السينما اللبنانية والكتب تشن هجوما مضادا ضد الحرب وتربح الجولة

ختام 2013 .. قصف متبادل حول «فيروز» وما تهوى

ليلة صيف رحبانية في مهرجان بيبلوس
ليلة صيف رحبانية في مهرجان بيبلوس
TT

السينما اللبنانية والكتب تشن هجوما مضادا ضد الحرب وتربح الجولة

ليلة صيف رحبانية في مهرجان بيبلوس
ليلة صيف رحبانية في مهرجان بيبلوس

ليست مبالغة القول إنه عام السينما اللبنانية، ليس فقط من حيث عدد الأفلام الذي شهد تصاعدا ملحوظا، وإنما أيضا من حيث جودة الإنتاج ونجاحه، أخيرا، في جذب الجمهور، وإقناع الصالات التجارية المحلية بأن لعرضها جدوى مالية. ليس ذلك وحسب، بل إن الفيلم اللبناني بدأ يحقق اختراقات مهمة في المهرجانات العربية والغربية، ويحصد الجوائز، ويلفت الأنظار.
فبعد أن بدت نادين لبكي وكأنها وحدها في الساحة، سجل هذا العام عروضا في الصالات اللبنانية لعدد من الأفلام، تميزت بأنها خرجت من لوثة الحرب الأهلية، أخيرا، لتعالج مشكلات اجتماعية جريئة تطرح للمرة الأولى، مما سجل ظاهرة حقيقية يبدو أنها ستستمر إلى العام المقبل.
فقد طرح فيلم «حبة لولو» قضية النساء وعوالمهن الخاصة، ومشكلة اللقطاء في المجتمع اللبناني، وذهب «غدي» إلى الاهتمام بالمعوقين على طريقته، وعالج «عصفوري» مسألة الاعتراف بالجريمة والبوح والندم، وفيلم «بي بي» سلط الضوء على أطفال يعانون من تأخر النمو العقلي وما يصاحبه من عوائق اجتماعية. ومع العام الجديد سيتسنى للمشاهد اللبناني رؤية فيلم «وينن» الذي اجتمع على إخراجه سبعة مخرجين لبنانيين دفعة واحدة، ويسلط الضوء على قصص المخطوفين أثناء الحرب، عبر معاناة النساء اللواتي ما زلن ينتظرن عودتهم. والفيلم الثاني الذي سيدخل إلى الصالات، وعرض مثل فيلم «وينن» في «مهرجان دبي السينمائي»، هو «طالع نازل» للمخرج محمود حجيج، حيث يقوم سبعة أشخاص بزيارة لطبيبهم النفسي، في محاولة للبحث عن طمأنينة ذاتية، ويلتقون في المصعد وفي العيادة، مما يكشف الكثير من الخبايا السيكولوجية.
ليست الأفلام وحدها هي ما حاولت مقاومة الحرب والدمار الذي يتهدد لبنان، بعد أن أصبح جواره جحيما، كل المواعيد السنوية صمدت، وهذا يحسب للعاملين في المجال الثقافي. «مهرجان الرقص المعاصر» استقبل كالمعتاد الفرق الأجنبية، على الرغم من تحذيرات عدة من زيارة لبنان نظرا لصعوبة الوضع الأمني. «مهرجان البستان» استقبل فنانيه وأقام حفلاته الموسيقية. مهرجانات الصيف الأساسية مضت كلها كما خطط لها، بل اللافت أنها حرصت على برامج متميزة. استمر مهرجان «بيت الدين» في نتاجه، وقدم «على خطى ماركو بولو»، العمل الموسيقي الغنائي الذي جمع 70 فنانا من شرق آسيا والمنطقة». كما اختتم المهرجان بحفل قدمته الفرنسية باتريسيا كاس، تحية للأسطورة إديت بياف. ولم يخيّب جمهور «مهرجانات جبيل» المنظمين، فقد حضر بكثافة للاستماع لموسيقى العالمي ياني، والاستمتاع بـ«ليلة صيف» التي أحياها أولاد منصور الرحباني، و«الأوبرا المجنونة» اللطيفة الظريفة التي شارك فيها فنانون لبنانيون، استحقت تجاربهم الجريئة تصفيقا طويلا من الجمهور. «جحا وأهل بيته عرس»، قال مسؤول في أحد المهرجانات، وهو يقيم العدد الكبير للبطاقات التي بيعت على الرغم من قلة السياح.
لعل المهرجان الوحيد الذي تحمل وطأة الحرب السورية الشرسة وتبعاتها، بشكل كبير، كان «مهرجان بعلبك»، لما لموقعه الجغرافي في القلعة التاريخية، من قرب شديد من الحدود السورية. فقد ألغيت له حفلات، وأجلت أخرى، ونقل إلى خان للحرير في منطقة الجديدة في بيروت. ويكتب لمنظميه إصرارهم على عدم إلغائه، على الرغم من قسوة الظروف. وجاء حفل مارسيل خليفة وكذلك عرض «بازل» الراقص لسيدي العربي الشرقاوي، بعد أن تعرض لسهام الكنيسة اعتراضا على ترنيمة تضمنها، وكأنما كان على اللجنة المنظمة أن تخوض معارك من كل حدب وصوب كي تنجو بمهرجانها.
لا يريد العاملون في المجال الثقافي في لبنان سماع كلمة حرب أو إلغاء مواعيد، أو حتى الخضوع لمخاوف ما، يمكن أن تأتي بنتائج عكسية على جهودهم. هناك طريقتان لمجابهة أي أزمة، تقول مسؤولة التحرير في «دار الساقي» رانيا المعلم، ومثلها يقول آخرون في غير مجال النشر: «إما التقوقع والانسحاب خوفا وحذرا وإما مضاعفة النشاط وشن ما يشبه الهجوم لكسب الجولة، ونحن أردنا لأنفسنا الخيار الثاني». هذا ما فعله بعض الناشرين هذا العام، فقد صدرت مئات الكتب في بيروت، على الرغم من كون أسواق العراق وسوريا وتونس وليبيا مجمدة. «دار الساقي» وحدها طبعت 40 كتابا، ومثلها فعلت «دار الآداب». وبدا أن ثمة غزارة أدبية واضحة، فقد صدرت للروائي رشيد الضعيف «هرة سكريدا»، ولجبور الدويهي «حي الأميركان»، ولإسكندر نجار «برلين 36». كما وقع واسيني الأعرج في بيروت روايته «أصابع لوليتا» بعد أن نال أخيرا جائزة «مؤسسة الفكر العربي» عن روايته «مملكة الفراشة»، ومثله فعلت الروائية الكويتية ليلى العثمان، فوقعت في معرض الكتاب مؤلفها «حكاية صفية». كما أصدر الشاعر شوقي بزيع «فراشات لابتسامة بوذا»، ومحمد علي شمس الدين ديوانه «النازلون على الريح».
وعلى الرغم من كل المخاوف، فقد مضى معرض الكتاب الفرنسي، وبعده العربي، بأفضل مما توقع الناشرون. وعلى الرغم من ذلك فثمة أفكار جديدة لهذين المعرضين. هناك ناشرون لبنانيون مثل رشا الأمير صاحبة «دار الجديد» يعتبرون أن مرحلة ما بعد الثورات تليق بها رؤية جديدة للكتاب في بيروت، ولمعارضه أيضا، والرؤى قد تتبلور السنة المقبلة أو السنوات التي تليها.
الفنون التشكيلية بدورها لا تريد أن تشتكي. «مركز بيروت للفن» نشط في السنوات الأخيرة، متخطيا صعوبة المرحلة وتعقيداتها، واكتسب شهرة عالمية، وزواره لا سيما من الغرب يتحدثون عنه في كل مكان، معتبرين إياه نقطة حقيقية وصادقة لمعرفة الفنانين العرب وإنتاجهم الجديد. وإذا كان «معرض بيروت للفنون» أو «بيروت آرت فير» الذي أقيم للعام الرابع على التوالي، وصادف موعده بعد أيام فقط من إعلان أميركا نيتها شن هجوم على سوريا، هو البوصلة التي تشير إلى مدى انتعاش الفن التشكيلي في لبنان، فإن مديرته، لور دوتفيل، تقول إنه «سجل نجاحا كبيرا لم يكن متوقعا». وهي وصفته بأنه «فقاعة الأكسجين التي تنفسها اللبنانيون» في أحلك لحظات السنة. وبالفعل كان الإقبال باهرا حتى بالنسبة للعارضين الأجانب. وقالت دوتفيل مع ختام المعرض: «مقابل 11 ألف زائر جاءوا إلى المعرض العالم الماضي، حضر 18 ألف زائر هذه السنة. وبينما سجلنا مبيعا بنحو مليوني دولار العام الماضي، وصلت المبيعات إلى ثلاثة ملايين و500 ألف دولار هذه المرة. وهو رقم هائل في بلد صغير مثل لبنان، وفي الظروف التي تعيشها المنطقة».
كل هذا لا يعني أن لبنان لم يتأثر سلبا، بسبب الظروف المأسوية المحيطة به، والسيارات المفخخة التي وصلت إلى عمق بيروت والمعارك الدامية في طرابلس، والصواريخ التي طالت قراه الحدودية، لكن إرادة المضي في العمل الثقافي لا تزال مدهشة. ذكرى الحرب وشللها المقيت يدفعان على الأرجح بكل الفنانين والأدباء إلى رفض الخضوع أو الاستسلام. فقد توالت المسرحيات غزيرة على الخشبات، وعادت نضال الأشقر إلى المسرح كممثلة هذه المرة، في مسرحية «الواوية»، بعد 19 عاما من الغياب، ومثلها عاد زياد الرحباني إلى التمثيل في عمل للمخرجة لينا خوري حمل اسم «مجنون يحكي»، ونشط الرحباني كما لم يفعل في أي سنة أخرى جوالا مع فرقته التي غنت في المناطق. كما عادت «فرقة كركلا» إلى الخشبة مع نهاية السنة في عملها الراقص «كان يا ما كان» مع بعض التعديلات. واختتم العام بمنازلات ومقالات من القصف الكلامي المتبادل، بعد أن أعلن زياد الرحباني عن حب والدته فيروز لأمين عام حزب الله حسن نصر الله، في إشارة ربما إلى أن الفنون وأهلها في بيروت، على الرغم من كل المحاولات، يخشى أن لا تبقى طويلا بمنأى عن مستنقع السياسات العربية وخسائرها الفادحة.



فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
TT

فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

كان في حياة نجيب محفوظ قصة حب غريبة الشأن. قصة حب صامت ومن طرف واحد. حب عابدٍ مُتَوَلِّهٍ، خاشعٍ يرفع القرابين لإله لا يعلم حتى بوجوده. كمثل امتناننا للشمس كل صباح وهي لا تدري بوجودنا ولا نحن نتوقع منها ذلك. إلا أن الغرابة لا تتوقف عند هذا الحد. فهذا الحب الذي خبره محفوظ وهو صبي على عتبات المراهقة بقي معه طوال عمره المديد، وكان له أثر بليغ في قصصه ورواياته في كل مراحله الإبداعية، وحتى النهاية، حيث تتجلى تلك المحبوبة التي أسميها بـ«فتاة العباسية» تجلياً عظيماً في آخر أعماله إطلاقاً: «أحلام فترة النقاهة».

كان محفوظ يتحدَّث حديثاً مباشراً وإن كان نادراً عن تلك الفتاة ما بين الفينة والفينة، أذكر منه على سبيل التخصيص ما قاله في أحاديث سيرته الشخصية إلى رجاء النقاش والتي نُشرت بعنوان «نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته» (1998). ها هو يحكي القصة في اختصار: «في العباسية عشت أول قصة حب حقيقية في حياتي، وهي قصة غريبة ما زلت أشعر بالدهشة لغرابتها كلما مرت بذهني، وكنت أيامها على أعتاب مرحلة المراهقة (...) كنت ألعب كرة القدم في الشارع مع أصدقائي، وكان بيتها يطل على المكان الذي نلعب فيه. وأثناء اللعب شدني وجه ساحر لفتاة تطل من الشرفة. كنت في الثالثة عشرة من عمري، أما هي فكانت في العشرين، فتاة جميلة من أسرة معروفة في العباسية. رأيت وجهاً أشبه بلوحة (الجيوكاندا) التي تجذب الناظر إليها من اللحظة الأولى. ربما جذبني إليها بالإضافة إلى جمالها أنها كانت مختلفة عن كل البنات اللاتي عرفتهن قبلها. لم تكن فتاة تقليدية مثل بنات العباسية، بل كانت تميل إلى الطابع الأوروبي في مظهرها وتحركاتها، وهو طابع لم يكن مألوفا آنذاك... ظل حبي قائماً لهذه الفتاة الجميلة من بعيد ومن طرف واحد، ولم أجرؤ على محادثتها أو لفت انتباهها إلى حبي الصامت، واكتفيت منها بمجرد النظر (...) استمر الحب الصامت لمدة عام كامل. وكم كان حزني شديداً عندما تزوجت فتاتي وانتقلت إلى بيتها الجديد. كنت أعلم أن ارتباطي بها شبه مستحيل، رغم ذلك همت بها حباً (...) وصدمت لزواجها بشدة. انقطعت عني أخبارها، ومضت الأيام (...) إلا أن حبي لها لم يهدأ أبداً، وظلت آثاره عالقة بقلبي وذاكرتي (...) ولقد صورت قصتي مع تلك الفتاة في رواية (قصر الشوق) مع تعديلات تتفق مع الإطار العام الذي وضعته للرواية». (ص105 - 106).

كانت «قصر الشوق»، ثاني أجزاء «الثلاثية»، هي العمل الأكبر الذي تجلت فيه قصة الحب تلك وتجسدت فتاة العباسية في شخصية «عايدة شداد» وتجسد حب محفوظ لها في افتتان كمال عبد الجواد ابن التاجر البسيط بعايدة ابنة الباشا، قاطنة القصور. لكن حضور فتاة العباسية ملحوظ لمن يتقصَّاه في أعمال محفوظ منذ مجموعته القصصية الأولى «همس الجنون» في باكورة حياته فصاعداً، وقد رصدت ذلك في أحد فصول كتابي «استنطاق النص» (2006). أما آخر تجليات فتاة العباسية فكانت في آخر مراحل حياته، فالفتاة التي طاردت وعيه الظاهر طوال عمره، انتقلت إلى مطاردة وعيه الباطن أيضاً في الختام، كما نرى في «أحلام فترة النقاهة» الذي نُشر سنة 2005 قبيل رحيله. وقد أحصيتُ في كتاب الأحلام هذا وحده (ناهيك عن القسم الثاني منه الذي نُشر لاحقاً بعنوان «الأحلام الأخيرة» في 2015 بعد أن اكتشفت أسرته المزيد من نصوص الأحلام) - أحصيت 16 نصاً من مجموع 239. سأقتصر هنا على ثلاثة منها مع محاولة لتفسيرها.

ها هو نص الحلم رقم 18: «تمَّ مجلسنا على الجانبين في القارب البخاري. بدا كل واحد وحده لا علاقة له بالآخرين. وجاء الملَّاح ودار الموتور. الملَّاح فتاة جميلة ارتعش لمرآها قلبي. أطلَّت من النافذة وأنا واقف تحت الشجرة، وكان الوقت بين الصبا ومطلع الشباب. وركَّزتُ عينَي في رأسها النبيل وهي تمرق بنا في النهر. وتتناغم خفقات قلبي مع دفقات النسيم. وفكَّرتُ أن أسير إليها لأرى كيف يكون استقبالها لي. لكني وجدت نفسي في شارعٍ شعبي لعله الغورية، وهو مكتظٌّ بالخلق في مولد الحسين، ولمحتها تشق طريقها بصعوبة عند أحد المنعطفات، فصممت على اللحاق بها. وحيَّا فريق من المنشدين الحسين الشهيد. وسرعان ما رجعتُ إلى مجلسي في القارب، وكان قد توغَّل في النهر شوطاً طويلاً. ونظرت إلى مكان القيادة فرأيتُ ملَّاحاً عجوزاً متجهِّم الوجه، ونظرتُ حولي لأسأل عن الجميلة الغائبة، ولكني لم أرَ إلا مقاعد خالية».

يستدعي هذا الحلم فتاة العباسية. تلك الفتاة التي كانت تطل من النافذة حيناً بينما يتأملها الفتى محفوظ المشدوه بجمالها من الطريق، أو التي تمر في عربة تجرها الخيل فيراها في نافذتها. أظن الرحلة في القارب هنا هي رحلة الحياة وكون الفتاة هي الملّاح في تلك الرحلة إشارة إلى كونها كانت منارة هادية للكاتب في حياته الإبداعية. تَحوُّل المشهد من القارب البخاري إلى شارع مكتظ، ليس مما يُستغرب في الأحلام لكن الفتاة تبقى مبتغاه. يقتفي أثرها حتى تختفي منه في الزحام، كما اختفت فتاة العباسية من حياته في صدر شبابه. كما أن الإشارة لمولد الحسين والمنشدين الذين يتغنون بمأساته وشهادته لعلها لا تخلو من إلماع إلى «استشهاد» الراوي في هذا الحب العصيّ. وعلى عادة الأحلام في تنقل مسارح الأحداث يعود المشهد من حي الحسين إلى القارب. وأظنه هذه المرة هو قارب الموت الذي يحمل الموتى إلى العالم السفلي كما في الأساطير القديمة. فالمقاعد التي كانت مشغولة في البداية صارت كلها خالية إلا من الراوي الذي يبدو أن دوره قد حان. كما أن الملاح لم يعد الفتاة الفاتنة وإنما عجوز متجهم الوجه يُذكّر بـ«شارون» ملّاح الأساطير الإغريقية الذي كان ينقل أرواح الموتى في قاربه إلى مملكة «هاديز» رب العالم السفلي. انقضت رحلة الحياة إذن، وها هو الراوي يشق طريقه إلى عالم الأموات حاملاً معه شوقه الدائم إلى الفتاة الجميلة التي لم تكن له في أي وقت من الأوقات، ولا حتى في الأحلام.

ننتقل الآن إلى الحلم رقم 83: «رأيت الكارِتَّة مقبلة حاملة فاتنة درب قرمز، ويجرها جواد مجنَّح. اتخذت مجلسي فيما وراءها، وفرَد الجواد جناحَيه فبدأت ترتفع حتى علونا الأسطح والمآذن، وفي ثوانٍ وصلنا قمة الهرم الأكبر، وأخذنا في عبوره على ارتفاع ذراع، فجازفتُ وقفزتُ إلى قمته وعيناي لا تتحوَّلان عن الفاتنة وهي تعلو وتصعد، والليل يهبط والظلام يسود، حتى استقرَّت كوكباً مضيئاً».

هذا النص الغنائي الرهيف هو نموذج آخر للحنين لفاتنة الصبي المراهق محفوظ. فتاة العباسية التي كان يلمحها أحيانا تمرّ في «كارتّة» تجرها الخيل فلم تفارق خياله الغض مدى العمر. في هذا الحلم ينقلها محفوظ من العباسية حيث عرفها بعد أن انتقلت أسرته إلى العباسية في سن الثانية عشرة - ينقلها إلى درب قرمز في الجمالية حيث وُلد وعاش صباه الأول. وهي نقلة بارعة لا يقدر عليها سوى الأحلام، وكأنه يعود بها إلى السنوات الاثنتي عشرة من حياته التي خلت منها لكي تضفي عليها الشرعية وتضمها إلى بقية عمره التي قضاها في التعبُّد إليها. في هذا «الحلم» ينضم لها في عربتها، وهو ما لم يتسنَّ له في «العِلْم». كما أن حصان العربة في الواقع يترقَّى إلى جواد مجنَّح في الحلم، ولا غرابة في ذلك فالجميلة كانت دائماً مثالاً شاهقاً بعيد المنال بالنسبة له. وحتى في الحلم تبقى كذلك، فهي وإن سمحتْ له بالركوب معها، فإنه يكون «وراءها» وليس إلى جانبها. وحتى في الحلم هو يدرك تماماً أنه غير مؤهل للمضي معها في رحلتها، ولذلك يتحين الفرصة قافزاً من العربة إلى قمة الهرم الأكبر قبل أن تواصل العربة شق طريقها إلى مَراقٍ ليس هو أهلاً لها. حتى في الحلم تحتل فتاة العباسية مكانها نجماً مضيئاً بين النجوم ويبقى هو على الأرض يتطلع إليها في السماء. تماماً كما بقي يفعل طوال حياته.

نختم بالحلم رقم 84: «رأيتني في شارع الحب كما اعتدت أن أسميه في الشباب الأول. ورأيتني أهيم بين القصور والحدائق وعبير الزهور، ولكن أين قصر معبودتي؟ لم يبقَ منه أثر، وحل محله جامع جليل الأبعاد، رائع المعمار، ذو مئذنة هي غاية الطول والرشاقة. ودُهشت، وبينما أنا غارق في دهشتي انطلق الأذان داعياً إلى صلاة المغرب، دون تردُّد دخلت الجامع، وصلَّيت مع المصلِّين، ولمَّا ختمت الصلاة تباطأت كأنما لا أرغب في مغادرة المكان؛ لذلك كنت آخر الراحلين إلى الباب، وهناك اكتشفت أن حذائي قد فُقد، وأن علي أن أجد لنفسي مخرجاً».

هذا الحلم وثيق الصلة بسابقه رقم 83. المعبودة هنا هي المعبودة هناك. إلا أنه هنا يخلط بين واقع حياته الأولى وبين تجليات المعبودة في إنتاجه الأدبي. فالمعبودة الواقعية كانت عابرة في «كارتّة» أما المعبودة المطوَّرة فنياً فهي عايدة شداد، معبودة كمال عبد الجواد في «قصر الشوق»، والتي كانت من عائلة أرستقراطية من ساكني القصور. نعرف غرام محفوظ بتحولات الزمن، ومن هنا تحول القصر إلى جامع في الحلم. ولنلاحظ أن القصر لا يتحول إلى أي جامع، بل هو جامع من طبقة القصور، فهو «جليل الأبعاد»، «رائع المعمار» وله «مئذنة شاهقة». فهو مكان عبادة يليق بالمعبودة في تحوله الجديد كما في سابق عهده. وإسراع الراوي إلى دخول الجامع لدى سماعه الأذان هو فعل عبادة نحو المعبود القديم ساكن القصر بمقدار ما قد يكون فعل عبادة لرب الجامع. وإطالة المكث في الجامع حتى أن الراوي كان آخر المغادرين هو من رغبة التمسح بالموضع الذي كان سابقاً مقام المعبودة. إلا أنَّ الحلم ينتهي بمفاجأة هزلية حين يجد الراوي أن حذاءه قد سُرق عندما يقرر مغادرة الجامع. هذه نهاية واقعية عابثة لحلم مُغرِق في الرومانسية. ولعلها سخرية محفوظية ذاتية. فكما أن فتاة العباسية التي طاردت صورتها خياله طوال حياته كانت أشبه بالوهم، وكما أن كمال لم يعنِ يوماً شيئاً لمعبودته عايدة شداد، بل كان موضع سخريتها ووسيلة امتطتها لإثارة مشاعر الغيرة في مَن كانت تريده حقاً، كذلك قصر المعبودة وجامعها الشاهق وتعبُّده القديم المجدد عبر القصور والمساجد لا يتمخض إلا عن حذاء مسروق وعابد عاري القدمين لا يعرف كيف يدبر رحلة العودة من المحراب.