بيروت تطرّز أحرف الأبجدية بنشاطات تليق بعيدها

اللبنانيون يمددون الاحتفال بالعربية أسبوعاً كاملاً

TT

بيروت تطرّز أحرف الأبجدية بنشاطات تليق بعيدها

ولا تزال الاحتفالات مستمرة. إذ لم يتقيد اللبنانيون بيوم واحد فقط للاحتفال باليوم العالمي اللغة العربية الذي صادف 18 الحالي، وقرروا تمديد نشاطاته لتغطي أسبوعاً كاملاً يختتم يوم الأحد 23 من الشهر. وتأتي هذه المبادرة لتطاول أكبر عدد ممكن من تلامذة المدارس في لبنان، الذين يتمتعون بأوقات فراغ في عطلة الأسبوع.
«لقد آثرنا إقامة هذه النشاطات على مدى أسبوع كامل؛ لأن المناسبة تستأهل منا هذا الاهتمام. فـ(العربية) تأتي من ضمن اللغات الست الرسمية المعتمدة في منظمة الأمم المتحدة». يقول مروان فرعون، رئيس جمعية «هدير» الخيرية. ويضيف في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لقد نظمنا برنامجاً غنياً بالنشاطات التي تدور حول الأحرف الأبجدية تحت عنوان (أنا أحب لغتي)، وسنقدمها على مدى يومين متتاليين السبت والأحد في 22 و23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي في مركزDune) ) التجاري في منطقة فردان». ويتضمن برنامج الجمعية نشاطات كثيرة، من بينها عرض مسرحي تروى فيه شخصية الحكواتي قصة «قسورة» وهو ولد كان يخجل باسمه الصعب اللفظ. إلا أنه وعندما يتعرف على «العربية» ويكتشف جمالية معنى اسمه، وأنه يدل على ابن الأسد الحيوان القوي تغيرت أحواله وصار شغوفاً بهذه اللغة.
كما يتضمن البرنامج سلسلة ألعاب يتوجه بها إلى الأولاد من عمر 3 إلى 11 سنة وبينها «إنسان حيوان شيء»، التي ترتكز على كتابة أسماء تبدأ بحرف معين. وكذلك لعبة «سوق عكاظ» بحيث توضع أمام الولد عبارة بالعربية عليه أن يكملها بالحرف الأبجدي الذي تنتهي فيه. وسيجري رسم الأحرف والخطوط العربية على جدار كبير من قبل الخطاطة سحر لبّان يلونها الأطفال على طريقتهم. ومن الألعاب الأخرى التي تدور حول العربية، ويتولى إدارتها فريق الجمعية، إخراج أغراض من صندوق مقفل وعلى الحضور أن يسمّونه بالعربية الفصحى. ويشرح مروان فرعون: «إننا ننظم هذا النشاط للسنة الثانية على التوالي كي يتعرف الأولاد على العربية فيصبحون أقرب منها ويحبونها».
أما تجمع «تاء مربوطة» وفي المركز الترفيهي الثقافي الذي يحمل اسمه ينظم سلسلة نشاطات في هذا الإطار، تتضمن أمسيات تدور حول قصص الكوميكس العربي (قصص مصورة بالعربية) كـ«لولو وطبوش» و«كابتن ماجد»، وغيرهما. ويتطرق في ندوات أخرى إلى جمالية السطور والحروف العربية بعد أن يشرح أحد المتخصصين (عقيل أحمد) أهميتها في الفن الحديث. وتجري أيضاً قراءات عربية لأبيات شعر ونثر وغيرها لكتّاب وأدباء لبنانيين وعرب يحضرها الكبار والصغار معاً. ويختم هذا البرنامج غداً (السبت) بورشة عمل خاصة بالأطفال تحمل عنوان «أشغال يدوية بالحروف العربية». وفيها سيختار الأطفال من أعمار مختلفة (من 9 إلى 14 عاماً) حرفاً أبجدياً محبباً إلى قلوبهم ليحولوها إلى لوحات فنية مميزة. وتشرف على هذه الورشة مريم عادم، وهي مهندسة معمارية تهتم بالخط العربي. وتقول في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «إننا نحاول من خلال هذا النشاط تبسيط الموضوع للأولاد ومحوره الأحرف الأبجدية العربية». وتضيف: «الأحرف العربية من الأجمل في هذا المجال، وهي انسيابية ولديها مقاسات جمالية لا تشبه غيرها. وبهذه الطريقة سيتعرف الأولاد على خصوصيتها ويكرمونها في لوحات ترتكز على تقنية القص واللصق والمعروفة بـ(كولاج) بالفرنسية».
وسيكون على الأولاد المشاركين في هذه الورشة اختيار حرف معين يزينون محيطه بعد تلوينه بصور كلمات تبدأ بالحرف نفسه. وتنوي مريم في المستقبل تنظيم معارض تتناول هذا الموضوع وتتألف من لوحات للخط العربي نفّذها كبار وصغار من اللبنانيين المهتمين بلغتهم.
وكان اللبنانيون قد انشغلوا باليوم العالمي للغة العربية؛ إذ راحوا يلقون التحية على بعضهم بعضاً بالفصحى. في حين غرّد عدد من الإعلاميين والفنانين على موقع «تويتر» وغيره من الصفحات الإلكترونية تيمناً بالمناسبة. فكتبت الفنانة إليسا: «هجرت بعض أحبتي طوعاً لأني رأيت قلوبهم تهوى فراقي، نعم يشتاقهم قلبي ولكن وضعت كرامتي فوق اشتياقي، وأرغب في وصالهم، لكن طريق الذل لا تهواه ساقي». وأشارت إلى أن هذه الأبيات الشعرية التي وصفتها بـ«الرائعة» تعود لأحمد شوقي ودوّنتها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
أما الإعلامي نيشان فغرّد يقول: « إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون»، واستكمل: «اليوم العالمي للغة العربية»، في حين أعادت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي تغريد المنشور. ومن الفنانين الذين شاركوا أيضاً في اليوم العالمي للغة العربية عاصي الحلاني، الذي كتب يقول: «لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنها إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها فإن بناها بخير طاب مسكنُه وإن بناها بشرٍ خاب بانيها».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.