إردوغان: لست راضياً عن التوسع الفارسي

إردوغان: لست راضياً عن التوسع الفارسي

السبت - 23 شهر رمضان 1438 هـ - 17 يونيو 2017 مـ رقم العدد [14081]
أنقرة: سعيد عبد الرازق
اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، إيران بأنها تتخذ كلاً من العراق وسوريا ساحة لما هو أبعد من التوسع المذهبي، وصفه بأنه «توسع فارسي».

وقال إردوغان في مقابلة مع قناة «آر بي تي» البرتغالية: «أود القول إنني لا أرى أن التوسع الفارسي أمر صائب، وتركيا لا تتغاضى عنه». متسائلا: «هل سوريا مسرح للتوسع الطائفي الإيراني؟ نعم إنها كذلك. هل العراق مسرح أيضا؟ نعم إنه كذلك. إنني أعتبر هذا توسعاً فارسياً أكثر من كونه توسعاً طائفياً ويجب أن أقول على وجه التحديد إنني لا أوافق على هذا التوسع الفارسي».

ولفت إردوغان إلى أن بلاده تعمل مع كل من روسيا وإيران في اجتماعات آستانة حول سوريا، وأنهم وجهوا الدعوة إلى الولايات المتحدة للمشاركة فيها أيضاً، مشددا على أنه لا يمكن حل الأزمة في كل من سوريا والعراق من دون إيران، واستبعادها من جهود الحل في سوريا لن يخدم مصلحة أي أحد.

وانتقد إردوغان، مجدداً، الولايات المتحدة لإصرارها على الاعتماد على الميليشات الكردية في عملية الرقة رغم التحذيرات التي قال إنه وجهها إلى نظيره الأميركي دونالد ترمب، خلال زيارته لواشنطن في مايو (أيار) الماضي. وأضاف: «أفهم من تحركهم المشترك، أن الولايات المتحدة لا تصنف هؤلاء ضمن قائمة الإرهاب، واليوم تتوجه نحو الرقة بالتعاون مع التنظيمات الإرهابية».

...المزيد

التعليقات

يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
17/06/2017 - 00:13
عفوا ! هل أستيقظ ألرئيس ألتركي أوردغان ألأن ؟ ووصفه للتوسع ألأيراني في ألعراق وسوريا بأنه توسع فارسي , وليس مذهبي ؟ لولا ألملامة لكانت أيران ألخميني ( قد أعلنت ) بأنها جمهورية فارسية أيرانية , بدلا من ألجمهورية ألأسلامية ألأيرانية ؟ ولكنها ( أخفت ألفارسية تحت أسلامية للتعاطف معها وتسهيل تمددها ألأقليمي ؟ أنها تتحرك بألجيوش وليس بألمذهب ! كان من ألمنتظر أن تكون ألجمهورية ألتركية هي ألبديل في ألعراق وسوريا ولكنها تأخرت منذ خروج ألقوات ألأمريكية من ألعراق وتركتها تتمزق ألي دويلات شيعية , وكردية , وداعشية , وفارسية / وكذلك سوريا ألتي تركها ألترك ألي أيران / وألأن أستقلال كردستان , وأستقلال ألحشد ألشعبي , تحت تسهيل وغض بصر ( ألعبادي ) فما ألعمل ؟
يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
17/06/2017 - 00:35
لقد بعد أردوغان عن جمهورية مصر ألعربية بأفتعاله عدم قبوله أسقاط محمد مرسي وأخوانه وشغل نفسه بهم / وقد بعد عن ألمملكة ألعربية ألسعودية ولم يشارك ألتحالف ألعربي في أليمن / وبدلا من ألوقوف بجانب ألدول ألعربية ألتي هي أكبر من كل أخوان ألعالم , شغل نفسه بمهاترات خانبية لا تفيد ولا تسمن من جوع / وألأن .. ما صرحت به بأنك لا ترض ( عن ألتوسع ألفارسي ) فهذا أيضا رأي ألجامعه ألعربية ــ بما فيها دول ألخليج ـــ ومعهم منظمة ألعمل ألأسلامي / لا أحد يرضى بألتمدد ألفارسي ألمسلح ؟؟ ونقول لتركيا أوردغان ما دام ألعرب وألترك لا يرضون بألتمدد ألفارسي ألمسلح ألأرهابي في ألمنطقة وعلى عينك يا تاجر / فما ألخطوة ألتي تجمع ( ألرافضون للتمدد ألفارسي ألمسلح ؟ )
سالم علي
البلد: 
استراليا
17/06/2017 - 04:36
التوسع الطائفي الايراني في العراق وسوريا يشكل تهديدا لتركيا والاردن ودول الخليج . التجربة السياسية في العراق هي استنساخ لتجربة ولاية الفقيه وليست لها علاقة باليمقراطية. لقد اخفق العراق عقب 2003 ان يبني نظاما سياسيا عادلا يمثل كل العراقيين . وتسببت هه السياسة الطائفية في تهميش الاقليات واستهدافها وتصاعد الهيمنة الايرانية على العراق في جميع الميادين . العراق يبدو اليوم بلدا متخلفا ومعزولا عن الدول العربية ولامستقبل له. لقد تم تدمير الاسس العلمانية للثقافة العراقية.القنوات الطائفية والاحزاب الدينية المرتبطة بايران تمارس عملية غسيل دماغ للعراقيين وتحرضهم ضد دول الخليج وضد الولايات المتحدة التي بدونها لم يكن ممكنا لتلك الاحزاب ان تحكم العراق . الملالي الان اصبحوا اعضاء في البرلمان ومحافظين ورؤساء جامعات وهم يقودون العراق الى الهاوية.
صالح القصيم
البلد: 
السعودية
17/06/2017 - 04:42
انت يا اردوغان بطل الله يستر عليك
شيركو ناكام
البلد: 
ستوكهولم - السويد
17/06/2017 - 05:55
يا سبحان الله ! تركيا أعطت لنفسها الحق في احتلال نصف اراضي دوله اوربيه مستقله و ضمها الى تركيا الا وهي قبرص ! تركيا لها الحق في احتلال سته الاف كيلومتر من اراضي دوله عربيه مستقله و رفع العلم التركي عليها الا و هي سوريا ! تركيا لديها حق الهي في القصف المستمر لاراضي دوله عربيه مستقله الا وهي العراق ! تركيا لديها حق في إرسال قوات خاصه الى دوله افريقيه تبعد عنها الاف الكيلومترات و القبض على عبدالله اوجلان و الحكم علي بالإعدام ! تركيا لديها الحصانه في إرسال ملايين المهاجرين و غرق الدول الاوربيه بهم تركيا و العالم يعرف كان الملاذ الأمن و الحضن الدافئ لداعش تركيا و دون مواربه ترسل قوات و تنشأ قاعده عسكرية في قطر تلك الاماره التي تصف كل العرب بأنهم خونه و عملاء للاجنبي !
helmy diab
البلد: 
egypt
17/06/2017 - 19:05
هذا حق يراد به باطل انت يا سلطان الزمان وياحفيد العثمانلية يراودك حلم السلطنة منذ ان كنت فى المهد صبيا فسعيت لتحقيقه من بلدية اسطنبول واربكان وجولن واوربا وحلف الناتو واسرائيل واتجهت غربا للتمويه وبحثت عن ادوات التنفيذ فى العرب لتحقيق الحلم تعاونت مع كل الارهابيين ومدعى الاسلام وتعاونت مع داعش وكشفك بوتين وتحالفت مع الامريكان وبدات الخطة ساعدت متمردى الدول العربية بدهائك الماكر فى مصر ووتونس وليبيا وسوريا وبدأ ت تنسج خيوطك العنكبوتية على الفريسة بدات بمصر وافشلتها ثورة 30 يونيو وتحالفت مع حماس وحزب الله وسرا وعلنا مع ايران شريكك فى التهام الفريسةوتقسيم الكعكة وتحالفت سرا مع قطر وايران لتحقيق حلم السلطنة المزعوم وانشأت القواعد فى قطر والصومال ودول افريقية انتظارا لساعة الصفر وطالبت المملكةالسعودية بقواعد فيها ولكن الحمدالله رفضت بقوة
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر