موجز أخبار

TT

موجز أخبار

- استقالة نائب وزير العدل الأميركي
واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعلن نائب وزير العدل الأميركي، رود روزنشتاين، استقالته بعد نحو عامين على توليه منصبه؛ حيث أشرف على اختيار المدعي الخاص روبرت مولر لقيادة التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية وحمايته من التدخلات السياسية.
وقال روزنشتاين، في رسالة إلى الرئيس دونالد ترمب، إنه سيغادر منصبه في 11 مايو (أيار) الحالي بعد أكثر من عامين حافلين، بصفته المسؤول الثاني في وزارة العدل. وصدم المدعي العام الجمهوري السابق، البالغ 54 عاماً، البلاد في 17 مايو عام 2017 عندما سمّى محامياً خاصاً لتولي التحقيق الروسي، بعد أن طرد ترمب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي.
وفي تقريره الأخير، الذي نشر في 18 أبريل (نيسان)، استنتج مولر أن لا أحد في حملة ترمب تآمر للتواطؤ مع روسيا، إلا أنه لم يتوصل إلى أي نتيجة فيما يتعلق بمسألة إعاقة العدالة وترك هذه المهمة للكونغرس ليقرر فيها بعد أن جمع الأدلة وفصّلها.

- تهديد كوري شمالي للولايات المتحدة
سيول - «الشرق الأوسط»: نقلت وسائل إعلام رسمية عن نائب وزير خارجية كوريا الشمالية قوله، أمس (الثلاثاء)، إن الولايات المتحدة ستواجه تداعيات لا تحمد عقباها إذا لم تطرح موقفاً جديداً في محادثات نزع السلاح النووي. ونسبت وكالة الأنباء المركزية الكورية إلى تشوي سون هوي قوله إن كوريا الشمالية لا تزال عازمة على نزع السلاح النووي، لكن هذا لن يحدث إلا إذا غيّرت الولايات المتحدة حساباتها في الوقت الراهن.

- احتجاز معارض للرئيس الأوغندي بسبب احتجاج
كمبالا - «الشرق الأوسط»: أمرت محكمة أوغندية، الاثنين، باحتجاز مغنٍ ونائب بالبرلمان، يسعى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام الرئيس المخضرم يوويري موسيفيني، وذلك بتهمة تنظيم مظاهرة في العام الماضي للاحتجاج على ضريبة جديدة على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وقرار المحكمة هو الأحدث في سلسلة إجراءات ضد مغني البوب بوبي واين، الذي هزت قاعدة مؤيديه المتزايدة السلطات قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في مطلع 2021.
وفي الأسبوع الماضي، استخدمت الشرطة وأفراد من الجيش الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه لتفريق مؤيدين لواين، تجمعوا لحضور حفل له، ما أثار انتقادات من الولايات المتحدة. وقال واين عقب الحادث إن السلطات فرضت عليه الإقامة الجبرية. وقال حكيم كاتونجولي، مساعد واين لـ«رويترز» إن ممثلي الادعاء اتهموه بخرق قوانين إدارة النظام العام ونقلوه إلى منشأة احتجاز انتظاراً لمحاكمته غداً.

- رئيس وزراء إيطاليا السابق برلسكوني يدخل المستشفى
روما - «الشرق الأوسط»: تلقى رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني علاجاً في المستشفى، أمس (الثلاثاء)، من آلام حادة في الكلى، لكن حزبه قال إن السياسي الذي يبلغ من العمر 82 عاماً يعتزم الإسراع باستئناف حملته لانتخابات البرلمان الأوروبي، المقرر إجراؤها الشهر المقبل. وتقهقر برلسكوني كقوة سياسية منذ إرغامه على ترك الحكم في 2011 لكنه ما زال يقود حزبه «إيطاليا إلى الأمام» ويدير شركة أسرته القابضة التي تملك أكبر مجموعة إعلامية في البلاد. وعاني برلسكوني من متاعب صحية في السنوات الماضية، وأجرى جراحة قلب مفتوح في 2016، لكنه لم يبدِ رغبة في ترك السياسة، ورشح نفسه لانتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجرى يوم 36 مايو.

- جامعة كامبردج تحقق بشأن صلتها بتجارة الرقيق في أفريقيا
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلنت جامعة كامبردج، وهي واحدة من أكبر جامعات بريطانيا، أمس (الثلاثاء)، عن تحقيق يستمر لعامين بشأن صلتها بتجارة الرقيق في أفريقيا، مع الوعد بـ«الكشف عن كيفية الاستفادة المحتملة للمؤسسة من الرق وتسخير العمالة». وسوف يفحص الباحثون في جامعة كامبردج المحفوظات والسجلات الأخرى لتحديد كيفية استفادتها المحتملة من الاسترقاق «من خلال الهبات المالية وغيرها من الهبات المقدمة إلى الإدارات والمكتبات والمتاحف». وسوف يحققون أيضاً كيف أن المنحة الدراسية في الجامعة «يحتمل أنها عززت وصادقت على التفكير القائم على العرق بين القرن الثامن عشر وأوائل القرن العشرين»، عندما كانت بريطانيا قوة استعمارية تشارك في تجارة الرقيق، وخاصة من غرب أفريقيا إلى منطقة الكاريبي والأميركتين.
وقالت الجامعة إن مجموعة استشارية سوف تقدم توصيات حول «الطرق المناسبة للاعتراف العلني بروابط الجامعة في الماضي بالاسترقاق ومعالجة آثارها». ومن ناحيته، قال البروفسور ستيفن توب، نائب رئيس الجامعة: «هناك اهتمام عام وأكاديمي متزايد بالصلات بين الجامعات البريطانية الأقدم وبين تجارة الرقيق، ومن الصواب أن تبحث كامبردج في تعرضها لأرباح العمل القسري خلال الفترة الاستعمارية».

- وزير الخارجية الألماني يلتقي الرئيس البرازيلي
برازيليا - «الشرق الأوسط»: يشمل جدول أعمال المحادثات بين وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، والرئيس البرازيلي الشعبوي غايير بولسونارو، ونظيره البرازيلي إرنستو أراووجو، اليوم (الثلاثاء)، قضايا الاحتباس الحراري العالمي، والحفاظ على البيئة، وحقوق الإنسان. وقال ماس، قبيل عقد الاجتماع: «سنتحدث بالتأكيد عن موضوعات مثل حماية المناخ، والغابات المطيرة، وحقوق الإنسان، والأقليات، والمثليين جنسياً... إنها أمور يجب أن نتمكن من مناقشتها كشركاء». ويشار إلى أن ماس هو أول ممثل لحكومة في الاتحاد الأوروبي، يستقبله بولسونارو منذ توليه منصبه في الأول من يناير (كانون الثاني) الماضي.
ويهدف وزير الخارجية الألماني، في اجتماعاته مع القادة في البرازيل وكولومبيا والمكسيك، خلال جولة يقوم بها على مدار 4 أيام، إلى دفع موقف ألمانيا، الداعم لـ«تحالف التعددية». والهدف من وراء الجولة هو مواجهة تحركات بولسونارو والرئيس الأميركي دونالد ترمب، للدعوة إلى التشكيك في المعاهدات والمؤسسات الدولية. وحذّر ماس، أول من أمس (الاثنين)، من تزايد الشعبوية والقومية.

- صربيا وكوسوفو تتفقان على مواصلة المحادثات لحل نزاعهما
برلين - «الشرق الأوسط»: اتفقت صربيا وكوسوفو على مواصلة المحادثات الرامية إلى حل نزاعهما الحالي، حسبما ذكرت الحكومة الألمانية في بيان، عقب قمة إقليمية حول غرب البلقان، استضافتها في برلين. وقالت في بيان إن الجانبين اتفقا على مواصلة جهود تنفيذ الاتفاقات القائمة. كما تعهدا بالقيام بـ«دور بناء» في المحادثات التي تتوسط فيها منسقة شؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فديريكا موجيريني. وتتوسط موجيريني في حوار بين بلغراد وبريشتينا، إلا أن المحادثات توقفت العام الماضي.



ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، لما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من «خيار» لجهة التدخل العسكري في لبنان، خصوصاً القيام بـ«عمليات برية»، مع تأكيده مجدداً على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التاسعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية في باريس: «آسف لكون رئيس الوزراء نتنياهو قام بخيار آخر (بدل وقف إطلاق النار الذي اقترحته باريس وواشنطن)، وتحمل هذه المسؤولية، خصوصاً (تنفيذ) عمليات برية على الأراضي اللبنانية».

وأكد أن فرنسا «متضامنة مع أمن إسرائيل»، لافتاً إلى أنه سيستقبل الاثنين، عائلات الضحايا الفرنسيين - الإسرائيليين الذين سقطوا في هجوم حركة «حماس» الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن ماكرون أن الأعضاء الـ88 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، يطالبون «بالإجماع»، بوقف «فوري ودائم» لإطلاق النار في لبنان، العضو بدوره في المنظمة، مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق لبنانية عدة.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي اختتم به القمة الـ19 للمنظمة: «أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوجه ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة «بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان» في أكتوبر.