هل تختفي المطابخ من البيوت؟

يرى المراقب في مصلحة رصد توجهات المجتمعات الحديثة الألماني فرانك راينهارت أن «غرفتي المعيشة والمطبخ ستختفيان في مرحلة ما».
انتهى عصر المطبخ الكلاسيكي فصارت المطابخ الحديثة تصب طبيعيا في مناطق تناول الطعام التي بدورها تصب في غرفة المعيشة في كل تصميمات البناء العصري تقريبا. لا توجد جدران فاصلة.
وتتطلب أساليب الحياة الجديدة أنواعا جديدة من الأثاث والمعدات التي يجب أن تتمم الأثاث في المساحات المجاورة؛ فبدلا من ثلاث غرف للطهي والأكل والمعيشة، يجب أن يتم تصميم مساحة واحدة كجزء متكامل، وهذا التصميم يعرف باسم «Open Plan»، وهو شائع جدا في المباني العصرية في أوروبا والعالم العربي. ويقول ماركوس مايروس، المتحدث الإعلامي باسم معرض التصميم الداخلي الدولي في كولونيا: «لا توجد مطابخ كلاسيكية هنا».
ويشير: «السؤال الذي يتم طرحه الآن، أين يوجد المطبخ بالتحديد؟». بدأت خزانات المطبخ تشبه الخزائن التقليدية في غرفة المعيشة.
يدمج مصممو التصاميم الداخلية حاليا أنواعا مختلفة من الأرفف وخزائن المطبخ في منطقة الطهي.
توضع الأطباق حاليا في خزائن مفتوحة، مثل الكتب إلى حد ما. يستخدم بعض المصنعين نفس التصميم للاثنين.
تعد جزيرة المطبخ (هي عبارة عن طاولة كبيرة الحجم تتوسط المطبخ المفتوح على غرفة المعيشة) تحولا كبيرا في التصاميم. وفي حين أن نصيبها في السوق قد يكون ينمو على نحو بطيء ولكن يظل هناك نمو. وتتغير الأشكال من المستطيل التقليدي إلى شكل الواي (Y) باللغة الإنجليزية على سبيل المثال.
كما أن المقاعد تتبع الاتجاه من أجل قدر أكبر من الراحة في منطقة الطهي والأكل، حيث تخرج مقاعد تناول الطعام والمطبخ الصلبة تدريجيا من الساحة.
ويقول ليو لوبكه، مالك شركة (سي أو آر): «نريد إخراج الراحة من غرفة المعيشة إلى منطقة تناول الطعام».