لبنان: قضاة الشرع يطالبون بعطلة الجمعة

لبنان: قضاة الشرع يطالبون بعطلة الجمعة

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1438 هـ - 16 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14141]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أكد قضاة الشرع في لبنان تأييدهم ودعمهم موقف مفتي الجمهورية، عبد اللطيف دريان، والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، المطالب بالتعطيل يوم الجمعة كاملاً؛ تعزيزاً للعيش المشترك بين اللبنانيين.
وأعلن المستشارون وقضاة الشرع في المحاكم الشرعية السنية في لبنان، خلال زيارة المفتي، برئاسة رئيس المحاكم الشيخ محمد عساف «رفضهم قانون زواج القاصرات المتداول به في لبنان، وإلغاء قانون العنف الأسري الذي يشكل في بعض مواده مساساً بصلاحيات المحاكم الشرعية في لبنان والتعدي على اختصاصها، وعلى وجه الخصوص دعاوى النفقات والمشاهدة والحضانة ومنع السفر وإلغاؤه»، مطالبين في المقابل بضرورة الحفاظ على حقوق القضاة وحقوقهم المكتسبة المتمثلة بصناديق التعاضد الخاصة بهم.
كذلك، قال الشيخ بكر الرفاعي، الذي التقى دريان على رأس وفد من أئمة المساجد في بعلبك الهرمل «بحثنا مع سماحته عناوين عدة، وأبرز هذه العناوين تتعلق بوجوب تعطيل يوم الجمعة؛ لأنه يوم معظم عند المسلمين، وهذا الأمر يتعلق بميثاق لبنان وبالدستور، إضافة إلى بحث مسألة تتعلق بقانون العنف الأسري وموضوع زواج القاصرين».
وأكد الوفد لدريان أن «هذا يعتبر قضماً للمحاكم الشرعية الإسلامية، ويسيء إلى الدستور اللبناني الذي يؤكد على أن الطوائف في لبنان لها قانون أحوالها الشخصي المستقل والخاص بها». وأضاف الرفاعي «أكدنا لسماحته ضرورة التصدي لهذا الموضوع والوقوف على رأي المسلمين في هذا البلد؛ لكي نحافظ على المناصفة، ولكي نحافظ على العيش الواحد والمشترك».
وتأتي هذه المواقف بعد تقديم اقتراح قانون بزيادة ساعات العمل في المؤسسات الرسمية خلال أيام الأسبوع بما فيها يوم الجمعة، الذي كان ينتهي الدوام فيه قبل صلاة الظهر، وتحديد يومي السبت والأحد عطلة أسبوعية، إضافة إلى مطالبة المنظمات والجمعيات بإقرار قانون العنف الأسري وتزويج القاصرات.
لبنان

التعليقات

حسان التميمي
البلد: 
المملكة العربية السعودية
16/08/2017 - 12:21
هل ستصبح العطلة أيام الجمعة والسبت والأحد ؟ في سابقة هي الأولى على مستوى العالم ؟ أم نصف يوم الجمعة ونصف يوم الأحد وبينهما يوم السبت يوم عطلة كاملة ؟
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة