«سيد كابوريا» يحافظ على «السمسمية الأصلية» من الانقراض

قال لـ«الشرق الأوسط» إن أول أجر حصل عليه كان 40 قرشاً من محافظ السويس

مقتنيات متنوعة لأشكال السمسمية داخل بيت {كابوريا} في السويس
مقتنيات متنوعة لأشكال السمسمية داخل بيت {كابوريا} في السويس
TT

«سيد كابوريا» يحافظ على «السمسمية الأصلية» من الانقراض

مقتنيات متنوعة لأشكال السمسمية داخل بيت {كابوريا} في السويس
مقتنيات متنوعة لأشكال السمسمية داخل بيت {كابوريا} في السويس

وسط غرفة مطلية باللون الأزرق السماوي، يجلس الريس «سيد كابوريا»، منهمكا في صناعة آلة سمسمية جديدة، تحمل بصمته الخاصة، كأحد رواد هذا الفن، الذي ارتبط بالمقاومة الشعبية في مدن القناة، منذ هزيمة 1967، وحتى حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973. يضع «كابوريا» اللمسات الأخيرة على آلته، فتلمع عيناه بوهج ذكريات بعيدة، وتعلو وجهه ابتسامة رضا، رغم علمه أن المال والجهد المبذول في صنع هذه الآلة، لن يعود عليه بربح يذكر، لكنها فقط ستنضم إلى مجموعته الخاصة من «السماسم»، التي تزين جدران منزله بمدينة السويس «الباسلة» (130 كيلومترا شرق القاهرة)، ويعتبرها «كل ثروته»، فالريس سيد يرى في آلة السمسمية واحدة من نعم الله عليه، بعدما وقع في غرامها عندما كان في الثانية عشرة من عمره: «حبيت السمسمية، ومشيت وراها».
وتتكون آلة السمسمية من 5 أوتار، وهي تشبه الطنبورة والربابة، ويتم العزف عليها بارتجال دون «نوتة موسيقية»، حيث تعتمد في الأساس على مهارة العازف، فيما يعود تاريخها إلى العصر الفرعوني، وتظهر بشكلها الحالي على جدران المعابد والبرديات.
يخوض كابوريا معركة مع عازفي السمسمية من الشباب، ضد تغيير الشكل التراثي للآلة، وإضافة أوتار جديدة، لتسهيل العزف عليها، خلال الأفراح الشعبية والحفلات. وسبق للريس «سيد» السفر عبر محافظات مصر، لجمع الأشكال المختلفة التي يتم بها صنع الآلة، حتى يتقنها جميعا، ثم يعيد تصنيعها في منزله، حيث توجد عشرات الأشكال مختلفة الأحجام والألوان من السمسمية، منها ما يصل عدد أوتاره إلى 25 وتراً، نتيجة لدمج السمسمية مع آلات أخرى، ومنها ما يصنع من جلود الحيوانات، والقشرة الخارجية لـ«الترسة البحرية»، ومنها ما زين بقماش «الستان» زاهي الألوان، ومنها ما يصنع من خشب الزان.
شغف الريس سيد انعكس في تحويل الساحة الملحقة لبيته إلى جمعية مشهرة، بهدف حفظ تراث السمسمية، بدلا من الموافقة على تأجيرها مقابل مبلغ مالي، يقلل من أعباء الحياة المادية لرجل في سن المعاش.
الجمعية تهدف أيضا إلى تخريج أجيال جديدة من عازفي السمسمية الشغوفين، الذين يشاركون كابوريا في العزف، خلال الأعياد الوطنية، والمهرجانات الثقافية بمنطقة القنال.
التقى كابوريا بفنان المقاومة الراحل «الكابتن غزالي» في عمر الخامسة عشرة، إبان المقاومة الشعبية لمدينة السويس، وكان أصغر مؤسس لفرقة «أولاد الأرض»، التي قادت حركة النضال بالغناء والموسيقى، خلال سنوات الحرب بين مصر وإسرائيل. ويذكر كابوريا أول أغنية غنتها الفرقة، والتي كان مطلعها: «فكرينك يا سينا... فكرينك يا سينا يا قصتنا العظيمة... ولادنا في حضن أرضك أمانة...خليكي حنونة».
وأكد «كابوريا» أن الفرقة كانت دائما ما تبحث عن كلمات يسهل حفظها وتردديها، ولا تخلو من الفكاهة، والتندر، إذا لزم الأمر، حتى تنتشر سريعا بين أهالي السويس والجنود، وكانت الفرقة مكونة من 25 فردا، يجتمعون في أحد الخنادق القريبة من منزل «كابتن غزالي» للتدريب، ويطلقون عليه «شاليه أولاد الأرض» على سبيل المزاح.
شهد الخندق حضور عشرات الشعراء والسياسيين، للتضامن مع فرقة المقاومة الأشهر، التي سرعان ما تكونت فرق مشابهة لها في عدد من المحافظات، متخذة نفس الاسم «أولاد الأرض».
الشاعر الفلسطيني محمود درويش، كان أحد أبرز زوار الخندق الشهير، مخترقا بذلك حصار المدينة الباسلة، وأجواء الحرب وقتها، خلال نهاية الستينات من القرن الماضي. وقد كرمت الفرقة درويش بأغنية خاصة له، كان مطلعها «أهلا يا درويش يا بلبل سهرتنا.. كيف سميح واش حاله.. واش حال عروبتنا».
وأوضح «كابوريا»: «أن عدداً من الشعراء، ارتبطوا بفرقة (أولاد الأرض) ولازموا أفرادها في مشوارهم الطويل، من أمثال الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وكامل عيد رمضان، وعطية عليان، والمهندس عبد الله صقر».
وبعد أن ذاع صيت الفرقة، دعتهم إذاعة صوت العرب لتسجيل أغنيتين، تلا ذلك المشاركة في حفلات أضواء المدينة الشهيرة وقتها، مع كوكبة من المطربين والملحنين، من أمثال فايدة كامل وعبد الحليم حافظ.
وقتها كانت الفرقة المكونة من 25 فردا، تحصل على 4 تذاكر فقط، للانتقال من وإلى السويس، بسبب ظروف الحرب، فكان كابوريا وغيره من الشباب، يفترشون ممرات القطار.
يتذكر كابوريا: «أول أجر حصلت عليه كان 40 قرشا، (أقل من نصف جنيه مصري) من محافظ السويس، وسعدنا به جدا، أكلنا وشربنا، وكان المبلغ وقتها يتعدى قيمة الـ40 جنيها بسعر اليوم (الدولار الأميركي يعادل 17.7 جنيها مصريا)»، بعدها خصصت المحافظة للفرقة تذاكر للانتقال على نفقتها، وبات لكل واحد منهم مقعده الخاص.
يتفرغ عم كابوريا حاليا، لحفظ تراث السمسمية، من حيث الشكل والمضمون، بعدما قام بإنشاء جمعية أهلية لذلك، يطمح في تحويلها إلى بيت فني للسمسمية، على غرار بيت العود بالقاهرة، للفنان العراقي نصير شامة، لكن ينقصه الدعم من الهيئات الحكومية المهتمة بالثقافة.
أما ما يثير مخاوف الريس سيد، على مستقبل تراث السمسمية، فهو عدم انتقال المهنة إلى الجيل الثاني من أولاد مؤسسي فرقة الأرض الشهيرة، بنهجها الغنائي التراثي، بعدما خفت نجم آلته الأثيرة، ورحل جميع مؤسسي الفرقة، ليتحمل وحده أمانة النقل.



«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».