العرب اهتموا بالحداثة لكنهم أهملوا جذورها

موسوعة مغربية عن المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفية

غلاف الموسوعة
غلاف الموسوعة
TT

العرب اهتموا بالحداثة لكنهم أهملوا جذورها

غلاف الموسوعة
غلاف الموسوعة

يتميز الدكتور محمد سبيلا بأسلوبه، الذي يراعي القارئ العادي ويسعى للتواصل معه دون تعقيدات، كما أنه مشهور بموضوع جعله شاغل ذهنه وهو: «الحداثة»، حيث ناضل في التعريف بها والتأكيد على أنها أفق العصر، وهنا نستحضر كتابه الصغير «الحداثة وما بعد الحداثة» الذي كتبه ليعمم المفهوم لدى الإنسان العربي وتنبيهه إلى أن منظومتنا يغلب عليها التحديث (الجانب المادي) وليس الحداثة (الجانب الفكري والثقافي)، فالعرب والمسلمون اهتموا بمظاهر الحداثة وشكلها التقني وأهملوا الجذور والأسس المحركة لها، فنحن ننغمس بيسر في بحر المنتجات الحداثية ونستهلكها بإفراط. لكن في مقابل ذلك نجد صعوبة في قبول العقل المحرك للحداثة.
وأشرف وساهم سبيلا مؤخرا في إنجاز موسوعة تحت عنوان: «موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفية» التي أصدرها «المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية» بالرباط بمنشورات «المتوسط»، إيطاليا، في طبعتها الأولى سنة 2017، 580 صفحة.
ولقد تمت هذه الموسوعة بتضافر جهود العديد من الباحثين في تخصصات مختلفة، حيث تكلف الباحثان: نوح الهرموزي ومحمد تمالدو بالعلوم الاقتصادية، أما العلوم السياسية فقد تكلف بها إدريس لكريني وأحمد مفيد، وعلم الاجتماع عبد الرحيم العطري، وعلى علم النفس عبد اللطيف بوجملة، أما الفلسفة فقد تفرغ لها كل من محمد سبيلا ومحمد الشركة ومحمد أمزيان وعادل حدجامي.
إن الموسوعة كما يتبين هي عمل قد أنجز من طرف 10 باحثين متخصصين وهو ما أعطانا منتوجا محترما جدا ومتميزا بالدقة والاقتضاب، غير المخل، زيادة على سلاسة الأسلوب، الأمر الذي يريح القارئ ويجعله يصل إلى لب المفاهيم المبحوث عنها بيسر.
نقرأ في مقدمة الموسوعة التي جاءت بقلم منظم الفريق سبيلا الآتي: «نقدم للقارئ العربي اليوم زبدة مجهود استمر عدة سنوات من أجل إنضاج نموذج جديد لموسوعة شاملة في مجال العلوم الإنسانية».
كما يضيف سبيلا أنه وإن كان العمل قد أنجز من طرف متخصصين جامعيين في مجالات عدة فإن العمل لم يخرج للوجود إلا بعد التنسيق والمناقشة بين كل أعضاء الفريق.
اعتمد فريق العمل على معايير محددة هي كما ذكرها سبيلا كالآتي: أولا احترام التخصص بشكل جيد، ثانيا اختيار المفاهيم الجوهرية في كل علم من العلوم الإنسانية (فلسفة، علم الاجتماع، علم النفس، علم السياسة والقانون، الاقتصاد)، ثم ثالثا الاعتناء بالصياغة الواضحة واللغة التواصلية التداولية.
أما عن الهدف الأساسي من إنجاز هذه الموسوعة فهي تقوية نظرة العربي إلى القضايا الإنسانية وعدم تركه غارقا في تصورات تقليدية متوارثة، التي أصبحت عبارة عن أدوات بالية لا تصلح لحل المآزق. فالموسوعة إذن جاءت لتراهن على إخراج القارئ من القصور في الرؤية للمشهد الإنساني وذلك عن طريق تزويده بالعدة اللازمة والتي ما هي إلا المفاهيم الملائمة لأفق العصر.
ويذكّر سبيلا بأن الإدراك العربي العام والعادي يميل إلى المنتجات الغربية التقنية، متناسيا أن للحضارة الحديثة وجهها الآخر والمتمثل في الإنتاج الفكري المتماشي مع هذه التقنية. أو لنقل بمعنى آخر أن العربي عموما يتعلق بقسم من الحداثة أي ظاهرها وسطحها المرئي البارز ويغفل عن قسمها الآخر والذي هو خفي يسري في ثناياها ويحتاج ليس فقط للاستهلاك بل للتأمل والبحث قصد الاستيعاب والهضم، والذي لن يتأتى إلا من خلال ضبط المفاهيم، وهذا هو مطمح هذه المبادرة الفكرية، كما يقول سبيلا.


مقالات ذات صلة

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
كتب سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

الشبحُ في الآلة

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية.

لطفية الدليمي
كتب سيمون سكاما

قصة اليهود... من وادي النيل حتى النفي من إسبانيا

يروي الكاتب البريطاني اليهودي «سيمون سكاما»، في كتابه «قصة اليهود»، تفاصيل حياة اليهود ابتداءً من استقرارهم في منطقة الألفنتين

سولافة الماغوط (لندن)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
كتب بوريس جونسون والرئيس الأميركي المنتخب ترامب

«مطلق العنان»... مذّكرات بوريس جونسون في السلطة

تفترض بالطبع عندما تقدم على شراء نسخة من مذكرات رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الصادرة حديثاً فيما يقرب من 800 صفحة

ندى حطيط

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
TT

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

ضمن مشروع الأفلام الذي يعدّه «مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري» في «مكتبة الإسكندرية» بعنوان «عارف»، يروي فيلم الأقصر التسجيلي الوثائقي تاريخ واحدة من أقوى العواصم في تاريخ الحضارات القديمة، ويستدعي ما تمثّله هذه المدينة من كنز حضاري منذ أن كانت عاصمة مصر في عهد الدولة الوسطى.

في هذا السياق، قال مدير المركز التابع لـ«مكتبة الإسكندرية»، الدكتور أيمن سليمان، إنّ «سلسلة أفلام (عارف) تقدّم القصص التاريخية عن الأماكن والمدن والمعالم المهمة في مصر، بصورة أفلام قصيرة تُصدّرها المكتبة»، موضحاً أنه «صدر من هذه السلسلة عدد من الأفلام ضمن منظور غير تقليدي هدفه توعية النشء والشباب بأسلوب سهل ومبسَّط؛ ولا تتعدى الفترة الزمنية لكل فيلم 3 دقائق، وهو متاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «فيلم (الأقصر) يتناول قصة واحدة من أقوى عواصم العالم القديم، عاصمة الإمبراطورية المصرية. طيبة أو (واست) العصية كما عُرفت في مصر القديمة، التي استمدت قوتها من حصونها الطبيعية. فقد احتضنتها الهضاب والجبال الشاهقة من الشرق والغرب، مثل راحتَي يد تلتقيان عند مجرى نهر النيل. وكانت رمز الأقصر عصا الحكم في يد حاكمها الذي سيطر على خيرات الأرض، فقد منَّ الله عليها بنعمة سهولة الزراعة، كما وصفها الإغريق».

«بوستر» الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

ولم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة. فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد كلما عانت التفكك والانقسام. ومن أبنائها، خرج محاربون عظماء، مثل منتُوحتب الثاني الذي أعاد توحيد الدولة المصرية وجعل الأقصر عاصمةً لها، وأحمس الذي صدَّ عدوان الغزاة، وفق ما يشير الفيلم.

وأوضح سليمان أنه «مع استقرار البلاد، تهيّأت الظروف لازدهار الثقافة والحضارة التي تحترم الإنسان وقدراته، رجالاً ونساءً. فقد تركت حتشبسوت نماذج فريدة في العمارة والفنون والثقافة والاستكشاف. وفي ساحات معابد الكرنك، اجتمع الأمراء والطلاب للعلم والعبادة معاً، مُشكّلين بذلك طابعاً خاصاً للشخصية المصرية. وسجّل تحتمس الثالث الحياة اليومية في الإمبراطورية المصرية، جنباً إلى جنب مع الحملات العسكرية، على جدران معبد الكرنك، في حين شيّد أمنحتب الثالث نماذج معمارية مهيبة شرق النيل وغربه».

جانب من الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

وتابع: «الأقصر تحتفظ بدورها الثائر ضدّ المحتل عبر عصور الاضطراب والغزو، مثل حائط صدّ ثقافي حافظ على الهوية المصرية. ودفع هذا الإسكندر والبطالمة والأباطرة الرومان إلى تصوير أنفسهم بالهيئة المصرية القديمة على جدران المعابد، إجلالاً واحتراماً. وقد احتضنت معابد الأقصر الكنائس والمساجد في وحدة فريدة صاغتها الثقافة المصرية، لتشكّل جسراً جديداً من جسور التراث والفكر».

ولفت إلى أنّ «شامبليون طاف بها 6 أشهر كاملةً ليملأ عينيه بجمال آثارها. فهي قبلة الباحثين من شتى أنحاء العالم، الذين يأتون إليها آملين أن تبوح لهم أرضها بأسرار تاريخ البشر، وأن تكشف لهم مزيداً من كنوز الفنون والآداب والعلوم».

وتهدف سلسلة «عارف» إلى تقديم نحو 100 فيلم وثائقي، وأصدرت أيضاً أفلام «توت عنخ آمون»، و«بورتريهات الفيوم»، و«هيباتيا»، و«سرابيوم الإسكندرية»، و«الألعاب في مصر القديمة»، و«القاهرة التاريخية».