بومبيو: كسر الهلال الإيراني هدفنا... والأسد دمية طهران

اتهم مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، إيران بانتهاج «سياسة توسعية» هدفها الهيمنة على الشرق الأوسط، مؤكداً عزم إدارة الرئيس دونالد ترمب على التصدي لها.
وفي حوار استضافه معهد أسبن للأمن أول من أمس، شدد بومبيو على أن واشنطن لا تعتبر أن سوريا يمكن أبداً أن تكون دولة مستقرة إذا بقي رئيس النظام بشار الأسد على رأسها، معتبراً أن الأسد بات «دمية في أيدي الإيرانيين». وسئل عن «الهلال الشيعي من طهران إلى بيروت»، فأجاب: «(حزب الله) أحد الأمثلة على استخدام الإيرانيين قوى بالنيابة عنهم لتحقيق أهدافهم التوسعية وأن يصبحوا القوة المهيمنة في الشرق الأوسط. لكن (حزب الله) ليس وحيداً. لدى الإيرانيين وكلاء في اليمن. لديهم وكلاء في العراق تتزايد قوتهم يوماً بعد يوم». وأضاف: «هذه الإدارة أمام مهمة رد هذا التنامي، ونعمل على تحقيق ذلك».
وأقر بومبيو بأن «هناك أعداء آخرين للولايات المتحدة في سوريا (غير «داعش» وإيران). وتحاول الولايات المتحدة العمل مع روسيا من أجل التعاطي مع هذه المسألة... ولكن ليس لدينا المصالح نفسها التي لروسيا في سوريا». ويأتي كلام بومبيو بعد أسبوع من هدنة الجنوب السوري التي توصلت اليها واشنطن مع موسكو.
...المزيد