النصر ينتفض بثلاثية ويحلق إلى ربع النهائي الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه

بطل الدوري السعودي عوض تعادله ذهاباً بفوز مثير على الوحدة الإماراتي في أبوظبي

حمد الله يقود هجمة ضد مرمى الوحدة الإماراتي (تصوير: صالح الغنام)  -  فرحة نصراوية بعد أحد الأهداف (تصوير: صالح الغنام)
حمد الله يقود هجمة ضد مرمى الوحدة الإماراتي (تصوير: صالح الغنام) - فرحة نصراوية بعد أحد الأهداف (تصوير: صالح الغنام)
TT

النصر ينتفض بثلاثية ويحلق إلى ربع النهائي الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه

حمد الله يقود هجمة ضد مرمى الوحدة الإماراتي (تصوير: صالح الغنام)  -  فرحة نصراوية بعد أحد الأهداف (تصوير: صالح الغنام)
حمد الله يقود هجمة ضد مرمى الوحدة الإماراتي (تصوير: صالح الغنام) - فرحة نصراوية بعد أحد الأهداف (تصوير: صالح الغنام)

تأهل النصر السعودي إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه بعدما قلب تأخره أمام مضيفه الوحدة الإماراتي بهدف إلى فوز 3 - 2 الاثنين في استاد آل نهيان في أبوظبي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وسجل المغربي عبد الرزاق حمد الله (41) والبرازيلي جوليانو دي باولا (45 و62) أهداف النصر، ومحمد المنهالي (27) والأرجنتيني سيباستيان تيغالي (79) هدفي الوحدة.
وكانت مباراة الذهاب في الرياض انتهت بالتعادل 1 - 1.
ويلعب النصر في ربع النهائي مع الفائز من المواجهة القطرية التي تجمع الثلاثاء السد والدحيل اليوم والتي انتهت بالتعادل 1 - 1 ذهابا.
ولم يستفد الوحدة من تقدمه بهدف مبكر من المنهالي للتأهل إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2007 والثالثة في تاريخه، بعدما تألق حمد الله وجوليانو بشكل لافت، فسجل الأول هدفا وصنع آخر، والثاني هدفين، ليقلب بطل الدوري السعودي الطاولة تماما على «العنابي».
ولم يسبق للنصر أن تأهل إلى ربع النهائي في ثلاث مشاركات سابقة في البطولة القارية بحلتها الجديدة، وكان أفضل إنجاز له صعوده إلى دور الـ16 عام 2011 قبل أن يخرج أمام ذوب آهان الإيراني.
كما حقق رقما مميزا بوصوله للمباراة السادسة تواليا دون هزيمة، وهي أفضل سلسلة له، في حين تعرض الوحدة لخسارته الأولى بعد ست مباريات.
وجاءت بداية اللقاء حذرة من جانب الفريقين، إلا أن أصحاب الأرض والجمهور فرضوا أسلوبهم الفني باللعب المتزن ما بين النواحي الدفاعية والهجومية، وأحكموا سيطرتهم على منطقة المناورة بفضل تقارب خماسي خط المنتصف، بينما اعتمد الفريق السعودي على إرسال الكرات الطويلة لعبد الرزاق حمد الله الذي فضل الوجود على الطرف الأيسر للابتعاد عن الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه، وتمكن حمد الله من استغلال كرة طويلة مرسلة من فهد الجميعة وتوغل داخل منطقة الجزاء وتعرض لإعاقة طالب في احتساب ركلة جزاء، بيد أن الحكم أمر باستمرار اللعب.
وترجم الوحداويون أفضليتهم بعد مرور الثلث ساعة الأولى ومن كرة رائعة بدأت من إسماعيل مطر لاعب الخبرة الذي أرسلها ساقطة داخل منطقة الجزاء فشل عمر هوساوي في إبعادها لتجد البرازيلي ليناردو دا سيلفا الذي حولها عرضية بإتقان للقادم من الخلف محمد برغش الظهير الأيمن البعيد عن الرقابة، والأخير صوبها بقوة في الشباك النصراوية، هذا الهدف الباكر استفز الضيوف وتحسن أداؤهم بشكل ملحوظ، وتقدم ظهيرا الجنب حمد آل منصور وسلطان الغنام لمساندة الخطوط الهجومية، ولم يستثمر فهد الجميعة فرصة سانحة للتسجيل وتردد ما بين التمرير والتسديد مباشرة على المرمى حتى انتهت خطورتها.
وبعد مرور النصف ساعة الأولى من عمر اللقاء، نجح الهولندي موريس المدير الفني للفريق الإماراتي في مواصلة الضغط على الضيوف، وحاصروهم داخل ملعبهم وتحصل إسماعيل مطر على كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء صوبها حمدان الكمالي، مرت بسلام، وظلت الخطوط النصراوية الثلاثة بعيدة ومفككة وخصوصاً الخط الأمامي الذي افتقد تحركات البرازيلي جوليانو الذي استسلم للرقابة التي فرضت عليه، وتدخل حمدان الكمالي في الوقت المناسب وأبعد كرة عرضية قبل أن تصل لعبد الرزاق حمد الله، وظهرت البطاقة الصفراء الأولى لإسماعيل مطر قائد الوحدة بعد حرمانه عبد الرحمن الدوسري من هجمة واعدة.
وعاد أصحاب الأرض والجمهور في الدقائق الخمس الأخيرة من هذا الشوط لمناطقهم الخلفية للحفاظ على تقدمهم، ومن أول تحرك للبرازيلي جوليانو صانع ألعاب النصر مرر كرة ساحرة داخل منطقة الجزاء لكن حمدان الكاملي كان في الموعد للمرة الثانية على التوالي أبعدها لركلة زاوية، واستمر الضغط النصراوي حتى تمكن عبد الرزاق حمد الله المنقذ من إدراك هدف التعديل، من إبعاد الكرة برأسه بعدما ارتقى من بين المدافعين لكرة عرضية مرسلة من سلطان الغنام، حولها المغربي في شباك محمد الشامسي حارس الوحدة الإماراتي.
وكاد إسماعيل مطر يفسد أفراح الفريق السعودي بهدف التعديل بعدما صوب كرة خطرة مرت بسلام على مرمى الأسترالي براد جونز حارس النصر، وفي الدقيقة الأخيرة من شوط المباراة الأول، رفض البرازيلي جوليانو لاعب النصر أن ينتهي هذا الشوط دون أن يترك بصمته، واستغل تمريرة خادعة من زميله عبد الرزاق حمد الله، ليجد نفسه وجهاً لوجه أمام المرمى وراوغ محمد الشامسي حارس أصحاب الأرض وصوب الكرة زاحفة في الشباك الوحداواية، ومر الوقت بدل الضائع من هذا الشوط دون خطورة على مرمى الفريقين.
واندفع أصحاب الأرض مع مطلع شوط المباراة الثاني للبحث عن هدف التعديل والعودة لأجواء المباراة من جديد، وتحصل عبد الله الخيبري لاعب محور الارتكاز النصراوي على بطاقة صفراء بعد إعاقته إسماعيل مطر المتجه للمرمى، ومرت تسديدة نيكولاس لاعب الوحدة سليمة. الرتم السريع الذي اعتمد عليه أصحاب الأرض قابله هدوء نصراوي ومحاولة خط المنتصف الأصفر تناقل الكرة بين أقدام اللاعبين في محاولة لاستنزاف الفريق المنافس لياقياً، وأبعد عمر هوساوي مدافع النصر كرة وحداوية خطرة، وتلاعب نيكولاس بالدفاع الأصفر ومرر كرة رائعة للبديل تيغالي، لكن الأخير صوبها بعيدة عن المرمى.
وانطلق تيغالي مهاجم الوحدة بكرة مرتدة وواجه الأسترالي براد جونز حارس النصر الذي لم يجد غير إعاقة تيغالي خارج منطقة الجزاء لإيقاف خطورته لم يتردد الحكم في احتساب ركلة حرة مباشرة وإشهار البطاقة الصفراء لبراد جونز، ولقي هذا القرار اعتراضا من أصحاب الأرض الذين طالبوا الحكم باستبعاد الحارس بالبطاقة الحمراء، ونفذ الكرة الثابتة إسماعيل مطر بطريقة رائعة تصدى لها الأسترالي ببراعة، ومن ركلة ركنية كاد أصحاب الأرض يعادلون النتيجة بعدما ارتقى ريم تشانغو وو للكرة لكنها مرت بجوار القائم.
وأنهى البرازيلي جوليانو لاعب النصر الأحلام الإماراتية بعدما وسع الفارق وأحرز الهدف الثالث من جملة فنية رائعة بدأت من قدم عبد الله الخيبري حتى وصلت للبرازيلي الذي صوبها في شباك محمد الشامسي. الهدف النصراوي الثالث منحهم الأفضلية الكاملة على مجريات اللقاء، إلا أن الوحداويين لم يحبطوا، وكاد خليل الحمادي البديل الثاني يدرك هدف التعديل لكن العارضة تعاطفت مع الضيوف وحرمت الحمادي من هدف تقليص الفارق، وأطلق عبد الرحمن الدوسري لاعب النصر قذيفة بعيدة المدى اعتلت العارضة بقليل.
وتصدى محمد الشامسي حارس الوحدة لهدف نصراوي محقق بعد انفراد تام لفهد الجميعة الذي صوبها زاحفة، وأنقذ عمر هوساوي مدافع الفريق السعودي فريقه من هدف صريح وشتت كرة قبل أن تتجاوز خط المرمى، وخطف إسماعيل مطر من سلطان الغنام ولعبها عرضية لتيغالي القادم من الخلف، صوبها الأخير بقوة في المرمى النصراوي، وألغى الحكم المساعد الأول هدفا وحداويا بداعي التسلل، واستمر الضغط من جانب أصحاب الأرض لتعديل النتيجة وإضافة الهدف الرابع الذي يضمن لهم التأهل، إلا أن جميع المحاولات لم يكتب لها النجاح.


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».