يوارى الثرى في «العود»


تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
TT

البدر يوارى الثرى في «العود»


تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)

شيّعت السعودية، أمس (الأحد)، جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن، الذي وُوري ثرى مقبرة العود في العاصمة الرياض، بعد أداء حشد كبير من الأمراء والأدباء والمثقفين وجموع من المواطنين صلاة الجنازة على الفقيد، في جامع الإمام تركي بن عبد الله.

وتوافد المصلون، في وقت مبكر قبل صلاة عصر أمس، لأداء «صلاة الميت» على الفقيد، يتقدمهم الأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض.

وعقب أداء الصلاة، توجّه المشيعون، حاملين جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير، حيث اكتظت مقبرة العود بالجموع من مختلف أطياف المجتمع وبكثير من رفاقه الذين شاركوه مراحل حياته الممتدة لـ7 عقود، التي كان طوالها حاضراً بإنسانيته وشخصيته الآسرة.

وقال الشاعر فهد المساعد، الذي شارك في مراسم الدفن، إن المصاب كبير، وسنفقد الأمير شعراً وخلقاً، داعياً الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته. كما قال المذيع والإعلامي جابر القرني، إن الأمير بدر بن عبد المحسن كان مرافقاً لجيل كامل، ورفيق أحلامه ومشاعره على مدى نصف قرن، وكان شاعر الوطن والمعاني الإنسانية السامية.


«فنان العرب» يعلن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)
TT

«فنان العرب» يعلن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)

كشف «فنان العرب» محمد عبده، عن إصابته بمرض السرطان، وذلك في رسالة صوتية سجلها للأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن قبل وفاته.

وأطل الفنان محمد عبده عبر برنامج «تفاعلكم» الذي تبثه قناة «العربية»، أمس (الأحد)، متحدثاً عن رحيل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، مستذكراً الأوقات التي جمعته معه منذ ستينات القرن الماضي، قبل أن يكشف عن تسجيل صوتي دار بينه وبين الأمير بدر بن عبد المحسن قبل رحيله.

وأشار «فنان العرب» في التسجيل الصوتي إلى أنه يتلقى العلاج الكيماوي في باريس، بينما حملت رسالة الأمير البدر له عبارات المحبة والدعوات بتجاوز المرض.


تركي الفيصل: البداوة هي النواة التي نبت منها كل شيء عربي

الأمير تركي الفيصل خلال افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر (إمارة الرياض)
الأمير تركي الفيصل خلال افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر (إمارة الرياض)
TT

تركي الفيصل: البداوة هي النواة التي نبت منها كل شيء عربي

الأمير تركي الفيصل خلال افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر (إمارة الرياض)
الأمير تركي الفيصل خلال افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر (إمارة الرياض)

قال الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز، إن البداوة هي البداية، والنواة التي نبت منها كل شيء عربي، وأن العربي عندما يعبر عن نفسه، فهو يعكس الأصول الملهمة والمبادئ السامية المحفوظة في روح ثقافة الصحراء، مشيداً بجهود الدكتور سعد الصويان الذي أفشت له الصحراء بأسرارها وكنوزها كما لم تفعل مع أحد سواه.‏

وأضاف الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث، خلال مشاركته في افتتاح النسخة الثانية من مؤتمر «المروية العربية»، أن الحديث عن ثقافة الصحراء يعني الحديث عن عبقرية لغوية بامتياز، وأن الصحراء هي الجغرافيا التي اختارها العرب لأنفسهم، وجعلوها موطناً لهم منذ آلاف السنين، والعربي هو الذي يعبر بلغته وببراعتها من الإبهام إلى الإفهام، ومن العُجمة إلى البيان.

أشاد الأمير تركي بجهود الدكتور سعد الصويان الذي يحتفي به المؤتمر في نسخته الثانية (إمارة الرياض)

وأشار إلى أن البداوة هي البداية، والمنبت الإنساني المحض، الذي يذكّر بقيمة أن تعتاش على القيم لا الأشياء، وأن البيداء هي موطنُ العربي الحر، الذي اختار كلمة البدوي اسماً لنفسه، واشتقه من البدء والبدو، والأولوية الظاهرة التي يُشتمُّ منها عبق الأصل والمبتدأ، وأضاف أن العربي عندما يعبر عن نفسه، فهو يعكس الأصول الملهمة والمبادئ السامية المحفوظة في روح ثقافة الصحراء، وأن العجمة اليوم ليست عجمةً لغويةً فحسب، ولكنها عجمةُ معانٍ وقيمٍ كامنةٌ في تلك اللغة.

وأشاد الأمير تركي بجهود الدكتور سعد الصويان الذي يحتفي به المؤتمر في نسخته الثانية، ووصفه بواحد من أهل الصحراء، العارف بدروبها الموحشة القاسية، والتي بادلته المحبة وأبدت له كنوزها. وزاد: «هو ذلك المدنيُّ والأستاذ العالم الذي عرف شدو الصحاري فتغنَّى بها عمرًا، فكشفت له عن شيءٍ من أسرارها، ونحن اليوم هنا نحيِّي أستاذَنا الكبيرَ الذي وَسِعَ ضميرُه الصحراءَ العربيةَ كما وسعته».

يسعى مشروع «المروية العربية» لمُعالجةِ الالتباسِ والتراجُعِ الواقِعَيْنِ في مفهومِ حضارةِ العربِ (إمارة الرياض)

وانطلقت (الأحد) النسخة الثانية من مؤتمر «المروية العربية» الذي يتناول «ثقافة الصحراء»، وينظمه المركز ضمن مشروعه البحثيّ الحضاري الذي ينهض به المركزُ لمعالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب.

بدوره، ألقى السفير السابق كونيو كاتاكورا رئيس مؤسسة موتوكو كاتاكورا لثقافة الصحراء، كلمة لإحياء ذكرى زوجته الراحلة الباحثة الأنثروبولوجية موتوكو كاتاكور، وتطرق فيها إلى جهودها البحثية في السعودية.

وقال السفير كونيو كاتاكورا أن المجتمع السعودي منذ أكثر من نصف قرن كان يمر بمرحلة تحول من البداوة إلى التحضر، ومرّ بتقدم وتحول مبهر، وبدعم من قطاع النفط وموارد الطاقة الأحفورية الأخرى، وأدى التحضر السريع إلى بناء ناطحات سحاب رائعة في المدن الكبرى، ولكن بعد مواجهة الأزمة البيئية العالمية وتصور حياة ما بعد النفط، صارت إعادة النظر وتقدير القيمة التقليدية لثقافة الصحراء، استجابة سليمة وضرورية.

النسخة الثانية من مؤتمر «المروية العربية» تتناول «ثقافة الصحراء» (إمارة الرياض)

وأشار السفير أنه وبالتوازي مع التغييرات الإيجابية الحالية في السعودية، مثل تمثيل المرأة على نطاق أوسع في المجتمع وتعزيز السياحة، ينبغي إعادة النظر في القيمة التقليدية لمفاهيم من ثقافة الصحراء وإعادة تقويمها، لافتاً أنها قد تستطيع معالجة الناس الذين سئموا الرأسمالية المفرطة في جميع أنحاء العالم.

واختتم السفير كونيو كاتاكورا كلمته بالإشارة إلى مصادفة تاريخية؛ وهي أنّ الثقافتين اليابانية والإسلامية تطورتا معا على نحو متواز، إذ كانت إحداهما في الجانب الشرقي والأخرى في الجانب الغربي لقارة آسيا، عندما أعلن أمير اليابان شوتوكو (٥٧٤-٦٢٢م) مفهوم «احترام السلام» في «دستور الـ ۱۷ مادة» الذي صدر آنذاك. وفي الحقبة نفسها تقريبا، أعلن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - عن وثيقة المدينة التي أكدت على السلام والتسامح، لافتاً أنه وفي كلتا الحضارتين، الإسلامية واليابانية، ثمّة فرص متأصلة للحوار المفتوح بين أنماط مختلفة من الثقافات.

واختتم الحفل بمحاضرة بعنوان: «عطايا الخير (الإبل)»، ألقاها الدكتور سليمان الذييب (المستشار الثقافي، في مركز الملك فيصل)، تحدث فيها عن العلاقة الفريدة بين شبه الجزيرة العربية والجَمَل من خلال محاور ثلاثة، هي الفنون الصخرية والجدارية والمعثورات (الأدوات اليومية) إضافة إلى ما تضمنته النقوش العربية القديمة عن هذا الحيوان الفريد، خصوصًا الكتابات الثمودية، حيث عثر على هذه الأدلة في جميع مناطق شبه الجزيرة العربية، مؤكدًا أن اللافت في هذا الموضوع هو الحظوة والمكانة التي حظي بها الرفيق العَرَبِي فَأطَلق عليه اسم «سفينة الصحراء».

لفيف من الأمراء والوزراء والمسؤولين والمفكرين والمتخصصين في افتتاح المؤتمر (إمارة الرياض)

وانطلق المؤتمر الذي رعاه الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، بحضور لفيف من الأمراء والوزراء والمسؤولين والمفكرين والمتخصصين، بالبرنامج الافتتاحي الذي تضمن تعريفاً مفصلاً عن المشروع الحضاري الذي يسعر إلى دراسة سردية العرب وسيرة اللغة في الجزيرة العربية وخارجها، بمنهجية علمية رصينة، وبطريقة تجمع بين أدوات تفعيل الأفكار اجتماعيًّا، ووسائل التأسيس المعرفي، لإنتاج حوارات، ودراسات ميدانية، وقراءات نقدية، وكتابات علمية تأسيسية، في المجالات التاريخية، والآثارية، والاجتماعية، والفلسفية، والأدبية، والفنية.

ويسعى المشروع البحثيّ الحضاري «المروية العربية» إلى مُعالجةِ الالتباسِ والتراجُعِ الواقِعَيْنِ في مفهومِ «حضارةِ العربِ»، والوُقُوفِ أمامَ المحاولاتِ الدَّؤوبِة لطَمْسِ وتهميشِ الاستحقاقِ الحضاريِّ لها، وإبراز الدور الحضاري والثقافي للجزيرة العربية بما يرسخ انتماء أجيالها للحضارة والثقافة العربية، ويعزز التواصل الثقافي بينهم وبين الشعوب المحيطة بهم والمتفاعلة معهم.


وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض

رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
TT

وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض

رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)

وصل التوأم السيامي الفلبيني أكيزا وعائشة يوسف برفقة ذويهما، الأحد، إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض؛ لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ونُقل التوأم، فور وصولهما، إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، ورفع الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي، خالص الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين؛ على ما يُوليانه من اهتمام ودعم للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، وللعمل الإنساني بشكل عام.

لحظة وصول التوأم السيامي عبر طائرة الإخلاء الطبي التابعة للخدمات الصحية (الشرق الأوسط)

وبيَّن الدكتور الربيعة أن البرنامج يشكل علامة فارقة بمجاله على الصعيد الدولي، ويحقق أهداف «رؤية المملكة 2030» الطموحة والهادفة للارتقاء بالخدمات الطبية السعودية لمراتب عليا.

وأعرب ذوو التوأم الفلبيني «أكيزا وعائشة» عن شكرهما الجزيل وامتنانهما لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين؛ لما وجدوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، منذ وصولهم إلى أرض المملكة، «سائلين الله تعالى أن يحفظهما ويجزيهما خير الجزاء، وأن يحفظ المملكة وأن يديم عليها الأمن والأمان».

يُذكر أن التوأم السيامي وصلا إلى الرياض قادمين من الفلبين، عبر طائرة الإخلاء الطبي، التابعة للخدمات الصحية.


متنزهات نيلية تجتذب مصريين في شمّ النّسيم بعد إغلاق حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
TT

متنزهات نيلية تجتذب مصريين في شمّ النّسيم بعد إغلاق حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)
حديقة الحيوان بالجيزة خلال «شمّ النّسيم» العام الماضي قبل إغلاقها (صفحة حديقة الحيوان على فيسبوك)

تستعد متنزهات وحدائق نيلية وعامة في مصر لاستقبال آلاف الأُسر خلال الاحتفالات بعيد «شمّ النّسيم»، الاثنين، الذي يعدّ عيداً تاريخياً مصرياً.

وبعد أن كانت حديقة الحيوان في الجيزة هي المتنفس الأكبر والأشهر للأُسر المصرية خلال الأعياد والمناسبات المختلفة، خصوصاً في «شمّ النّسيم»، فقد أدّى إغلاق الحديقة للتطوير إلى البحث عن منافذ أخرى، واعتبروا المتنزهات النيلية هي الأقرب والأكثر مناسبة.

وتضمّ القاهرة عشرات الحدائق النيلية، لا يتجاوز سعر التذكرة فيها 10 جنيهات (الدولار يعادل 47.89 جنيه مصري) وأشهرها حدائق النيل في حي المعادي، وجزيرة المعادي، وحدائق أم كلثوم والفنون والأندلس والريادي في جزيرة الزمالك، بالإضافة لحديقة الأسماك.

كورنيش القاهرة يستعد لاستقبال رواده في «شمّ النّسيم» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وتشهد هذه الحدائق زخماً كبيراً خلال عيد «شمّ النّسيم» تحديداً، إذ يصل أعداد زائريها إلى عشرات الآلاف، بخلاف القناطر الخيرية، الموجودة في محافظة القليوبية (شمال القاهرة)، وتُعدّ المتنزه الأكثر شهرة في «شمّ النّسيم» وتزورها آلاف الأُسر في هذه المناسبة، وهي مشهورة بحدائقها الكثيرة التي تطل على النيل مباشرة.

وأُنشئت حديقة الحيوان في الجيزة في عهد الخديو إسماعيل، وافتُتحت في عهد ابنه الخديو توفيق عام 1891، على مساحة 80 فداناً، وقد تقرر إغلاقها أمام الزائرين لأعمال التطوير منذ يوليو (تموز) الماضي.

وبحسب أستاذ الإرشاد السياحي الدكتور محمود محمدي، فإن «غالبية الشعب المصري اعتاد أن يخرج إلى الحدائق في عيد شم النسيم»، وتابع لـ«الشرق الأوسط» أنها «عادة توارثناها أباً عن جد، والجميع تقريباً حريصون على قضاء عيد شم النسيم في المتنزهات والأماكن المفتوحة».

حديقة الأزهر تجتذب الكثيرين في «شمّ النّسيم» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وأضاف محمدي: «سيكون الوضع مختلفاً خلال العام الحالي، بسبب إغلاق حديقة الحيوان لتطويرها، التي كانت تستقبل آلاف الأسر في هذا اليوم، إلا أن القاهرة الكبرى تضمّ أكثر من 300 حديقة، ما بين عامة ومتميزة ومتخصصة»، وأوضح أن من أهمها «الحديقة الدّولية في مدينة نصر، وحديقة مكتبة الطفل، وحدائق الفسطاط وأغا خان و6 أكتوبر في حلوان، بالإضافة للحديقة اليابانية وحديقة الأزهر والميريلاند».

حدائق نيلية عامة تطل على النيل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وفي حين وصل عدد زائري حديقة الحيوان في يوم «شمّ النّسيم» العام الماضي إلى نحو 22 ألف زائر، فمن المتوقع أن يتحوّل هذا العدد لزيارة الحدائق والمتنزهات النيلية الغنية بالمساحات الخضراء.

وعدّ محمدي تلك الحدائق بدائل لحديقة الحيوان، بالإضافة إلى القناطر الخيرية التي تستقبل الآلاف سنوياً، و«نستقبل أعياد الربيع بالمحبة والفرحة، كما كان يفعل أجدادنا المصريون القدماء».

وتضم القناطر الخيرية التي أنشأها محمد علي في بدايات القرن التاسع عشر، نحو 8 حدائق بمساحة تصل إلى 50 فداناً، وهي المنطقة التي يتفرّع منها نهر النيل إلى فرعي رشيد ودمياط، وتستعدّ القناطر كل عامٍ لاستقبال آلاف الزائرين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والجولات النيلية.


الحزن يلفّ الرياض في وداع البدر

تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
TT

الحزن يلفّ الرياض في وداع البدر

تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)

وسط حزن عميم لفّ مقبرة العود بالعاصمة الرياض شيّعت السعودية، الأحد، جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن، الذي ووري ثرى مقبرة العود بعد أداء حشد كبير من الأمراء والأدباء والمثقفين وجموع من المصلين صلاة الجنازة على الفقيد في جامع الإمام تركي بن عبد الله. وتوافد المصلون في وقت مبكر قبل صلاة عصر الأحد للمشاركة في مراسم الدفن، يتقدمهم الأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض، الذي تلقى عقب الانتهاء من أداء «صلاة الميت» على الأمير، التعازي من جموع المعزين في رحيل مهندس الكلمة الذي شغف القلوب بسماحته على الصعيد الشخصي وبشاعريته التي لامست وجدان الجميع.

حالة كبيرة من الحزن خلال تشييع جثمان الفقيد في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)

وعقب أداء الصلاة توجّه المشيعون إلى مقبرة العود، حاملين جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن إلى مثواه الأخير وسط حزن خيّم على المقبرة التي ستضم جثمان الفقيد، بعد حياة حافلة من العطاء والإبداع انطفأت شمعتها الأخيرة يوم السبت. واكتظت مقبرة العود بالمشيعين من جميع أطياف المجتمع وبالكثير من رفاقه الذين شاركوه جميع مراحل حياته المختلفة الممتدة لـ7 عقود، والتي كان طوالها حاضراً بإنسانيته وشخصيته الآسرة لكل من عرفه. وخلال مراسم الدفن، كانت حالة كبيرة من الحزن والألم بادية على وجوه المشيعين في مقبرة العود، التي احتضنت تاريخياً العديد من ملوك السعودية وأفراد الأسرة الحاكمة.

الحزن يخيّم على المقبرة التي ضم ترابها جثمان الفقيد (تصوير: تركي العقيلي)

نهار السبت الحزين

وفُجع الوسط الثقافي والشعري في العالم العربي يوم (السبت) بخبر رحيل الأمير بدر بن عبد المحسن، الذي وافته المنية في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز الـ75 عاماً أثرى خلالها الساحة الفنية بتجربة شعرية لافتة وفريدة ضمت نحو 250 قصيدة شكّلت بمجموعها مدرسة نوعية في الشعر العربي، أبهر فيها محبية بانتقائيته الفريدة لجميع مفرداتها وتراكيبها. وقال الشاعر فهد المساعد، الذي شارك في مراسم دفن الأمير البدر، إن المصاب كبير وسنفقد الأمير شعراً وخلقاً، داعياً الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته، موجهاً عزاءه للجميع، ولكل من عرفه في صورة الشاعر والإنسان، وواصفاً، الخبر المؤلم الذي حمله يوم السبت برحيل الأمير البدر بـ«القاسي»، ومشيراً إلى أن الفقد كبير بوفاة رجل بقدر وقامة الراحل بدر بن عبد المحسن.

مشاعر الحزن عمّت المشيعين في جنازة الأمير بدر بن عبد المحسن (تصوير: تركي العقيلي)

من جانبه، قال المذيع والإعلامي جابر القرني والذي شارك هو أيضاً في مراسم الدفن، إن الأمير بدر بن عبد المحسن كان مرافقاً لجيل كامل، ورفيق أحلامه ومشاعره على مدى نصف قرن، وكان شاعر الوطن والمعاني الإنسانية السامية، داعياً الله أن يرحمه رحمة واسعة وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

يذكر أن الأمير والشاعر وصاحب الابتسامة المتواضعة المرحّبة بالجميع ووري الثرى في المدينة التي أبصر النور فيها في أبريل (نيسان) من عام 1949، بعد خمسة عقود من تألقه شاعراً ونجماً ساطعاً في الساحة السعودية والعربية ختم مسيرته الشعرية بقصيدة وجهها إلى أخيه الأمير سعود، خلال الأزمة الصحية التي ألمّت به مؤخراً يقول فيها: «كن السنين استكثرت طول عرسي... ‏سبعين، غيري ما حصله بعضها... ‏ولابدها يا سعود بتغيب شمسي... ‏ذي سنةٍ رب الخلايق فرضها... ‏ولعلها حريتي بعد حبسي... ‏ولعلّي ألقى عند ربي عوضها».

مقبرة العود اكتظت بالمشيعين (تصوير: تركي العقيلي)


الفنان محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)
TT

الفنان محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)

كشف الفنان محمد عبده عن إصابته بمرض السرطان، وتلقيه العلاج في باريس، وذلك خلال محادثة صوتية دارت بينه وبين الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن، قبل يوم من وفاة الأخير.

وأطل الفنان محمد عبده عبر برنامج «تفاعلكم» الذي يبث في قناة العربية، الأحد، متحدثاً عن رحيل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، مستذكراً الأوقات التي جمعته معه منذ ستينات القرن الماضي، قبل أن يكشف عن تسجيل صوتي دار بينه وبين الأمير بدر بن عبد المحسن قبل رحيله.

وأوضح فنان العرب في التسجيل الصوتي الذي أرسله للأمير بدر بن عبد المحسن قبل وفاته، مليئاً بمشاعر الود والإخاء، مشيراً خلال التسجيل الصوتي إلى أنه بات يتلقى العلاج الكيمياوي في باريس، فيما حملت رسالة البدر له عبارات من المحبة، والدعوات بتجاوز المرض.

وكان جثمان الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن دُفن في مقبرة العود، حيث ووري الثرى هناك، أخيراً بعدما توفي عن عمر ناهز 75 عاماً في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تمت الصلاة عليه في جامع الإمام تركي بمدينة الرياض، وتقدم المصلين أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الفنان محمد عبده خلال الاتصال: «يا حبيبي يابدر يا رفيق الدرب، وصديق العمر الوفي الحبيب، ياللي شكلنا خريطة المملكة العربية السعودية، ووحدناها بكلماتها وأنماطها وأشكالها الغنائية الجميلة، وطلعنا بكلمة واحدة مفهومة ومرغوبة في كل مكان، هذا شيء كبير جدا والأثر اللي صار فينا منها بسيط جدا». وتابع: «الآن أنت تأخذ كيماوي، وأنا أخذ كيماوي في باريس».

ورد الأمير الراحل قائلا: «حبيبي يا محمد، أنا ما أدري ايش أقول، أنا داري إنك أقوى من كل شيء، أنا وأنت على طريق الشفاء وعلى طريق إننا نرجع أحسن وأحسن بإذن الله».

وأضاف: «أنا متأكد يا محمد، أنت مو إنسان عادي، أنت تجاوزت صعاب ما شعر بها أي أحد، اللي أنجزته يا أبو عبدالرحمن تفخر به البلد، وأنا متأكد أنك ستتجاوز هذه المرة أيضا لأني واثق في الله سبحانه وتعالى، وإن شاء الله نجتمع أنا وياك ونسوي أشغال ونغني، بس لا تتأخر عن أخوك، تراني أخوك دائما يا محمد وأنت حبيبي».

وتوفي الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن في العاصمة الفرنسية باريس، بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهر 75 عاماً، تاركاً تراثاً من الشعر، أغلبه نصوص مغناة، ساهمت خلال نصف قرن في إضافة سمة حداثية على القصيدة، كما أعطى زخماً للقصيدة العامية، جاعلاً منها منصة راقية للتعبير عن مضامين الحبّ، والغزل، والانتماء الوطني أيضاً.

ولاحقاً، طمأن فنان العرب محمد عبده، جمهوره ومحبيه، على وضعه الصحي بأنه بخير وبصحة جيدة وفي تحسن. وأشار في رسالة وجهها لهم عبر منصات «روتانا» إلى أن رسالته للأمير بدر وردت قبل وفاته، حيث كانت رسالة مواساة لبعضهما، وأضاف: «أموري الصحية تتحسن... والأعراض الجانبية للإشعاع أخف كثيراً من العمليات الأخرى».

وأوضح أنه يخضع لبرنامج علاجي، وقال: «آخذ إبرة كل 3 أشهر وبعد يومين راح آخذ الكورس الثاني»، لافتاً إلى أن نتائج الفحوصات المبدئية التي خضع لها كانت جيدة ومبشرة، مضيفاً: «أبشركم، أنا بصحة جيدة وهذا عارض... ونصبر، والصبر جميل وطيب، وأكيد أن دعاءكم عامل من عوامل الشفاء بإذن الله تعالى».


أصوات مصرية صدحت من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
TT

أصوات مصرية صدحت من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)

خاض مطربون مصريون تجربة الغناء من كلمات الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن، خلال مسيرته الطويلة.

بداية رحلة الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن مع الأصوات المصرية كانت بمحض الصدفة مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وفق تصريحات تلفزيونية سابقة للراحل سرد فيها اقتباس عبد الحليم حافظ كلمات من أغنيته الشهيرة مع الفنان السعودي الراحل طلال مداح «نام الطريق»: «التعاون مع عبد الحليم حافظ جاء بالصدفة، حينما أُعجب الموسيقار الراحل بليغ حمدي بجملة في أغنيتي (نام الطريق) تقول (نام الطريق يا عيوني أنا، نام الطريق وسهرت أنا، يخطوه عذبها البعاد، يدمعه ذوبها السهاد، تعب الطريق ما تعبت أنا)، فيقتبسها بليغ مع عبد الحليم حافظ في أغنية (ماشي الطريق) فيقول (من كام سنة ماشي الطريق، تعب الطريق ما تعبت أنا)، ولكن يشكر حليم على أنه دائماً ما كان يؤكد اقتباسه لكلماتي، رغم أنني كنت في بداية مشواري الفني».

كان للراحل تعاون مثمر مع الفنانة نجاة الصغيرة، عام 1971 حينما قدّم لها موال «الشوق» الذي لحّنه الموسيقار الراحل محمد الموجي، وحاز وقتها إعجاب عبد الحليم حافظ، وغناه أكثر من مرة في جلساته الفنية.

أنغام (حسابها على فيسبوك)

وتُعدّ الفنانة أنغام أكثر فنانة مصرية تعاونت مع الأمير الشاعر الراحل؛ إذ قدمت له 4 أغنيات على مدار 20 عاماً، وهي «يا ترى وينك»، و«سهر»، و«سلامة رماحك»، وأخيراً «مزح» التي حملت اسم آخر ألبوماتها الخليجية، كما كانت أنغام في مقدمة الفنانات اللواتي كان يختارهن الراحل لإحياء حفلات تكريمه.

وكان للفنانة آمال ماهر نصيب من كلمات الشاعر الراحل حينما قدم لها أغنية «أحرق مكاتيبي» التي لحنها الموسيقار الكبير عبد الرب إدريس، كما قدمت الفنانة المصرية كارمن سليمان تجربة الغناء أكثر من مرة بكلمات بدر بن عبد المحسن، من خلال قيامها بإعادة أغنيات الفنانين الكبار أمثال طلال مداح ومحمد عبده.

ويصف الشاعر والناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بأنه «شاعر غير عادي»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «بدر بن عبد المحسن أسطورة من أساطير الكلمة العربية، استطاع خلال مسيرته أن يعلو بشأن الكلمة العربية في القصائد التي غُنيت بأصوات كبار المطربين العرب، وقدم إسهامات في جميع ألوان الشعر الرومانسي والوطني».

وأشار إبراهيم إلى أن مسيرة الأمير عبد المحسن سيخلّدها الزمن: «قدّم الراحل خلال أكثر من 40 عاماً، نحو ألف قصيدة وأغنية، وأرى أن مشواره مع الأغنية كان سهلاً ممتنعاً، فرغم أنه ينتقي كلماته بعناية فإن تلك الكلمات كانت سهلة في التلحين والغناء، وهو أمر شاق في القصائد التي حولت لأغنيات ملحنة».

الأمير الشاعر مع المطربة المصرية كارمن سليمان (حساب كارمن على إنستغرام)

وأشاد فوزي إبراهيم بتجربته مع الأصوات المصرية: «الأمير بدر بن عبد المحسن كان جديراً باختيار الأصوات التي تشدو له، وأعتقد أن اختياره لأنغام وآمال ماهر لكي تشدُوا من كلماته هو أمر جاء بعد دراسة متأنية منه لصوتهما، وأرى أن أنغام هي أفضل من كان قادراً على إيصال إحساسه الشعري في الأغنيات؛ لذلك نجد أن أنغام من أكثر الأصوات النسائية التي غنّت من كلمات الراحل».


إعادة إحياء الفنون اليدوية في منطقة جدة التاريخية... رحلة إلى تراث الماضي

برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
TT

إعادة إحياء الفنون اليدوية في منطقة جدة التاريخية... رحلة إلى تراث الماضي

برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)

جدة التاريخية، المعروفة أيضاً باسم «البلد»، تعد من أهم المعالم التاريخية والثقافية في المملكة العربية السعودية التي شهدت في السنوات الأخيرة إعادة إحياء ملحوظة للفنون اليدوية والصناعات التقليدية لتراث المدينة العريق، ما أثرى البيئة الثقافية والاقتصادية المحلية فيها.

وتعد عملية إعادة إحياء الفنون والصناعات في جدة التاريخية من قبل برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة، مبادرة مهمة، هدفها الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الوعي بالفنون التقليدية اليدوية من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للشباب والمهتمين بهذه الفنون، وتوفير المساحات والمرافق اللازمة لإقامة وعرض المنتجات اليدوية. وتتنوع الفنون اليدوية المعاد إحياؤها في جدة التاريخية بشكل كبير، فيمكن العثور على صناعة النسيج التقليدي وحياكته والرسم عليه وعلى الفخار، وحفر الخشب، التي تعد من الفنون التي تميز ثقافة المنطقة وتعكس تراثها الغني.

نور ومروة ونبيلة... 3 فنانات جمعن بين الفن والطبيعة، يقمن بزرع النباتات والرسم على مراكنها، إلى جانب الرسم على خامات أخرى مثل القماش واللوحات والجداريات والخشب، من بين أهدافهن في هذا المشروع الدمج بين الطبيعة والفن لصناعة قطع فنية حية تثري الفنون وتتيح اقتناء النباتات في قطعة واحدة.

الفنانات الثلاث اخترن الفخار للرسم عليه والزراعة بداخله؛ كونه مادة مصنوعة من الطين الذي منه خُلق الإنسان وفيه يزرع النبات، فالقطعة الفنية التي يقمن بتجهيزها وبيعها من الطبيعة وإليها، بحسب وصفهن. ومن هذه الصناعة ترفع الفنانات شعار «أينما كنت ستزهر»، ويؤكدن أن وجودهن في منطقة جدة التاريخية تحديداً جعلهن يزهرن في وقت مبكر. وعن اختيارهن لمنطقة جدة التاريخية لإقامة مشروع سُمي بـ«لاجوم»، أكدت الفتيات أن المنطقة بحد ذاتها تحفة فنية ثابتة في مكانها، وكل مراحل تطورهن الفنية كانت في المنطقة ومستلهمة منها، ووجودهن فيها هو لإيجاد مكان يجعلهن جزءاً من هذه المنطقة العريقة.