موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الاثنين - 21 ذو القعدة 1438 هـ - 14 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14139]
إحباط مخطط إرهابي ضد مسلمي بريطانيا
لندن: «الشرق الأوسط» : تحقق الشرطة البريطانية في تخطيط 40 شخصاً من النازيين الجدد، لشنّ سلسلة من الهجمات ضد المسلمين على الأراضي البريطانية، حسبما نقلت صحيفة «صنداي تايمز» أمس عن مصدر قريب من التحقيق. ووفقاً للصحيفة، فإن غالبية المشتبه بهم المنتمين لليمين المتطرف، يعيشون في يوركشاير، وقد كثفوا نشاطهم منذ يونيو (حزيران) من العام الماضي، بعد اغتيال النائب في مجلس العموم جو كوكس المؤيدة لحقوق اللاجئين، وهو ما اضطر جهاز الاستخبارات الـ«إم آي فايف» للانضمام للتحقيقات. ويشدد التقرير على أن هؤلاء مختلفون عن أولئك الذين يقومون باعتداءات مدفوعة بكراهية المسلمين، رداً على الهجمات التي ينفذها مسلحون ينتمون لجماعات مسلحة.

أم وابنتها تشكلان أول {خلية نسائية} في بريطانيا
لندن: «الشرق الأوسط» : استمعت محكمة «أولد بيلي» الجنائية بلندن إلى كيف كونت أم وابنتها أول خلية إرهابية تقتصر عضويتها على النساء على مستوى بريطانيا. وكانت الاثنتان قد تآمرتا لتنفيذ هجوم بسكين في وستمنستر. واستمعت محكمة «أولد بيلي» إلى أن مينا ديتش (43 عاماً)، وابنتها ريزلين بولا (21 عاماً)، وخولة برغوثي (20 عاماً)، تآمرن «لقتل شخص أو أشخاص غير معروفين». وقد تعرضت بولار للإصابة جراء إطلاق الشرطة النار عليها وألقي القبض على الثلاث نسوة في إطار سلسلة من المداهمات جرى تنفيذها في 27 أبريل (نيسان). وألقت الشرطة القبض على بولار وبرغوثي في أعقاب إطلاق غاز مسيل للدموع على منزل في حي هارلزدن بشمال غربي لندن، بينما ألقي القبض على ديتش في إطار مداهمة منفصلة في منطقة كنت.

15 قتيلاً بانفجار تبناه «داعش» بجنوب غربي باكستان
كويتا (باكستان): «الشرق الأوسط»: أدى انفجار تبناه تنظيم داعش أول من أمس، في باكستان، إلى مقتل 15 شخصاً على الأقل، بينهم 7 مدنيين، وإصابة 32 آخرين في ولاية بلوشستان الجنوبية الغربية المحاذية لكل من إيران وأفغانستان. ووقع الانفجار عند موقف للحافلات في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان. وقال متحدث باسم الجيش الباكستاني إن الهجوم استهدف مركبة عسكرية ونُفّذ باستخدام «متفجرات حارقة»، مما تسبب في اشتعال سيارات أخرى قريبة. وفي بيان له، تبنى تنظيم داعش - جماعة خراسان هذا الهجوم، بحسب ما أفاد موقع «سايت» المتخصص في مراقبة المواقع المتطرفة. وصرح وزير داخلية الولاية سرفراز بوغتي لوكالة الصحافة الفرنسية: «نستطيع الآن أن نؤكد أن 15 شخصاً قتلوا في الانفجار أول من أمس. كما أصيب 32 آخرون» وأكد أنور الحق كاكار المتحدث باسم حكومة بلوشستان عدد القتلى. وقال بوغتي إن رجال الإطفاء كانوا يعملون على إطفاء الحريق الذي تسبب به الهجوم، مؤكداً تعليق إجازات جميع الأطباء في المدينة. وقال المكتب الصحافي للجيش الباكستاني إن الدورية كانت هدف الهجوم، وإن 7 مدنيين على الأقل كانوا ضمن القتلى وعددهم 15.

الفلبين: مقتل قيادي في جماعة «أبو سياف»
مانيلا - «الشرق الأوسط»: أعلن قائد عسكري فلبيني أمس أن القوات الفلبينية تمكنت من قتل شخص يُشتَبه في أنه قيادي بجماعة أبو سياف مطلوب لتورطه في عمليات خطف وهجمات على سفن أجنبية. وأوضح البريجادير جنرال سيريليتو سوبيجانا أن القوات كانت تقوم بدورية في مياه جزيرة جولو (1000 كلم جنوب مانيلا) أمس عندما اشتبكوا مع مسلحين من جماعة أبو سياف كانوا على متن قارب خشبي. ووفقاً لسوبيجانا فإن المسلحين كان يقودهم بادونج موكتاديل، وهو قيادي مطلوب لدوره في عمليات الخطف والقتل والهجمات على السفن الأجنبية على الحدود البحرية مع ماليزيا. وأضاف أن «تحييد بادونج يعد انتكاسة أخرى كبيرة لأبو سياف، خصوصاً فيما يتعلق بعمليات الخطف وأنشطتهم الإرهابية».

إرهابي أسترالي يطلب المساعدة من الحكومة
سيدني - «الشرق الأوسط»: ذكرت وسائل إعلام محلية أمس أن أحد الإرهابيين المطلوبين في أستراليا طلب المساعدة من الحكومة بعد إلقاء القبض عليه في تركيا. وتم إلقاء القبض على نيل براكاش، الذي كان مسؤولاً عن تجنيد مقاتلين لحساب تنظيم داعش الإرهابي، وخطَّط لأعمال إرهابية ضد الأستراليين، في تركيا، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد فراره من سوريا، ويحتَجَز براكاش المولود في ملبورن، البالغ من العمر 27 عاماً، في سجن تركي، بينما تنظر المحاكم المحلية في طلبات تسليمه إلى أستراليا.وطلب براكاش من الحكومة الأسترالية تقديم المساعدة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «هيرالد - صن»، كما ذكرت وزيرة الخارجية جولي بيشوب أن المسؤولين القنصليين الأستراليين في تركيا قدموا له مساعدات «أساسية».
المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة