مقتنيات نادرة في «متحف النسيج» في القاهرة

تحكي تاريخ صناعة المنسوجات في مصر منذ العصر الفرعوني

قدم مومياء ملفوفة بشرائط من الكتان
قدم مومياء ملفوفة بشرائط من الكتان
TT

مقتنيات نادرة في «متحف النسيج» في القاهرة

قدم مومياء ملفوفة بشرائط من الكتان
قدم مومياء ملفوفة بشرائط من الكتان

إذا ما مررت بشارع المعز لدين الله الفاطمي، أحد أهم شوارع القاهرة التاريخية، فعليك أن تتمهل قليلاً، فعند حي «بين القصرين»، يوجد أول متحف للنسيج في الشرق الأوسط، يضم الكثير من المقتنيات النادرة التي تحكى تاريخ النسيج في مصر منذ العصر الفرعوني.
يعرض المتحف مقتنياته بترتيب زمني دقيق، فتحكى القطع كيف استخدم المصريين القدماء نبات الكتان في صنع منسوجاتهم، وحتى «حفاضات» الأطفال، حيث يعرض المتحف نموذج لإحدى «الحفاضات» التي عثر عليها بمقابر العمال بدير المدينة، وتعود إلى عصر الأسرة الثامنة، خلال حكم الملكة حتشبسوت.
عرض المتحف أيضاً رداءً كاملاً من الكتان لرجل عاش خلال الأسرة الـ19، وقد أظهرت القطعة براعة المصريين في التصميم على بساطة الثوب، وحياكته بشكل دقيق؛ الرداء عثر عليه في مدينة الأقصر.
نجد أيضاً لفائف من الكتان كانت تستخدم للف الموتى، وقد كتب عليها عبارات من كتاب الموتى للحماية، وكفن رسم عليه المعبود أوزوريس بهدف سهولة البعث.
تقول نورا سليمان، الباحثة في مجال ترميم المنسوجات، إن أهم ما يميز المعرض هو طريقة العرض الحديثة التي اعتمدت على حفظ الأثر، مع إتاحة سهولة الرؤية والتمتع بالمقتنيات النادرة للزائرين، مشيرة إلى أن طريقة عرض الملابس على حامل تتيح رؤية الثياب من جميع الاتجاهات.
كما أكدت نورا أن ألوان الخلفية اختيرت بعناية لإبراز تفاصيل المنسوجات، كما تم ضبط درجة رالرطوبة ودرجة الحرارة للحفاظ على النسيج أطول وقت ممكن، فيما تضم المعروضات أهم ما عثر عليه من منسوجات في الحفائر الأثرية.
ضم المتحف أيضاً معروضات من العصر القبطي، حيث تطورت صناعة النسيج، وحملت المنسوجات رسوماً حيوانية وآدمية محررة باللون الأخضر والأزرق والأحمر، وكان المغزل أداة الخياطة خلال ذلك العصر، بجانب النول، في حين صنعت إبر الخياطة من عظام الأسماك والطيور والذهب والفضة، وقد عثر على أغلب المعروضات القبطية في مدينة مقابر أخميم بمحافظة سوهاج.
أدوات الغزل المصاحبة للمغزل والنول كانت حاضرة في المعرض، مثل المدق الذي يستخدم لضم الخيوط على نول النسيج، وآنية غزل لفصم الخيوط، ومشط نسج ومكوك للنول، كما عرضت نماذج لطريقة الاستخدام.
في حين مثّل العصر الروماني في المعرض بأغطية رأس من الكتان على شكل جدائل، وتمثال لإله الزراعة «ديمتر» يرتدي ملابس متعددة الطيات.
كل ذلك في إضاءة خافتة، وصفتها الباحثة نورا سليمان بأنها مناسبة ومثالية تماماً للحفاظ على المنسوجات المعروضة التي تتفاعل مع الإضاءة، لذلك استخدم القائمون على المتحف إضاءة مرشحة.
يعرض المتحف معلومات طريفة عن العناصر التي كانت تستخرج منها الصبغات، فكان اللون الأسود يستخرج من الأملاح المعدنية التي تحتوى على معدن الحديد، أما اللون الأخضر فكان مصدره أوراق نباتات السوسن والنبق، بينما كان يستخرج اللون الأصفر من العشب الأخضر. أما الأحمر، فكان من الزعفران أو الرمان، والأزرق من شجرة النيلة والعشب وأشجار السنط. أما الحشرات القشرية، فكانت تتم معالجتها لاستخراج اللون الأحمر القرمزي.
إلى ذلك، فإن مدينتي البهنسا والفيوم تميزتا في العصر الإسلامي بالمنسوجات الرائعة، حيث اشتهرت منسوجات البهنسا بالزخرفة باللون الكحلي، بعناصر نباتية محورة تشبه طراز سمراء، أو رسوم طيور وحيوانات مرسومة بأسلوب ساسني، فيما تأثر صانعوا المنسوجات في الفيوم بالفن القبطي.
وخلال العصر العباسي، كانت الملابس تعد نوعاً من الاستثمار، بسبب سهولة نقلها وغلو ثمنها، كما كانت تتميز بالألوان والصناعة الدقيقة، فيما تم استبدال الرسومات بالأحرف العربية، وكانت في أغلبها تنويعات لاسم الخليفة، تسبقها البسملة، ويعقبه دعاء، وهو ما عرف بشريط الطراز.
وفي السياق نفسه، فإن صناعة كسوة الكعبة في مصر كانت إحدى التفاصيل التاريخية المهمة منذ العصر الإسلامي، فعرض المتحف أجزاءً من كسوة الكعبة في القرن العشرين، من ضمنها قطعة تعود إلى الثلاثينات من القرن الماضي، صنعت من الحرير الكحلي المطرز بخيوط من الذهب والفضة.



«اشترِ الآن!»... وثائقي «نتفليكس» الجديد يكشف دهاليز مؤامرة التسوق

الصورة المصاحبة لبوستر الفيلم الوثائقي (نتفليكس)
الصورة المصاحبة لبوستر الفيلم الوثائقي (نتفليكس)
TT

«اشترِ الآن!»... وثائقي «نتفليكس» الجديد يكشف دهاليز مؤامرة التسوق

الصورة المصاحبة لبوستر الفيلم الوثائقي (نتفليكس)
الصورة المصاحبة لبوستر الفيلم الوثائقي (نتفليكس)

تُغري عبارة «اشترِ الآن» ملايين المستهلكين من حول العالم، لتبضع الكثير من السلع الاستهلاكية التي غالباً لا يحتاجون إليها، خصوصاً في فترة نهاية العام؛ حيث تنشط العروض الترويجية، وتزداد حملتا «الجمعة البيضاء» و«الجمعة السوداء» وغيرهما، وهي حيل يكشف دهاليزها الفيلم الوثائقي الجديد الذي أصدرته «نتفليكس» قبل أيام، تحت عنوان: «الشراء الآن: مؤامرة التسوق».

يأتي هذا الفيلم من تأليف وإخراج المرشحة لجائزة «إيمي» للأفلام الوثائقية، نيك ستيسي، لتنبيه المستهلك إلى الأكاذيب التي تم بيعها له وصارت تُكلفه الكثير، كما يكشف الستار عن حيل كبرى العلامات التجارية وأساليبها الذكية في اصطياد المستهلك وتحفيز رغبته الدائمة في الشراء، في عمليات تلاعب نفسي وعاطفي تضمن استمرار ضخ مزيد من الأموال لهذه الشركات العالمية.

خبراء الشركات العالمية يكشفون في الوثائقي كيف روّضت العلامات التجارية مستهلكيها (نتفليكس)

تلاعب نفسي

تقول المصممة السابقة في «أمازون»، مارين كوستا، التي ساعدت في تطوير الموقع: «إنك تتعرّض للخداع بنسبة 100 في المائة، وهذا علم مركب ومُتعمد، بهدف إقناعك بشراء المنتجات». وأشارت، خلال مشاركتها في الفيلم، إلى أن المسوقين يستخدمون الاختبارات والبيانات لتحديد كل التفاصيل، بما في ذلك الألوان، التي ستدر أكبر قدر من المال، من خلال تحفيز المستهلك على ضغط «اشترِ الآن»، وخيارات الشحن المجاني وغير ذلك.

بينما يكشف بول بولمان الذي أدار «يونيليفر»، وهي إحدى أبرز الشركات متعددة الجنسيات في العالم، وتُعد من أكبر منتجي السلع المنزلية، مثل مواد التنظيف وغيرها، عن أن شركته تصل لنحو ملياري مستهلك يومياً، مضيفاً: «لا أظن أن المستهلك هو الجاني في هذه الحالة، لأنه يتم تشجيعه على ذلك باستمرار». ويؤكد أنه حين تُرمى هذه المنتجات فإن ذلك لا يعني التخلص منها، فلا يوجد مكان للتخلص منها بشكل نهائي، بل ينتهي بها الأمر في مكان آخر على كوكب الأرض، مما يُنذر بمزيد من العواقب الوخيمة. ويتابع: «بعد 10 أعوام من إدارة (يونيليفر)، شعرت بأنني أستطيع إحداث تأثير أكبر في العالم بترك عالم الشركات».

من ناحيته، بيّن المدير التنفيذي لشركة «فريم وورك» المتخصصة في التقنية نيراف باتيل، الذي انضم إلى شركة «أبل» في عام 2009، أن النجاح الباهر الذي حقّقته «أبل» عبر إصداراتها المتعددة لجهاز «الآيفون» هو أمر أغرى معظم الشركات الإلكترونية الاستهلاكية التي اعتمدت هذا المسلك. وأضاف: «إذا كنت تصنع حواسيب محمولة، أو هواتف ذكية يملكها كل المستهلكين بالفعل، فسيعتمد نموذج عملك على أنهم بحاجة إلى استبدال ما لديهم». وتابع: «هناك قرابة 13 مليون هاتف يتم التخلص منها يومياً، وذلك رغم كونها بالغة التطور وباهظة الثمن».

يقدم الوثائقي صورة تخيلية لأطنان النفايات المتكدسة في المدن جرّاء هوس الشراء (نتفليكس)

هدر بيئي

وخلال اللقطات المتعددة المعروضة في هذا الوثائقي الصادم يمكن للمشاهد أن يرى بنفسه أكواماً من النفايات المتكدسة، كما أن الفيلم يقدّم أرقاماً جديرة بالاهتمام والتمعن، منها أن حجم النفايات البلاستيكية على مستوى العالم تصل إلى نحو 400 مليون طن كل عام، إلى جانب 92 مليون طن من نفايات المنسوجات سنوياً، وفي عام 2022 تجاوز حجم النفايات الكهربائية والإلكترونية حدود 62 مليون طن؛ مما يعني أن الإسراف في الشراء يشكّل أيضاً خطورة بالغة على الكوكب، ويتسبّب في تراكم النفايات على المدى الطويل.

ملصقات كاذبة

في مشاركة لها في الفيلم تقول المهندسة الكيميائية، جان ديل: «بناء على رأيي الذي بنيته من زيارة آلاف المتاجر، ومحاولة إيجاد مصانع تعيد تدوير الأشياء، تبيّن لي أن أغلب ملصقات قابلية إعادة التدوير على العبوات البلاستيكية كاذبة». وتضيف: «عملت في أشهر العلامات التجارية التي تصنع الأحذية والملابس والألعاب، وهذه الشركات تحرص فعلاً على جعل مصانعها تعمل دون إلحاق الضرر بالبيئة، إلا أنه بمجرد أن يصنعوا المنتج ويضعوه على رف المتجر، فإنهم يتبرؤون منه»، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من البلاستيك هي مواد غير قابلة لإعادة التدوير.

ويختتم الفيلم الوثائقي الذي يمتد لنحو 90 دقيقة، فصوله بتوجيه نصيحة إلى المستهلكين أن يكونوا أكثر وعياً، ويتجنبوا الوقوع في فخ إدمان التسوق أو اقتناء منتجات لا يحتاجون إليها، مع تأكيد أن المعلومات الواردة فيه لن تروق لمُلاك الشركات العالمية وتهدد بتضخم ثرواتهم التي تستند إلى هوس الشراء بالدرجة الأولى.