رئيس أوكرانيا يلتقي ترمب اليوم

قال مكتب رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو إنه سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب في واشنطن اليوم (الثلاثاء)، لإجراء محادثات في شأن قضايا أمنية وسياسية واقتصادية.
ونقل المكتب عن بوروشينكو الموجود بالفعل في الولايات المتحدة قوله: «من المهم جداً أن اجتماعي، بصفتي رئيس أوكرانيا، في البيت الأبيض يأتي قبل اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».
وسيكون هذا هو أول لقاء بين الرئيسين منذ أن تولى ترمب منصبه في 20 يناير (كانون الثاني) الماضي.
وقال بوروشينكو إنه سيجتمع أيضاً مع مسؤولين في وزارة الخارجية ووزارات الدفاع والتجارة والطاقة.
وأضاف: «لم تحدث قط مثل هذه الزيارة المهمة، خصوصاً من أجل إتاحة الفرصة للحديث عن تعاوننا في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية».
وأشاد بقرار مجلس الشيوخ الأميركي بفرض عقوبات جديدة على روسيا، قائلاً إن العقوبات «آلية حضارية لإرغام المعتدي على الخروج من أوكرانيا» وسحب القوات والمعدات.
وكان مجلس الشيوخ الأميركي صوت الأسبوع الماضي بغالبية كاسحة لصالح فرض عقوبات جديدة على موسكو لتدخلها في الانتخابات الأميركية في عام 2016، ولإرغام ترمب على الحصول على موافقة الكونغرس قبل تخفيف العقوبات القائمة حالياً.
ويهدف هذا الإجراء إلى معاقبة روسيا بسبب قضايا؛ بينها التدخل المزعوم في الانتخابات الأميركية، وهو ما تنفيه موسكو، وضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية ودعمها الحكومة السورية في الحرب الأهلية المندلعة منذ 6 سنوات.
ويدعو «اتفاق مينسك» للسلام الذي توسطت فيه فرنسا وألمانيا ووقعت عليه روسيا وأوكرانيا في فبراير (شباط) 2015 إلى وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خط المواجهة وإجراء إصلاحات دستورية لمنح شرق أوكرانيا مزيداً من الحكم الذاتي.