312 موظفاً في جمارك منفذ جديدة عرعر لخدمة الحجاج العراقيين

312 موظفاً في جمارك منفذ جديدة عرعر لخدمة الحجاج العراقيين

الجمعة - 18 ذو القعدة 1438 هـ - 11 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14136]
الرياض: نايف الرشيد
أكدت مصلحة الجمارك العامة السعودية، توفير 312 موظفاً في منفذ جديدة عرعر لتسهيل إجراءات الحجاج العراقيين، وكذلك لنقل البضائع بعد موسم الحج.
وقال عيسى العيسى المتحدث باسم الجمارك السعودية، إن مصلحة الجمارك العامة وفرت الإمكانيات كافة لاستقبال ضيوف الرحمن وتقديم التسهيلات لهم وإنهاء إجراءات دخولهم من خلال توفير العناصر البشرية المؤهلة، لافتاً إلى أن عدد الموظفين المشاركين والمنتدبين لمنفذ جديدة عرعر بلغ 312 موظفاً، جرى توزيعهم على جميع أقسام المنفذ.
وأضاف أن ورش عمل عُقِدَت لجميع الموظفين المشاركين والعاملين في المنفذ، ووفرت لهم الوسائل الرقابية المساعدة في الفحص والتفتيش. وتطرق إلى أن العمل جارٍ لتجهيز المنفذ لاستقبال بقية المسافرين والبضائع قريباً.
وكانت طلائع الحجاج العراقيين وصلت قبل أيام براً إلى السعودية، وذلك عبر منفذ جديدة عرعر الحدودي. وذكر الدكتور رشدي العاني السفير العراقي لدى السعودية لـ«الشرق الأوسط» أخيراً، أن المسؤولين السعوديين عملوا على تسهيل مهام الحجاج العراقيين، مشدداً على عدم وجود إشكاليات تتعلق بوصول الحجاج إلى الأراضي السعودية.
وقدّر السفير العراقي عدد الحجاج العراقيين الذين سيقدمون إلى الحج هذا العام بنحو 34 ألف حاج، منهم 22 ألف حاج سيصلون إلى الأراضي السعودية جواً، فيما سيصل باقي الحجاج براً.
وتطرق العاني إلى أن التنسيق مستمر بين المسؤولين في الجانب السعودي والعراقي بشأن تأمين وصول الحجاج العراقيين إلى الأراضي السعودي، وأن التسهيلات مستمرة في هذا الجانب.
وأكد أن وصول جميع الحجاج العراقيين جواً وبراً سيكتمل قبل سبعة أيام من بدء مناسك الحج.
وكان كاظم فنجان الحمامي وزير النقل العراقي، أكد لـ«الشرق الأوسط» أخيرا أن هناك توجهاً لإعادة تشغيل خط سكك الحديد بين السعودية والعراق، وهو ما سيؤدي لازدهار الحركة الاقتصادية بين البلدين، لافتاً إلى أن العمل يجري على إعادة فتح المنافذ الأخرى البرية، التي تبلغ سبعة منافذ برية، منها منفذ جميمة، معتبراً إعادة فتح المنافذ أمراً مهماً وتسمح بتدفق حركة البضائع بين البلدين، موضحاً أن العراق بحاجة ماسة إلى كثير من البضائع والمواد الغذائية التي توجَد في السعودية.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة