ترحيل شجرة ضخمة بعد قرن لغرسها في أميركا

بعد عملية نقل استغرقت طوال الليل تم نقل شجرة سيكويا ضخمة من مكانها الذي استقرت به لقرن من الزمان في ولاية أيداهو غربي الولايات المتحدة إلى موضع آخر يبعد مربعين سكنيين. وتم نزع الشجرة التي تعد معلماً، البالغ طولها 30 متراً، ووزنها 400 طن، من مكانها، للسماح بتوسعة مستشفى قريب في مدينة بويسي عاصمة أيداهو.
وقال مستشفى سانت لوك في بيان، إن الاستعدادات للرحلة القصيرة للشجرة إلى حديقة مملوكة للمدينة، بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إذ قام خبراء بتقليم جذورها، وإقامة حاجز لوقف نموها بشكل مؤقت.
وقبل بدء تحركها الكبير، تم نفخ أكياس كالبالونات كانت موضوعة تحت شجرة السيكويا، ليسمح ذلك برفعها عن الأرض وسحبها بعيداً، في الساعات الأولى من يوم الأحد.
ووثق حسابا إدارة الترفيه والمتنزهات في مدينة بويسي، ومستشفى سانت لوك، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للرحلة. وبعد رفعها من الأرض، نقل العمال الشجرة إلى مستقرها الجديد على بعد 90 مترا، ثم زرعوها في الأرض.
واستغرقت العملية برمتها نحو 12 ساعة.
وبدأت شجرة السيكويا هذه في بويسي الإنبات عام 1912، عندما زرعها الطبيبان فريد وأليس بيتنجر بجوار منزلهما. وتقول موروثات العائلة إن الشتلات الأصلية التي أنبتت شجرتهم جاءت من عالم الطبيعة الأميركي
الشهير والمؤلف، جون موير. ونمت السيكويا بشكل ثابت وصحي على مدى أجيال، باستثناء عندما كان المستشفى يستخدمها كشجرة لعيد الميلاد لبضع سنوات في ثمانينات القرن الميلادي الماضي. وقالت مستشفى سانت لوك إن الزينات كادت تقتلها. وقال المستشفى إنه دفع مقابل نقل الشجرة، بدلا من قطعها، لأنها «كنز مجتمعي».