«خان الجوخ»... مبادرة لاستعادة «أيام العز» في بيروت

أسواق للحرفيين والمصممين دعماً لمواهبهم في مساحة إبداعية

جانب من «خان الجوخ» الذي يفتتح اليوم في أسواق بيروت
جانب من «خان الجوخ» الذي يفتتح اليوم في أسواق بيروت
TT

«خان الجوخ»... مبادرة لاستعادة «أيام العز» في بيروت

جانب من «خان الجوخ» الذي يفتتح اليوم في أسواق بيروت
جانب من «خان الجوخ» الذي يفتتح اليوم في أسواق بيروت

«خان الجوخ» سوق جديدة ستشهد انطلاقتها بيروت ابتداءً من اليوم بمبادرة من شركة «سوليدير» في «أسواق بيروت». هذه المساحة التي خصصت لعرض وتحفيز الحياة الفنية في العاصمة اللبنانية يجتمع تحت سقفها ولمدة عامين متتاليين حرفيون وفنانون وأكاديميون لتصميم الأزياء، غايتهم تشجيع ودعم القطاع الإبداعي، من خلال تلقفها المواهب الناشئة في تلك المجالات، وتعليمها أصول المهن التي تصب في هذا الإطار.
والمعروف أن كلمة «خان» تعني السوق، وكانت رائجة في مختلف مناطق لبنان خلال القرن التاسع عشر وما قبله كـ«خان الصابون» في طرابلس، و«خان الإفرنج» في صيدا، و«خان الخليل» في بيروت، و«خان الحرير» في سد البوشرية، و«سوق الخان» في حاصبيا، وغيرها.
بدوره، يشير منير دويدي، مدير عام شركة «سوليدير»، إلى أن هذه المبادرة تأتي تكملة لمسيرتها منذ تأسيسها لدعم القطاع الإبداعي. وقال في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «كان (خان الجوخ) يشكل قسماً من أسواق بيروت قبل اندلاع الحرب في لبنان، وكان مقره يومها قريباً من شارع فخري بك، وأردنا من خلال إعادة إحيائه الحفاظ على روحية بيروت القديمة وأسماء شوارعها القديمة، وكذلك على المهن الحرفية المشهورة بها، التي تواجه نوعاً من الاندثار». وأضاف: «في هذه السوق اليوم سيجتمع فنانون وحرفيون جاءوا من مختلف المجالات ليفتحوا أبوابهم أمام مواهب ناشئة ليحفّزونها على العمل في هذا القطاع، ولا سيما تأمين دروس تعليمية مجانية لهم في أكاديمية (creative space) التي تخوّلهم التخرج فيها كمحترفين في مجال تصميم الأزياء والخياطة».
ويجتمع تحت سقف هذه السوق 5 مؤسسات، وهي «ستارش» و«ستوديو2» و«سليم عزام» و«بلوك إسفنج» وأكاديمية «creative space». وتعدّ هذه الأخيرة إحدى أهم المساحات المستحدثة فيه، وهي كناية عن مدرسة مجانية لتصميم الأزياء توفر التعليم الإبداعي للشباب الموهوبين، الذين يفتقرون إلى الموارد اللازمة للحصول على شهادة من جامعات باهظة التكلفة. وهي تهدف إلى تعزيز تكافؤ الفرص في القطاع الإبداعي، وجعل عالم تصميم الأزياء بمتناول من لديهم رؤية والذوق والدافع للإبداع. وتقول سارة هرمز، المسؤولة عن هذه الأكاديمية: «إن هذه المدرسة التي يتابع فيها الطلاب دراستهم على مدى ثلاث سنوات تعرفهم على أصول الخياطة و(الباترون) والتطريز، إضافة إلى نبذة تاريخية عن مجال تصميم الأزياء، وكل ما يتعلق به من فنون». وأضافت: «لقد استطعنا حتى اليوم تخريج نحو 7 طلاب من مدرستنا يعملون اليوم في عالم التصميم، أما الأساتذة الذين يتعاونون معنا في هذا المشروع فهم إما خريجو جامعات أخرى لم يجدوا الفرص الملائمة للعمل، وإما هم مواهب فذة تبنينا شغفها من أجل إيصاله إلى الآخرين». وتعمل أكاديمية «creative space» أيضاً على الترويج لتصاميم طلابها وبيعها في الأسواق، ويعود قسم منها مساعدةً مالية لمدرستها.
مشغل لتصميم مجوهرات هنا وعملية درز على ماكينات خياطة هناك، إضافة إلى حرف التطريز باليد وغيرها تصادفها في هذه المساحة الإبداعية بامتياز. فبوتيك «بلوك إسفنج» مثلاً تعرض لتصاميم من الإسفنج تجمع فيها صاحبتها كريستال كرم بين الهندسة المعمارية والإنتاج الصناعي، تصب في تنفيذ قطع أثاث وغيرها من الأشياء المستعملة في حياتنا اليومية. وخلال تجولنا التقينا سحر حفضة، عضوة بمركز «ستوديو2» المشارك في هذه التظاهرة الفنية من خلال تصاميمها في عالم الورق: «لقد أهداني مرة أخي قطعة (صندوق) مصنوعة من الورق، فلفتتني وقررت أن أستكشف أسرارها، ومنذ ذلك الوقت وأنا أقوم بتصاميم فنية مختلفة ترتكز على الورق المسحوق». تقول سحر في سياق حديثها. أما في بوتيك سليم عزام، ابن بلدة باتر الشوفية، فستعود بك تصاميمه إلى الدور الأساسي الذي طالما لعباه الإبرة والخيط. فهو ومن خلال عملية تطريز ترتكز على قطب ثلاث اشتهرت في الماضي «الحشوة» والـ«تيج» و«اللف» يقدم تصاميمه المستوحاة من أخبار وقصص القرية اللبنانية على قماش أبيض يحولّه إلى فساتين وقمصان تصلح للكبار والصغار. «لقد رغبت في إعادة إحياء هذا العمل الحرفي الذي صار في طريقه إلى الاندثار، وحالياً أتعاون فيه مع بعض نساء القرى التي تجيده واعتبره واحداً من الفنون الجميلة التي ينبغي علينا تشجيعه، ولا سيما أن الغرب بدأ في اكتشافه حديثاً».
ومن مؤسسة «ستارش»، أسسها المصمم ربيع كيروز، التي تجمع 12 من خريجيها في هذه السوق، التقينا لبنان ونور من بينهم اللذين أخبرانا عن طبيعة عملهما في هذه المساحة الفنية: «أنا أعمل في مجال الـ(pret a porter) النسائي وسأقدم بعضاً من تصاميمي وأروّج لها انطلاقاً من هنا» تقول نور، في حين يوضح لبنان: «إننا نمثل نموذجاً حياً عن مواهب لبنانية تبنتها مؤسسة (ستارش)، ونحن هنا لتشجيع مواهب في عالم التصميم سنعمل على تحفيزها وتطوير أعمالها بعد عرضها في هذه المؤسسة المعروفة لمدة عام كامل».
تخرج من «خان الجوخ» مسترجعاً ذكرياتك عن أسواق بيروت القديمة التي كان أهالينا يروون لنا يومياتها وتفاصيلها، فإضافة إلى كونها سوق تتعاطى شأن الخياطة والتصميم على أنواعه، إلا أنها في الوقت ذاته تشكل استعادة لتاريخ بيروت أيام العز.



مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.