موجز إعلامي

تعديلات طفيفة تطرأ على «تويتر»

لوس أنجليس ـ «الشرق الأوسط»: يخضع موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لعملية إعادة تصميم ليجعل نسخه المعروضة على كومبيوتر المكتب والهاتف الجوال وغيرها من منصات العرض أكثر تلقائية وأقل فوضوية. وكان آخر تحديث طرأ على الموقع العام الماضي حيث أضيف الخط الشريطي «سي واتس هابينينغ»، أو شاهد ماذا يحدث، في محاولة لإثبات وجودها كمنصة للأخبار العاجلة والأحداث الحية. واتساقا مع روح الجماعة، فقد اهتم فريق «تويتر» بردود المستخدمين لتنشيط منتجها. ومن ضمن ذلك عرض عدد المرات التي جرى فيها تبادل التغريدة الواحدة أو التعبير عن الإعجاب بها أو الرد عليها، وذلك للسماح للمستخدمين رؤية المحادثات وقت حدوثها. في السابق، كان يتعين على المستخدمين ضغط زر التنشيط «رفريش» لمشاهدة العداد الذي يوضح ما سبق، ولذلك سيروق الشكل الجديد للباحثين عن الأخبار وعن التغريدة المهمة.

رئيس التحرير التنفيذي لـ«التلغراف» يترك منصبه بعد 13 عاماً

لندن ـ «الشرق الأوسط»: من المقرر أن يترك المدير التنفيذي والناشر لصحيفة «تلغراف» و«صنداي تلغراف»، مردوخ مكلنان، منصبه بعد 13 عاما قضاها في منصبه بالصحيفة. ومن المقرر أن يتولى مكلنان منصب، المدير التنفيذي لمجموعة «تلغراف ميديا غروب» منذ عام 2004، منصب نائب مدير المجموعة، وسيحل مكانه نيك هوغ، نائب المدير الأوروبي السابق لشركة ياهو الذي كان مديرا للعمليات بشركة «تي إم إم جي» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وقال مكلنان: «أشعر بفخر عظيم بكل ما حققناه لصحيفة تلغراف ويشرفني أن أصبح نائبا لرئيس المجموعة»، مضيفا: «وأتطلع إلى تمثيل التلغراف في عدد من المنظمات المحلية والدولية التي تحارب من أجل حرية الصحافة».

«فوكس نيوز» تتخلى عن شعارها

نيويورك ـ «الشرق الأوسط»: تخلت قناة فوكس نيوز عن شعار «عادلة ومتوازنة» الذي بدا متعارضا مع اتجاه مقدمي البرامج بالقناة ذوى التيار اليميني، سواء الحاليون أو السابقون، منهم بيل أورلي وغلين بيك، بحسب متحدث باسم القناة الإخبارية.
وكان الشعار ظهر على القناة الإخبارية الأميركية بعدما وضعه مؤسسها روجر أليز عند افتتاحها عام 1996، فقد تهكم الكثير من النقاد على الشعار نظرا لأن أنجح البرامج بقناة فوكس نيوز يقدمها مذيعين ذوي ميول يمينية. وبدلا من الشعار القديم، ابتدعت القناة شعارا جديدا يقول: «الأكثر مشاهدة، الأكثر مصداقية». تقرر تعديل الشعار في أغسطس (آب) 2016، وكانت مجلة «نيويورك» أول من نشر الخبر. تزامن تغيير الشعار مع تغيير روغر أليس بسبب بلاغات تقدمت بها بعض مرؤوسيه من السيدات عن تعرضهن للتحرش الجنسي، منهن غريتشن كارلسون ومقدمة البرامج ميغان كيلي.

عدد مستخدمي «سبوتيفاي» يتخطى 140 مليوناً

لندن ـ «الشرق الأوسط»: تخطى عدد مستخدمي موقع التدوين والبث الموسيقي «سبوتيفاي» 140 مليون مستخدم نشط شهريا، في زيادة ضخمة بواقع 40 في المائة سنويا. وأشارت أرقام شهر مارس (آذار) الماضي أن نحو 50 مليون من مستخدمي موقع «سبوتيفاي» خاصية «اشترك في الإضافة المجانية» للموقع، غير أنه من المعلوم أن جانبا كبيرا من الخدمة يعتمد في تمويله على الإعلانات. وبات بث الأغاني عبر الإنترنت يمثل الوسيلة الأكبر لبيع الأغاني والموسيقى العام الحالي، حيث تخطت عائدات موقع مثل «سبوتيفاي» و«آبل ميوزيك» مبيعات الأسطوانات المدمجة للمرة الأولى. ومن المتوقع أن تتخطى مبيعات الموسيقى والأغاني عبر الإنترنت نحو 9.1 مليار دولار العام الحالي.