علاوي يتهم قطر بـ«محاولة تقسيم العراق»

علاوي يتهم قطر بـ«محاولة تقسيم العراق»

فشل مسعى دولي للدوحة لإعادة فتح الأجواء
الأحد - 24 شهر رمضان 1438 هـ - 18 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14082]
إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية العراقي
القاهرة: سوسن أبو حسين
اتهم إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية العراقي، أمس، قطر بأنها حاولت تقسيم العراق، كاشفاً أنه تصدى لهذا المشروع بقوة.

وقال علاوي إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر كان «الدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي». ومضى قائلاً: «قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر». وشدد علاوي في مؤتمر صحافي عقده بالقاهرة على ضرورة مصارحة قطر بكل أخطائها ومخالفاتها، منتقداً السكوت على سياسات قطر خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن الحل يكمن في المصارحة وصولاً إما إلى المصالحة أو العزل.

إلى ذلك، عقد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، خلال زيارته إلى واشنطن اجتماعات مع السيناتور كريس ميرفي والنائب مارك ميدوز والسيناتور كريس كونز والسيناتور مايكل بينيت والسيناتور تيم كيين والنائب الديمقراطي ستني هوير، وأطلعهم على الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التي اتخذتها بلاده والسعودية والبحرين ومصر ضد قطر من أجل «إيقاف دعمها المالي للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى».

من ناحية ثانية، نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين مطلعين أن جهود قطر لإجبار جيرانها في الخليج على إعادة فتح أجوائها باءت بالفشل أول من أمس بعدما قالت السعودية إن الإغلاق يأتي في إطار خلاف سياسي أكبر لا يمكن أن تحله المنظمة الدولية للطيران التابعة للأمم المتحدة (إيكاو).

...المزيد
العراق قطر

التعليقات

كريم المدرس
البلد: 
اقليم كوردستان - العراق
18/06/2017 - 08:51
يبدو ان الدكتور علاوي هو من قلة الساسة العراقيين الصادقين المقبولين لدى غالبية العراقيين حتى الان لعدم تدخله سلبا في امور البلاد، ولم نسمع منه تصريحا يثير الفتنة بين مكونات الشعب العراقي المسكين اليتيم. لكن بخصوص كشفه عن مشروع قطري لتقسيم العراق، انا لااعرف صحة الخبر ولكن التقسيم خير مشروع يقوم به العراقيون طالما اثبت التاريخ استحالة المعايشة بين مكوناته الثلاث (السني، الشيعي، الكوردي) لان كل منهم يسخر من الاخر ويرى نفسه خيرا من غيره. اضافة الى عدم وجود رئيس محايد يجانب العدالة ويجمعهم تحت سقف واحد فلماذا لايذهب كل الى حاله ويرتاح ويرتاح العالم من بلد لم يبشر بالخير كلما قلبنا صفحة من صفحات تاريخه المرير ..!
alaa
18/06/2017 - 10:43
لماذا لا تذهب الدول الخليجية والعربية المتضررة بالمستندات والوقائع الي الأمم المتحدة لشكوي تلك الدويلة؟ فمن حقهم اللجوء الي الأمم المتحدة لفرض عقوبات علي أي دولة راعية وممولة للأرهاب لماذا الأنتظار علي تلك الدويلة وعلي ما تفعله من السماح بدخول قوات أيرانية وتركية والله المستعان
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر