الفن التشكيلي في السعودية وثّق حاجة المرأة للسيارة

الفنانة ريانا استعانت بلوحة تغريد البقشي في تهنئة السعوديات

من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
TT

الفن التشكيلي في السعودية وثّق حاجة المرأة للسيارة

من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})

على مدى سنوات تبنى عدد من الفنانين والفنانات التشكيليين في السعودية ملف قيادة المرأة للسيارة في أعمال فنية رمزية تحاكي الواقع الاجتماعي.
ورغم أن الأمر السامي المتعلق بقيادة المرأة للسيارة الذي صدر قبل يومين، يكاد ينهي حقبة اللوحات الفنية التي طالما لمحت إلى أهميته، فإن هذه الأعمال تمثل توثيقاً بصرياً مهماً لمرحلة عاشتها المرأة في البلاد، إذ يراهن الفنانون على بقاء تلك اللوحات باعتبارها جزءاً من الإرث التاريخي.
التشكيلية السعودية نور السيف، التي تناولت في عدد من أعمالها قضية قيادة المرأة للسيارة، ذكرت لـ«الشرق الأوسط» أن معرضها الذي أُقيم في الكويت بعنوان «انتظر على الأحمر»، احتوى على 13 عملاً، منها 6 أعمال عن قيادة السيارة تحديداً.
وأضافت أن الفنانات السعوديات كن أكثر تناولاً لقضية قيادة المرأة للسيارة من زملائهن الرجال، لأنها تمسهن بالدرجة الأولى. وحول الحاجة لإسهام الفن التشكيلي في المجتمع، قالت السيف: «الصور المرئية تترك انطباعاً راسخاً لا ينسى لدى الناظرين، ونسبة كبيرة من مدركاتنا تكون عن طريق التواصل البصري، الفنان التشكيلي يستطيع أن يستخدم هنا مفاتيح الجاذبية ولعبة الإبهار في رسالة يلتمسها الناس، هو يسهم لكن لا يقود ولا يغير بسرعة، هو يفتح الحوار ويعيد شرعية السؤال، وهذا باب يساعد في نفض بديهيات كثيرة ثابتة».
إلى ذلك، حضرت لوحات التشكيلية السعودية تغريد البقشي، التي تحدثت عن قيادة المرأة للسيارة، إلى الواجهة بعد الأمر الملكي الأخير، حيث استخدمت إحداها النجمة ريانا، في مباركتها للنساء السعوديات بهذه الخطوة، وأوضحت البقشي أن «اللوحة المتداولة (س وق 111) هي من مقتنيات متحف عبد اللطيف جميل للفنون».
وتقول البقشي خلال حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إن «المجتمع يضم قضايا كثيرة تمس المرأة، من واقع الاشتغال بماذا تريد من تحقيق أهداف أو أمور تمسها اجتماعياً وفكرياً»، مشيرة إلى أن دور الفنان التشكيلي هو كيفية ترجمة هذه المواقف التي تحدث حوله بحيث تكون مؤثرة في أعماله، فمن المهم أن يحمل الفنان التشكيلي رسالة، تضمن له التأثير والبقاء.
وعن رسالة هذه القضية في أعمالها الفنية قالت البقشي: «المشروع هذا عملت عليه في بداياتي، كنت أشتغل بتركيز لأنه نابع من الداخل، من الحاجة، وأنجزت مجموعة جيدة من الأعمال الفنية، التي كان لها صدى وتأثير كبير، وتم عرضها في شبكات التواصل والمعارض الفنية، وظلت محط تساؤل (كيف ولماذا ومتى)، كان السؤال (متى) هو الأكثر تداولاً ممن يرى هذه اللوحات، متى تقود المرأة السعودية السيارة؟ وهو ما بات واقعاً بعد صدور القرار».



عائلة إنجليزية تُحوِّل كهفاً عمره 350 مليون سنة مَعْلماً سياحياً

مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)
مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)
TT

عائلة إنجليزية تُحوِّل كهفاً عمره 350 مليون سنة مَعْلماً سياحياً

مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)
مهنة مبلَّلة بالغرابة (صور ليزا بويرمان)

عندما كان أوليفر بويرمان في الخامسة، أخبره والداه بأنهم سينتقلون للعيش في كهف. لم يكن الأبوان يسعيان إلى محاكاة حياة إنسان «النياندرتال» البدائي، وإنما كانا قد اشتريا مكاناً في منطقة ديلز بمقاطعة يوركشاير الإنجليزية لتحويله وُجهةً سياحية. تروي «بي بي سي» أنّ العائلة كانت قد استجابت لإعلان بإحدى الصحف يبحث عن مالك جديد لكهوف «ستامب كروس» قرب منطقة باتلي بريدج، واصفاً الأمر بأنه «فرصة نادرة لا تتكرّر سوى مرّة في جيل كامل».

أوليفر بويرمان ووالدته (صور ليزا بويرمان)

بدايةً، ظنَّ أوليفر أنه سيبدأ حياة جديدة في العصر الحجري؛ وبعد 22 عاماً، يستعدّ الآن لتولّي إدارة الكهف بنفسه. قال: «أذكر عندما نزلتُ أول مرة؛ كنتُ خائفاً، وعدتُ مباشرة إلى سطح الأرض. هناك، رأيتُ صورة حيوان دُبّ الظربان، فظننتُ أنه سيكون في الكهف ويلتهمنا». مع ذلك، سرعان ما أحبَّ الحياة في الكهف العائد تاريخه إلى 350 مليون سنة. وعندما بلغ السابعة، كان قد استكشف المكان أكثر من 100 مرّة. علَّق: «يصبح الأمر طبيعياً. لا تعود تفكر كثيراً في الكهوف؛ لأنك تعتادها».

أوليفر بويرمان نشأ في الكهف (صور ليزا بويرمان)

وتابع أوليفر أنّ أصدقاءه عدُّوا هذه الحياة «رائعة»، كما صوَّر فيديو موسيقياً مع فرقته داخله. وأضاف: «أعتقد أنّ الأمر ازداد إثارة عندما التحقتُ بالجامعة، وبدأ الناس يسألون عن عمل والدي. كلما أجبتهم: (نحن نملك كهفاً)، ظهرت على وجوههم نظرة مثيرة». بعد تخرّجه في قسم علم النفس، بدأ يساعد في إدارة عمل الكهف إلى جانب والدته ليزا بويرمان التي ذكرت أنها كانت في عطلة عندما أخبرت أطفالها الثلاثة أنهم اشتروا مَعْلماً سياحياً مع كهف مُلحق. وتابعت: «لم تكن لديهم أدنى فكرة عمّا هو الكهف».

بعد 22 عاماً يستعدّ أوليفر بويرمان لتولّي إدارة الكهف بنفسه (صور ليزا بويرمان)

وبعد أكثر من 20 عاماً، أكدت ليزا أنهم فخورون بما تحقَّق، وأنها مستعدّة الآن لتسليم القيادة إلى أوليفر، مضيفة: «لا أزال أتولّى توجيهه، فأنا أمه في النهاية، لكننا نعمل معاً بشكل جيد». ومن المقرَّر أن تتفرَّغ ليزا للجانب الإبداعي والتعليمي من العمل، بينما يتولّى أوليفر مسؤولية القرارات التجارية.

يُذكر أنّ اكتشاف الكهف يعود إلى عمّال المناجم في القرن الـ19؛ وعُثر لاحقاً على حفريات كاملة لحيوان الرنّة. وباع مالكو الأرض الموقع عام 1926 إلى سيبتيماس راي، وهو رجل أعمال بمجال الحدائق الترفيهية، وقد بدأ فتح المغارات للزوار.

يعود تاريخ الكهف إلى 350 مليون سنة (صور ليزا بويرمان)

ظلَّت المغارات ملكاً لأبنائه وحَفَدَته حتى عام 2003، عندما اشتراها آل بويرمان.

من ناحية أخرى، تتضمَّن رؤية أوليفر الجديدة لمغارات «ستامب كروس» إتاحة قسم جديد منها للجمهور، كان يُسمَح الدخول إليه، سابقاً، لمغامري الكهوف فقط. علَّق: «أمر مثير أن نتيح للناس مشاهدة ما رأيناه. إنها فرصة للنظر خلف الستار لمشاهدة هذه الكهوف المدهشة». وعلى مدار العامين المقبلين، بدءاً من يناير (كانون الثاني) المقبل، سيحفر فريق الكهف لإزالة بعض الصخور والتربة. ختمت ليزا: «كنتُ أفكر في عبء العمل وكيف سيُدار، لكنّ النتيجة رائعة. نجحنا في التنظيم ونتحرّق شوقاً للمستقبل».