ويليان البرازيلي يستمتع باللعب تحت قيادة ساري «بطريقة السامبا»

تشيلسي يعير الفرنسي باكايوكو إلى ميلان مع إمكانية شرائه

ويليان سعيد برحيل كونتي (رويترز)
ويليان سعيد برحيل كونتي (رويترز)
TT

ويليان البرازيلي يستمتع باللعب تحت قيادة ساري «بطريقة السامبا»

ويليان سعيد برحيل كونتي (رويترز)
ويليان سعيد برحيل كونتي (رويترز)

يعتقد ويليان جناح تشيلسي أن مدربه الجديد ماوريتسيو ساري يعتمد على طريقة هجومية تشبه «طريقة السامبا» في كرة القدم البرازيلية وهو ما سيساعد اللاعبين على الظهور بشكل مميز. وساهم ويليان لاعب البرازيل البالغ عمره 30 عاما في فوز تشيلسي 3 - صفر على هدرسفيلد تاون في أول مباراة للمدرب ساري في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم السبت الماضي.
وأبلغ ويليان شبكة (ئي.إس.بي.إن): «هل من الممتع اللعب بهذا الأسلوب؟ أعتقد ذلك. لدينا الكثير من اللاعبين أصحاب نزعة هجومية مثل إيدن هازارد وبيدرو. يحب مثل هؤلاء اللاعبين لعب كرة القدم». وأضاف: «لهذا السبب تحدث (ساري) عن تقديم كرة ممتعة. هذا ما سنحاول فعله هذا الموسم. هل يشبه ذلك طريقة السامبا البرازيلية؟ نعم. هذا ما نفعله في البرازيل ونحاول أن نفعله هنا بأن نلعب اعتمادا على المهارات والتحرك».
ويثق ويليان أن أسلوب ساري الخططي سيساعد تشيلسي على تحسين سجله الضعيف أمام آرسنال حيث فاز مرة واحدة في ثماني مباريات تحت قيادة المدرب السابق أنطونيو كونتي وسيلتقي الفريقان في مباراة قمة في لندن يوم السبت المقبل في الدوري الممتاز. وأضاف ويليان: «المدرب طالبنا باللعب والاستمتاع بالوجود في أرض الملعب مع تحمل المسؤولية. الآن نلعب بأسلوب مختلف لذا يمكن أن نتسبب في مشكلات لآرسنال». وتابع: «بكل تأكيد ستكون مباراة استثنائية أمام آرسنال لأنها مباراة قمة. يكون من الصعب دائما اللعب أمامه».
وكان ويليان أكد أنه كان سيرحل عن الفريق الإنجليزي في فترة الانتقالات الصيفية الحالية لو لم يرحل كونتي. وكان مستقبل ويليان مع تشيلسي محل شك قبل أن يتعاقد تشيلسي مع ساري. وأكد ويليان أنه كان سيرحل لو استمر كونتي في تدريب تشيلسي. وأوضح ويليان: «لم يكن هناك مجال (للبقاء) أنا موجود هنا لأنني أرغب في اللعب لتشيلسي، سأرحل فقط إذا أراد تشيلسي رحيلي».
وأشار ويليان إلى إعجابه بالطريقة التي يتعامل بها ساري مع اللاعبين. وأوضح: «المدرب طلب منا أن نلعب، أن نستمتع بأنفسنا داخل الملعب». وتابع: «هل من الممتع اللعب بهذه الطريقة؟ لدينا الكثير من اللاعبين من أصحاب الكفاءة في خط الهجوم».
من ناحية أخرى، انتقل لاعب وسط الفرنسي تييمويه باكايوكو من تشيلسي إلى ميلان الإيطالي لموسم واحد على سبيل الإعارة، مع إمكانية شرائه في ختامها، حسبما أعلن الناديان الثلاثاء. وكان باكايوكو (23 عاما) انضم الصيف الماضي بعد تتويجه مع موناكو بلقب بطل الدوري الفرنسي، إلى النادي اللندني مقابل نحو 45 مليون يورو. ودفع وصول لاعب الوسط البرازيلي جورجينيو، أحد اللاعبين المفضلين لدى ساري،، إلى لندن، وكذلك الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش معارا من ريال مدريد الإسباني، الفرنسي إلى إيجاد مخرج بعد نحو عام من قدومه إلى لندن.
وكان المدرب الجديد لتشيلسي صرح الجمعة قبل افتتاح الموسم الجديد: «أعتقد أن العدد أصبح كبيرا جدا. أظن أنه يجب إعارة بعض اللاعبين». ولم يستطع باكايوكو فرض نفسه، في موسمه الأول مع تشيلسي، أساسيا في تشكيلة كونتي، وشارك في 29 مباراة (من 38 في الدوري) سجل خلالها ثلاثة أهداف مع تمريرتين حاسمتين، وخمس مباريات في دوري أبطال أوروبا (هدف واحد وتمريرة حاسمة). ولم يكن باكايوكو في عداد المنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم 2018 في روسيا، واستدعي مرة واحدة من قبل المدرب ديدييه ديشامب في مارس 2017 للمباراة الودية التي خسرها أمام نظيره الإسباني صفر - 2.


مقالات ذات صلة

السعودية على بوصلة الأحداث الرياضية... «ماضياً وحاضراً ومستقبلاً»

رياضة سعودية السعودية سجلت نفسها وجهة عالمية للأحداث الرياضية (الشرق الأوسط)

السعودية على بوصلة الأحداث الرياضية... «ماضياً وحاضراً ومستقبلاً»

خلال الأعوام العشرة المقبلة، ستكون السعودية على موعد مع استضافة كأس آسيا 2027، ومن ثم استضافة كأس العالم 2034، واستضافة دورة الألعاب الآسيوية «آسياد 2034».

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عالمية الألماني هانز فليك مدرب برشلونة (إ.ب.أ)

فليك: تركيز برشلونة ينصب على ليغانيس

قال هانز فليك، مدرب برشلونة، السبت، إن فريقه يوجه كل تركيزه إلى مباراة ليغانيس المقررة الأحد.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد (إ.ب.أ)

سيميوني: لو نورمان سيحصل على فرصة المشاركة مع أتلتيكو

قال دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، السبت، إن روبن لو نورمان سيحصل على فرصة اللعب لفترات أطول.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية الإسباني لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي (أ.ف.ب)

إنريكي: أقدّم أفضل موسم في مسيرتي

أصر الإسباني لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي، السبت، على أنّ الأرقام تؤكد أنّه يخوض «الموسم الأفضل» في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية باولو فونسيكا مدرب ميلان يواصل مهاجمة لاعبيه (أ.ف.ب)

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

قال باولو فونسيكا، مدرب ميلان، اليوم (السبت)، إن لاعبي الفريق بحاجة إلى تحسين نهجهم وموقفهم والارتقاء إلى مستوى التاريخ العريق للنادي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».