توفيق السيف

توفيق السيف

كاتب ومفكر سعودي

مقالات الكاتب

في معنى الردع وعلاقته بالطبع الأولي للبشر

مقال الأسبوع الماضي الذي تعرض للاختلاف التاريخي حول الطبع الأولي للإنسان، أثار جدلاً غير قليل.

مجادلة أخرى حول الميول العُنفيَّة

ما كتبته وكتبه زملاء آخرون حول الميل للعنف في الشخصية العربية، لا يستهدف إدانةَ الثقافة العربية، بل

هيروهيتو أم عصا موسى؟

المقال الأسبوعي للصديق محمد المحمود «العنف في الثقافة العربية» أثار - كالعادة - جدلاً حاداً، بعضه مت

من آراء الفيلسوف ديفيد ميلر

استعرتُ معظمَ الأفكار الواردة هنا من البروفسور ديفيد ميلر، وهو مفكر بارز، ساهم بدور مؤثر في تطوير مب

حجاب الغفلة ليس حجاب الجهل

أفترضُ أن معظم القراء يعرفون فكرة «حجاب الغفلة» التي تحدَّث عنها جون راولز، في نظريته حول العدالة ال

قصة المساواة... أولاد يشاهدون مباراة

تخيَّلْ أنَّكَ تتحدَّثُ عن المساواة، فيبادر أحدُ السامعين بالقول مثلاً: «أنا لا أقبل المساواة، بل أط

بعضنا لا يرى أن الناسَ سواء

المساواة مثال على القيم الكبرى المفقودة في الثقافة العربية.

في معنى التعامل مع تحديات العصر

بعض الناس غير واثقٍ بقدرة الإسلام على التعامل مع تحديات العصر الجديد.

الحلول الفضائية

قبل سنوات، قال سياسي عراقي إن تحقيقاً داخلياً كشف عن آلاف «الجنود الفضائيين» على قوائم رواتب الجيش.

من دين الآخرة إلى دين الدنيا

بعض القراء الأعزاء الذين جادلوا مقال الأسبوع الماضي، استغربوا ما ظنوه إنكاراً لاهتمام الإسلام بالحيا

في القيمة الدنيوية لأحكام الدين

لا تستهدف هذه المقالة تمجيد الفيلسوف والفقيه الأندلسي أبي الوليد بن رشد (1126 - 1198م) مع أنه يستحق

كي لا يكون النص ضداً للعقل

أفكِّرُ أحياناً أن الجدل المعاصر حول القيمة النسبية لكل من العقل والنص في تكوين الفكر الديني، يرجع ج

من الظن إلى اليقين... ثلاثة مستويات للمعرفة

أكتب هذه السطور تعقيباً على سؤال للزميل مسلم الصحاف، حول مقدار الحقيقة في أخبار الصحف.

العلمانية الطبيعية: استقلال العلوم

كان العلامة ابن خلدون (ت: 1406م) فقيهاً وقاضياً وعالم اجتماع ومؤرخاً.

مثال عن أسئلة ما زالت معلقة

لا أظنُّنا سننتهي من سؤال العلاقة بين العلم والدين، إلا إذا توصلنا إلى فهم لغايات الدين، ونطاق اشتغا

الصفحات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة