مجلس تنسيق سعودي ـ عراقي

مجلس تنسيق سعودي ـ عراقي

الرياض تخطط لفتح قنصلية في النجف
الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14140]
أمير الحدود الشمالية والسفير العراقي والقائم بالأعمال السعودي في بغداد (تصوير: بشير صالح)
جدة: «الشرق الأوسط» عرعر: عبد الهادي حبتور
جدد نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، تأكيد حرص حكومة بلاده على استقرار العراق وعزمها على تنمية العلاقات وتقويتها في المجالات كافة بما يعود بالمصلحة على شعبي البلدين، وذلك لدى إطلاعه مجلس الوزراء على نتائج لقائه الأخير مع وزير النفط العراقي المهندس جبار اللعيبي.

وكان مجلس الوزراء السعودي، أقر في جلسته برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين، أمس، الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - العراقي، وتفويض وزير التجارة والاستثمار، رئيس الجانب السعودي في المجلس، بالتوقيع على صيغة المحضر.

ويأتي ذلك في وقت تخطط السعودية لافتتاح قنصلية عامة في مدينة النجف العراقية. وتوقع عبد العزيز الشمري، القائم بالأعمال في السفارة السعودية في بغداد، افتتاح القنصلية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، على أبعد تقدير.

بدوره، أكد السفير العراقي في الرياض، رشدي العاني، أن بلاده تسلمت رسمياً طلب افتتاح القنصلية في النجف، مؤكدا أن الطلب قوبل بارتياح كبير في الشارع العراقي وأثبت مصداقية العلاقات وجديتها بين البلدين.

ولفت القائم بالأعمال السعودي في بغداد إلى أن ابتعاد البلدين عن بعضهما بعضاً خلال الفترة الماضية كان أكبر درس يجعلهما يتمسكان ببعضهما بعضاً في المستقبل. وأكد الشمري لـ«الشرق الأوسط» أن التقارب والانفتاح بين الجانبين على أعلى المستويات «سينعكسان بشكل إيجابي على الشعبين السعودي والعراقي، وسيساهمان في تحقيق النمو والاستقرار وتضاعف الاستثمارات داخل العراق بما يحقق الأمن».

وكان الشمري يتحدث على هامش زيارة قام بها أمس بمعية السفير العراقي لدى السعودية إلى منفذ جديدة عرعر الحدودي مع العراق، التقيا خلالها الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير الحدود الشمالية حيث اطلعا على الخدمات التي تقدمها السعودية للحجاج العراقيين القادمين لأداء النسك هذا العام.

...المزيد

التعليقات

د محمد شهاب أحمد / بريطانيا
البلد: 
UK
15/08/2017 - 05:56
لن يأتي إلاّ الخير من ذلك ، و سيعود العراق الى أهله . بل أن العراق لم يترك أهله بالرغم من نعيق الكارهين ، و سيكون الخير للجميع . بارك الله بمن يحّكم العقل و يعمل على إستقرار المنطقة .
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة