«ميريت الثقافية» المصرية تفتح ملف الجماعات الإرهابية

«ميريت الثقافية» المصرية تفتح ملف الجماعات الإرهابية
TT

«ميريت الثقافية» المصرية تفتح ملف الجماعات الإرهابية

«ميريت الثقافية» المصرية تفتح ملف الجماعات الإرهابية

ضم العدد السادس من مجلة «ميريت الثقافية»، الصادر حديثاً، ملفاً عن «تكون الجماعات الإرهابية تحت غطاء ديني»، يناقش تكوينها وأفكارها التي تختبئ وراء شعارات دينية وتفسيرات شاذة للنصوص. وضم 7 مقالات حول: «الجماعات الإسلامية، النشأة والأفكار» للدكتور محمد عجلان، و«لماذا انتشرت الجماعة الإسلامية في الجامعات المصرية؟» لحمدي أبو جليل، و«الحوثيون وفكر الثورة الإيرانية» للدكتورة سامية سلام، و«الجماعات الإسلامية بين صناعة الغباء وصناعة القُبح» للدكتور محمد فياض، و«الجهاد الإسلامي... نبوءة خراب تحقق نفسها» لعصام الزهيري، و«الحركات الإسلامية المعاصرة... سؤال مطروح» لرشا مكي، و«من مرتزقة يمولهم خيرت الشاطر... إلى تنظيم داعشي» لسمير درويش. وتضمن باب «إبداع ومبدعون» 9 أوراق نقدية من ندوة «الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية» التي نظمها «مركز الدراسات الثقافية» وأعدتها للنشر د. مروة مختار، منها قراءة في رواية «فرانكشتاين في بغداد» للدكتور ماهر عبد المحسن، وأخرى في رواية الكاتب إبراهيم عبد المجيد «هنا القاهرة» للدكتور أحمد فؤاد، وقراءة في رواية مها حسن «عمت صباحاً أيتها الحرب» للناقد الجزائري الدكتور عبد الرحمن وغليسي. إلى جانب دراسات بعنوان «فضاء الهُجنة في رواية أسنان بيضاء» لزادي سميث كتبتها الدكتورة ناهد راحيل، و«تماهي الهُوِيات بين الذوات والأرض» للدكتور خالد محمد عبد الغني، و«الرحلة ورواية ما بعد الاستعمار» لإيمان سيد أحمد، و«إشكالية الهوية في الرواية المعاصرة» لرشا الفوال، و«هُوية المرأة المسلمة في الروايتين العبرية والعربية» أعدها الباحثان أحمد شمس الدين ومرام الوسيمي.
كما تضمنت المجلة 20 قصيدة لمجموعة من الشعراء المصريين والعرب. وفي باب «نون النسوة» مقالان: «الأدب النسوي... حكايات عن إساءة الفهم» لرشا أحمد، و«الجنوبيات يشقين كثيراً إذا كنَّ طَموحات» لسناء مصطفى. وفي «تجديد الخطاب» ثلاثة مقالات: «إلى أين تخطو حضارتنا العربية الإسلامية بين الحضارات العالمية» للدكتور محمد أحظانا (من موريتانيا)، و«صورة محمد في العقل الاستشراقي الغربي» للدكتور أيمن تعيلب، و«بنية ديانات الخلاص» لمروة نبيل. وفي باب حول العالم، ترجم د.محمد حِلمي الرِّيشة (فلسطين) قصائد عشقٍ تأليف الشاعرة السيريلانكية ساجيني شاندراسيكيرا، وترجمت رولا عادل رشوان حواراً أجراه جيمس كييد مع الكاتبة المغربية الأصل ليلى سليماني. وتضمن قسم «ثقافات وفنون» حواراً أجرته الكاتبة نور الهدى فؤاد مع الشاعر السوري هوشنك أوسي، ومقالين للشاعرين العراقي سراج محمد، والتونسي عبد الوهاب الملوح. وتنشر «ميريت» في قسم «تراث الثقافة» مقدمة كتاب «الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة» للدكتور فؤاد زكريا، بعنوان «المسلم المعاصر والبحث عن اليقين». تتكون هيئة تحرير المجلة من: محمد هاشم المدير العام، وسمير درويش رئيس التحرير، وعادل سميح نائب رئيس التحرير، وسارة الإسكافي مدير التحرير. ومجلس التحرير يضم: حمدي أبو جليل، وحامد عبد الصمد، ومحمد داود.



رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض