رئيس الفلبين يتحدث عن «جنون» مشترك بين «داعش» وهتلر

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أمس (الأربعاء)، إنه لا يضمن أن تكون بقية أجزاء الدولة آمنة من هجمات «داعش»، مشبهاً هذا التنظيم الإرهابي بالزعيم النازي الألماني أدولف هتلر.
وأضاف دوتيرتي أنه لا يستطيع حتى أن يقول متى ستنتهي المعارك مع مئات المسلحين الموالين لـ«داعش» في مدينة مراوي، على بعد 800 كيلومتر جنوب مانيلا، أو ما الذي يجب توقّعه خلال الأيام المقبلة. وقال دوتيرتي للصحافيين عقب تلقيه بنادق وذخائر بقيمة 370 مليون بيسو (55.‏7 مليون دولار) من الصين: «إذا انتهى حصار (مراوي) غداً، سأكون الإنسان الأكثر سعادة في البلاد}، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.
ولدى سؤاله حول ما إذا كان يمكن ضمان عدم وقوع هجوم مماثل في أجزاء أخرى من الفلبين، قال دوتيرتي (72 عاماً): «لا أستطيع أن أضمن ذلك». وأضاف: «إنه (تنظيم داعش) دون آيديولوجية.... ما يعرفونه هو القتل والتدمير فقط... إنه أمر جنوني تماماً». وقال: «كل جيل لديه مثل هذا النوع من الظواهر. خلال وقت أجدادنا، هتلر كان رجلاً مجنوناً، ومع ذلك تمكّن من تسميم كثيرين بأفكاره حول قتل اليهود». وزاد: «قتل الملايين من أجل لا شيء. هذا تماماً مثل (داعش)».
في غضون ذلك، قال الجيش الفلبيني، أمس، إنه عثر على جثث خمسة مدنيين مقطوعة الرأس في مراوي التي يحتلها المتشددون، وحذّر من أن حصيلة القتلى من السكان المحليين قد ترتفع بشدة مع استعادة السيطرة على مزيد من الأراضي. ويُعد اكتشاف الجثث الخمس مقطوعة الرأس إلى جانب 17 جثة أخرى في المدينة أول دليل على قطع رؤوس مدنيين علقوا في مدينة مراوي المحاصرة خلال المواجهة العسكرية مع القوات الحكومية المستمرة منذ خمسة أسابيع، بحسب ما أفاد به مدنيون فارون من المدينة. وتسببت المعارك في مقتل نحو 71 من قوات الأمن و299 متشدداً وفرار 246 ألف مدني.
وقال اللفتنانت كولونيل إيمانويل غارسيا من قيادة مينداناو الغربية في رسالة نصية للصحافيين إن الجثث الخمس المقطوعة الرأس عُثر عليها مع 17 مدنياً آخرين قتلهم المتشددون. ولم يتضح المكان الذي عثر فيه على الجثث. وقال عامل إنقاذ مدني لـ«رويترز» إنه جرى العثور في وقت سابق من أمس (الأربعاء)، على أشلاء بشرية من دون العثور على «دليل على حصول عمليات قطع رؤوس».
وقال المتحدث باسم الجيش البريغادير جنرال ريستيتوتو باديلا إن السلطات تمكّنت بشكل مستقل من تأكيد مقتل 27 مدنياً، في حصيلة سبقت العثور على الجثث التي أعلن عن اكتشافها لاحقاً، من سكان مراوي وذلك في مقابل «عدد كبير» من القتلى الذين أبلغ فارون من القتال في المدينة عن مشاهدتهم. وقال باديلا في مؤتمر صحافي: «الحصيلة المتوافرة لدينا الآن هي 27 (قتيلاً)، وقد ترتفع بشكل كبير بمجرد التأكد من صحة كل هذه المعلومات».
وأضاف أن سكاناً رأوا عدداً كبيراً من القتلى «لكن ليس بإمكاننا بعد تأكيد مقتل كثير منهم». وأشار إلى أن سبب هذه الوفيات سيكون «فظائع ارتكبها الإرهابيون». وأوضح الجيش أن من بين هذه الفظائع سبي النساء وإجبار السكان على نهب منازل أو حمل السلاح. ودخلت المعركة في مراوي يومها السادس والثلاثين أمس وسط معارك عنيفة بالأسلحة النارية وتفجيرات في قلب المدينة. ومراوي هي المدينة الوحيدة في الفلبين ذات الغالبية المسيحية التي تعتبرها السلطات «إسلامية»، نظراً إلى أن معظم سكانها من المسلمين.
وقال باديلا: «إن بيئة القتال حساسة. أولاً هناك مدنيون محاصرون علينا حمايتهم. كما أنهم يحتجزون رهائن. وثالثاً، هناك الكثير من الفخاخ لذا يتعيّن علينا تطهير المباني ببطء».