انقسام على «تويتر» بسبب 280 حرفاً

موقع التواصل يسعى لتوسيع شعبيته وجذب مستخدمين جدد

عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
TT

انقسام على «تويتر» بسبب 280 حرفاً

عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)

ربما سيتعين مراجعة التعريف الخاص بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي بوصفه موقعاً للتغريدات «القصيرة»، وذلك بعدما قام بمضاعفة الحد الأقصى للتغريدة الواحدة، ليصبح 280 حرفاً بدلاً من 140، ما يعد أحد أبرز التعديلات إن لم يكن أهمها في تاريخ الموقع منذ إنشائه في عام 2006.
وبعد فترة تجريبية لمدة 45 يوماً، شملت عدداً محدوداً من المستخدمين، أعلن «تويتر»، أمس (الثلاثاء)، إدخال التعديل الجديد ليشمل كل المستخدمين، وذلك حتى «يتمكن الجميع من التعبير عن أنفسهم بشكل أسهل وأسرع».
وأضاف «تويتر»، في بيان، أن التغريدة المضاعفة الطول أصبحت متاحة بكل اللغات التي كان الناطقون بها يجدون مشكلة في التغريد بالحد الأقصى السابق، ولا سيما بالأحرف اللاتينية، كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ولكنها بالمقابل لن تكون متاحة باللغات الصينية واليابانية والكورية وسواها من اللغات التي تعتبر أكثر اختصاراً.
وتأتي الخطوة في وقت يعاني فيه «تويتر» من تباطؤ نمو قاعدة مستخدميه، الذين بلغ عددهم 330 مليوناً شهرياً خلال الربع الثالث، أي بزيادة 1 في المائة فقط، مقارنة بالربع الثاني، بينما بلغ عدد مستخدمي عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» 2.07 مليار شهرياً، بزيادة قدرها 16 في المائة.
وتقول الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة مقراً لها إن 9 في المائة من التغريدات المكتوبة باللغة الإنجليزية تصل لحد الـ140 حرفاً، ومن ثم يستغرق المستخدمون وقتاً أكبر لتحرير التغريدات، أو ربما لا ينشرونها، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء.
وبعيداً عن الأرقام، أثارت الزيادة في عدد الأحرف حالة من الجدل بين مستخدمي «تويتر»، وبينما رحب البعض بالزيادة التي ستسمح بالتأكيد بمساحة أكبر للتعبير عن الآراء، رأى فريق آخر أن هذه الزيادة تفقد موقع التواصل أكثر شيء يميزه عن «فيسبوك»، موقع التواصل الاجتماعي الأوسع انتشاراً في العالم.
وقال أحد مشجعي فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، ويدعى ليام كانينغ، إنه سيستغل التعديل للتعبير عن الحب الذي يكنه للاعب الفريق مروان فيلايني.
وذهب البعض بعيداً، قائلين إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، المعروف بنشاطه على «تويتر»، سيكون الأكثر سعادة بقرار زيادة عدد الأحرف للتغريد.
ورأى البعض أن الميزة الجديدة لها جانبان: أحدهما إيجابي والآخر سلبي؛ فكتب الكاتب الباحث الفلسطيني طارق حمود: «أصبحنا اليوم على (تويتر) أكثر ثرثرة، وربما أكثر معرفة مع #٢٨٠_حرفاً.. مساحة قد تكفي وقد لا تكفي، سنجدها زيادة في الوهم والعبث أحياناً، وستكون زيادة في الوعي والتعبير أحياناً. سيفوتنا التمرين على بلاغة #ماقل_ودل، وستبقى المساحة قاصرة عن استيعاب معاناة شعوب عربية لم تزل تناضل بكلمة حرة».
أما الرافضون، فبعضهم يعتقد أنه لم يعد يمكن تسمية ما يتم نشره من قبل المستخدمين «تغريدة» نظراً لطولها.
وأعرب المستخدم حمدي عن أمله في أن يتراجع «تويتر» عن تلك الخطوة، وكتب: «أتمنى (تويتر) يعقل ويندم على حركة الـ280 حرف بسرعة، ويحافظ على أكتر حاجة بتميزه».
في حين كتب المحلل الرياضي عمرو نصوحي: «صباحو.. يا جماعة الـ280 حرف لما تحتاجهم، الموضوع مش إجباري في كل تغريدة».
ومن جهته، استغرب عبد الملك الثاري، وهو متخصص في التقنية والبرمجة، أن بعض المستخدمين ينتقدون التعديل الجديد عبر استخدامه تحديداً، وكتب: «مضحك انتقاد ميزة الـ280 حرفاً بتغريدة فيها 280 حرفاً».
لكن إحدى أبرز التغريدات التي بدأت باستخدام التعديل الجديد وحظيت بانتشار كبير، كانت تلك الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، حيث كتبت: «هذا أول تغريد لنا يحتوي على 280 حرفاً، ومع ذلك سيحمل رسالة واحدة: السلام السلام السلام... (تكررت 42 مرة)».


مقالات ذات صلة

«إكس» تُجري تغييرات كبيرة في نظام الحظر

تكنولوجيا «إكس» تُجري تغييرات تسمح للمستخدمين المحظورين برؤية المنشورات العامة للحسابات التي حظرتهم دون التفاعل معها (أ.ف.ب)

«إكس» تُجري تغييرات كبيرة في نظام الحظر

يمكن للمستخدمين المحظورين رؤية المنشورات العامة للحسابات التي حظرتهم دون التفاعل معها.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
آسيا رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي (أ.ب)

رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك بعد اتهامه حكومته بـ«الفاشية»

ردّ رئيس الوزراء الأسترالي، السبت، على اتهام الملياردير الأميركي إيلون ماسك لحكومته بـ«الفاشية» على خلفية طرحها مشاريع قوانين تتيح تغريم منصات التواصل الاجتماعي

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
العالم الملياردير إيلون ماسك مالك شركتي «إكس» و«ستارلينك» (رويترز)

البرازيل تصادر أموالاً من «إكس» و«ستارلينك» خلال نزاع مع إيلون ماسك

تصاعد النزاع بين البرازيل والملياردير إيلون ماسك بعد أن أمر قاضٍ فيدرالي بفرض غرامة على شركتين من شركاته، وسحب قيمتها من حساباتهما.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
العالم أشهر شعارات شبكات التواصل الاجتماعي المستخدمة (رويترز)

أستراليا تعتزم منع الأطفال دون الـ16 عاماً من استخدام شبكات التواصل

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي أنّ حكومته أعدت مشروع قانون يمنع الأطفال دون 16 عاماً من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
أميركا اللاتينية تظاهرة ضمت عشرات الآلاف من أنصار بولسونارو في ساو باولو (إ.ب.أ)

عشرات الآلاف يتظاهرون في البرازيل ضد حجب «إكس»

وصف الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو قاضي المحكمة العليا الذي أمر بحجب منصة «إكس» بـ«الديكتاتور»، وذلك خلال تظاهرة أمس (السبت) في ساو باولو.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
TT

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)

للعام الـ28، تستضيف محافظة الشرقية (دلتا مصر)، مهرجان الخيول العربية الأصيلة، ليتسابق نحو 200 جواد عربي أصيل على لقب «أفضل فرس»، خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر (أيلول) الجاري، مع توزيع مجسمات لأحصنة جامحة على الفائزين بمسابقة «جمال الخيل».

وكان محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني أعلن عن بدء مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة بقرية الفروسية في مدينة بلبيس بمشاركة 121 من الخيل العربية من دول مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر.

المهرجان الذي تنظمه محافظة الشرقية بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، والذي يقام تحت رعاية وزارتَي السياحة والآثار والشباب والرياضة، يعد فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية الأصيلة، التي تعد من أجمل وأمهر الخيول في مصر، تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة، وفق تصريحات للمحافظ.

وفاز في مسابقة «جمال الخيل» بمجموعة المهرات التي هي أقل من سنة (أ) المهرة «حلوة الشامسي» بالمركز الأول، في حين فازت المهرة «سمرة ناسيتا» بالمركز الثاني، وحصلت المهرة «جميلة الأبعدي» على المركز الثالث، وجاءت المهرة «قمر الببلاوي» في المركز الرابع، وحصلت المهرة «مليكة الأبعدي» على المركز الخامس.

في حين جاءت نتيجة المجموعة السادسة للفرسان أكبر من 6 سنوات بفوز الفرس «مرجانة الجميل» بالمركز الأول، والفرس «عزبة تميم» بالمركز الثاني، والفرس «ريحانة الصافنات» بالمركز الثالث، والفرس «حسناء الدالي» بالمركز الرابع، والفرس «قمرنا الجميل» بالمركز الخامس.

الدول المشاركة في مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وأشاد المحافظ بـ«المستوى المتميز لمهرجان الشرقية للخيول العربية وما لمسه من تنافس شريف بين الخيول المشاركة في المسابقات الخاصة بجمال الخيول»، لافتاً إلى أن «اليوم الثاني من المهرجان يشهد استكمال فعاليات مسابقات جمال الخيل، في حين يشهد اليوم الثالث مسابقة تراث أدب الخيل».

وقالت المتحدثة باسم محافظة الشرقية الدكتورة أسماء عبد العظيم إن «المهرجان ينقسم إلى مسابقات الجمال التي يشارك فيها 121 فرساً، ومسابقات الأدب التي يشارك فيها 67 فرساً». وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «افتتاح المهرجان كان باهراً، خصوصاً مع مشاركة القوات الجوية بالقوات المسلحة المصرية بعرض رائع بالطائرات في سماء المهرجان؛ إذ أضفت فخامة ورقياً على أجواء المهرجان، كما شارك في المهرجان اتحاد الفروسية في مسابقة التقاط الأوتاد، وكذلك بعروض الترويض التي أظهرت قوة ومهارة الخيل».

جانب من مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وعلى هامش المهرجان الذي يأتي ضمن فعاليات احتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي، افتتح المحافظ معرضاً للحرف اليدوية تحت عنوان «أيادي الشرقية» بمشاركة 10 عارضين، وذلك في أرض الفروسية بمدينة بلبيس، ويضم منتجات أصحاب الحرف اليدوية من «فخار وسجاد وخزف ومشغولات يدوية وعرائس خشبية وأنتيكات وكروشيه والسجاد اليدوي والكليم»، وهي المنتجات التي تعكس أصالة وجودة المنتج المصري.

وتضمن المعرض أعمالاً متنوعة تعكس أصالة التراث العربي الأصيل بما يضمه من رصيد حضاري وفكري وثقافي، وأشاد محافظ الشرقية بـ«المستوى المتميز للمنتجات المعروضة».

كما شهد المهرجان عدة احتفالات فنية خلال الافتتاح، تنوعت بين الفقرات الموسيقية والأغاني والرقصات الشعبية والاستعراضية، بالإضافة إلى استعراض لأعلام الدول المشاركة بالخيول.

وأوضحت المتحدثة باسم المحافظة أن «الافتتاح شهد مشاركة من فرقة الفنون الشعبية ببورسعيد (عجميات)، كما شارك (كورال) جامعة الزقازيق بمجموعة من الأغنيات الوطنية».

وأقيم على هامش المهرجان أيضاً معرض للفنون التشكيلية بالاشتراك مع مؤسسة «الفن والحياة»، شارك فيه 25 فناناً تشكيلياً من مختلف محافظات مصر بلوحاتهم التي تجسد مشاهد متنوعة للخيل العربي الأصيل.

مسابقات متنوعة يشهدها مهرجان الخيول (محافظة الشرقية)

وذكرت الدكتورة أسماء عبد العظيم أن «المشاركات العربية كانت مميزة خلال المهرجان، وأن هذا المهرجان من شأنه أن يساهم في التنشيط السياحي بالمحافظة؛ نظراً لاهتمام الكثير من الدول العربية والأجنبية بالخيل العربي الأصيل»، وأشارت إلى أن «محافظة الشرقية بها العديد من المقومات السياحية، خصوصاً أنها تشتهر برياضة صيد الطيور المهاجرة، في نهاية ديسمبر (كانون الأول) وبداية يناير (كانون الثاني)، كما تشتهر بالسياحة الدينية لوجود عدد من الكنائس والمساجد الأثرية بها، بالإضافة للمواقع الأثرية الفرعونية في منطقتَي تل بسطا وصان الحجر، فضلاً عن مواقع لمسار العائلة المقدسة».