كلية «ترينيتي» الآيرلندية تأسست بقرار ملكة بريطانيا على غرار أكسفورد وكمبردج

كلية «ترينيتي» الآيرلندية تأسست بقرار ملكة بريطانيا على غرار أكسفورد وكمبردج

نافذة على مؤسسة تعليمية
الاثنين - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 14 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14139]
حرم الجامعة
لندن: كمال قدورة
كلية ترينيتي هي الكلية التأسيسية الوحيدة لجامعة دبلن البحثية في آيرلندا. تأسست بقرار من الملكة إليزابيث الأولى في عام 1592 باعتبارها الكلية الأم للجامعة الجديدة، على غرار الكليات الجامعية في أكسفورد وكمبردج، إلا أنها تظل الكلية الوحيدة إلى اليوم؛ لذا فذكرها مترادف في الاستخدام العام مع ذكر جامعة دبلن. وتعد من الجامعات السبع القديمة في بريطانيا وأقدم جامعات آيرلندا. ولا تزال الجامعة على روابط وثيقة مع الجامعتين البريطانيتين العريقتين.

لدى تأسيسها في بداية القرن الرابع عشر، كانت جامعة دبلن أو كلية الثالوث، تُعرف عند تأسيسها من قبل البابا بداية القرن الرابع عشر وبالتحديد عام 1320، بجامعة القرون الوسطى في دبلن. ومع ذلك لم يتمكن أبناء الطائفة الكاثوليكية من الالتحاق بالكلية إلى نهاية القرن الثامن عشر. في حين لم تتمكن النساء من الانتساب إليها للدراسة قبل العام 1904.

من الناحية الأكاديمية، تنقسم الكلية التي تمتدّ على مساحة 190 ألف متر مربع أمام البرلمان الآيرلندي في العاصمة دبلن - إلى 3 فروع تضم ما لا يقل عن 25 مدرسة.

في عام 2016، احتلت الكلية المركز الـ96 عالميا، ولا تزال تعتبر أهم الجامعات الآيرلندية على الإطلاق؛ إذ تضم مكتبتها الضخمة ما لا يقل عن 6.2 مليون كتاب ومخطوطة وخريطة.

يبلغ عدد طلابها 16 ألف طالب حسب إحصاءات العام 2014، بينما يبلغ عدد الأساتذة 1400 وعدد العاملين والموظفين فيها 1456.

ترتبط الجامعة بمستشفيين للتعليم الطبي، وهما مستشفى أدليد وميث وسانت جيمس. وتشارك الكلية عددا من المؤسسات التعليمية في دورات تدريس بشكل مشترك، وهي: معهد دبلن للتكنولوجيا، وكلية كنيسة آيرلندا للتعليم، ومعهد كنيسة آيرلندا للاهوت وكلية فروبيل للتعليم. وتعتبر كليات الآداب والعلوم الاقتصادية والفنون والعلوم الطبية من أهم الكليات فيها.

تنتمي الجامعة إلى رابطة الجامعات الأوروبية المعروفة بـالـEUA التي تأسست عام 2011، وتتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقراً لها. وتمثل الرابطة 750 مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في 46 دولة لتسهيل التعاون وتبادل المعلومات والخبرات في شؤون السياسات التعليمية والشؤون البحثية.

كما أن الجامعة جزء من رابطة الجامعات الآيرلندية التي تمثل سبع جامعات آيرلندية وهيئة الجامعات الآيرلندية التي تركز على التعاون بين المؤسسات التعليمية في آيرلندا الشمالية وآيرلندا الجنوبية. والأهم من ذلك أنها جزء من رابطة ماجستير إدارة الأعمال - The Association of MBAs التي تضم 238 مدرسة حول العالم.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة