«الزيبق» على طريق «رأفت الهجان»

تنويعة شعبية درامية عن الصراع العربي ـ الإسرائيلي

TT

«الزيبق» على طريق «رأفت الهجان»

عندما رحل محمود عبد العزيز قبل نحو سبعة أشهر، قرأنا وشاهدنا واستمعنا إلى بيان من جهاز المخابرات المصرية ينعي فيه للأمة العربية النجم الكبير، فهو الفنان المصري الوحيد الذي جرى تأبينه من قبل هذا الجهاز السري. على الفور تذكر الناس «رأفت الهجان»، إنه دور عمر نجمنا الذي غاب عن الحياة، ولكنه لم يغب أبداً عن مشاعرنا.
الشخصية الدرامية التي تستند إلى وقائع حقيقية، لو نجحت في تقديمها تحقق جماهيرية غير مسبوقة، وهكذا عاش «رأفت الهجان». الآن نتابع محاولات حثيثة لكي يحقق مسلسل «الزيبق» حالة من التماس والتماهي الجماهيري، تستطيع ببساطة إدراكه من خلال كم ردود الفعل الإيجابية التي حققها هذا الثنائي كريم عبد العزيز وشريف منير، حيث يؤدي كريم دور الشاب الذي يتم تأهيله لكي يزرعه جهاز المخابرات، عيناً لنا في إسرائيل، ونتابع الوجه الآخر من الحكاية، ضابط المخابرات شريف منير، الذكي المنوط به إعداد هذا الشاب بعد أن وضعه تحت عين الاختبار في أكثر من تجربة. هذا الأمر يتم بدرجة عالية من الدقة، إنه يذكرنا بثنائي آخر حقق نجاحاً استثنائياً قبل نحو 30 سنة، محمود عبد العزيز ويوسف شعبان في ملحمة «رأفت الهجان» بأجزائها الثلاثة، حيث لعب محمود دور البطل المصري «رفعت الجمال»، وهو الاسم الحقيقي لرأفت الهجان، بينما أدى يوسف شعبان دور الضابط «محسن ممتاز»، وكان الشارع العربي، ينتظر الحلقات من رمضان إلى رمضان، كل تفاصيل «رأفت الهجان» جعلته أيقونة في الواقع، حيث قطع الخط الفاصل بين الشاشة الصغيرة والجمهور، حتى تصفيفة الشعر التي كانت من ملامح الهجان، وجدناها من فرط نجاح المسلسل وتواصله مع المشاهدين، وقد تحولت إلى موضة بين شباب تلك السنوات.
هذه المرة ومع اختلاف الظرف الزمني، لدينا الثنائي الشاب عمر صلاح الدين وهو يعمل فني كاميرات، والضابط خالد صبري أبو علم والأحداث بين القاهرة وأثينا في اليونان، ما يحققه النجمان كريم وشريف هو حالة من التلقائية أضفاها الأداء العبقري العفوي للنجمين، رسوخ شريف منير الذي يعيش الآن أجمل سنوات إبداعه، حيث يقف بطلاً موازياً، مما لعب دوراً إيجابياً لصالح التجربة الفنية، هناك هامش من الإضافة مقنن بدقة يمنحه كريم عبد العزيز لشخصية الشاب عمر، لتملك مصداقية وحضور أكثر، لتساهم في وصول الرسالة للجمهور، بخفة ظل تتماشى مع روح البطل «عمر»، بالطبع الشخصيات لا تتحرك إلا داخل دائرة اجتماعية وظروف اقتصادية ونفسية تحدد ملامحها وتؤكد دوافعها، نسج السيناريو وليد يوسف ووائل عبد الله من وقائع حقيقية بالمخابرات، هناك بالتأكيد مساحة من الخيال، لكن يظل صدق الحدث هو الذي يسيطر على قانون الدراما، فهي ليست سيرة ذاتية للبطل، ولكن خيال الكاتب لا يمكن أن يتجاوز محددات الواقع، وهو ما حرص عليه المخرج وائل عبد الله في كل التفاصيل حتى الآن.
قد يتصور البعض أنه بصدد عمل فني مضمون النجاح، حيث تتوفر كل الأسباب التي تدفع إلى تحقيق الجماهيرية من عناصر التشويق والترقب، في كل مشهد من الممكن أن تجد البطل وهو مهدد بالموت؛ لأن عميل المخابرات المصرية - كما نراه عندنا - بطل مغوار يضحي بنفسه من أجل وطنه، فإن الوجه الآخر له في إسرائيل يعني بالنسبة لهم جاسوس يستحق الموت، فهو يشي بمعلومات لمن يرونه عدواً لهم، وكلما ازدادت مشاعر الخوف على البطل، أدى إلى التعاطف الذي يزيد من شحنات التماهي.
السيناريو يجعل رجال المخابرات في مصر يرصدون على وجه الدقة ما الذي تفعله إسرائيل من أجل استقطاب جواسيس لها من أثينا، فترسل رجلها إلى هناك بعد أن تدربه، من قبل رجل المخابرات المصري الذي يلقنه مبادئ قوة الملاحظة، لكل التفاصيل، كما أنه يمنحه الدرس الأول، وهو ألا يترك خلفه أي ورقة مكتوبة؛ لأن هناك دائماً عيناً تراقب مهما وثقت إسرائيل فإن من يعمل معها سيظل تحت الاختبار والمراجعة، فهو في نظرهم متهم حتى يثبت براءته، إسرائيل لها طبعاً أسلحتها في التقاط الشخصية التي من الممكن أن تستحوذ عليها لتعمل لحسابها في التجسس على الوطن مقابل مبلغ مالي مغر، ورهان جهاز المخابرات المصرية، يقتضي منها أن تدفع لهم بالطُعم، وهكذا يبدأ زرع المعلومة من القاهرة، بأن هذا الشاب، المحبط مادياً وعائلياً ومطلق، وابنه الوحيد يعيش مع طليقته وزوجها، ولديه دوافعه للهجرة إلى اليونان ويخترع شائعة تؤكد أن أباه كان له أيادي بيضاء على صديق مصري يعيش في اليونان، وهكذا يصبح الطريق ممهداً لكي يشد الرحال إلى هناك ليقف على باب المخابرات الإسرائيلية التي تتصوره صيداً سهلاً، لتبدأ الرحلة الصعبة والشائكة في الأيام المقبلة، ولا أتصور أن ضابط المخابرات المصري سيبتعد عن الأنظار سوف تجده حاضراً بين الحين والأخر.
لا نريد بالتأكيد بطلاً مثل «سوبرمان»؛ لأننا نبحث عن المصداقية، حيث يسأل كريم الضابط شريف منير، عن احتمال افتضاح أمره هناك، فيقول له إنه بالنسبة لمن جندهم لم يحدث أن كشفتهم إسرائيل، أي أنه يريد أن يؤكد أن الخطر بعيد، ولكنه بالطبع قائم.
ويبقي السؤال، عن إحساس الناس بالعدو الإسرائيلي، هناك معاهدات سلام مثل تلك التي وقعتها مصر مع إسرائيل في زمن أنور السادات عام 1979، ولكن مشاعر الغضب الكامنة في الضمير الشعبي لا تعترف بمثل هذه الاتفاقيات التي لا يمكن أن تنفذ لوجدان الناس وتغير من مشاعرهم.
الصراع العربي - الإسرائيلي دائماً ما يثير نهم المبدعين بقدر ما يثير ترقب الناس، وتظل لمصر دائماً خصوصية في هذه المعركة المصيرية. بين مصر وإسرائيل اتفاقية سلام عمرها أكثر 30 سنة، وبيننا تبادل دبلوماسي، ولكن تحت هذا السطح السياسي الأملس، توجد مشاعر غاضبة في أعماق المصريين تجاه كل ما هو إسرائيلي، بدليل أن التطبيع مرفوض تماماً، وهو ما عبر عنه مثلا فيلم «السفارة في العمارة»، وهو ما تراه أيضاً في أغنية «أنا بكره إسرائيل» لشعبان عبد الرحيم.
لا يهم معنى ولا أداء ولا لحن؛ فلقد كان الغضب هو البطل، الأعمال الدرامية التي تُقدم مثل «رأفت الهجان» وقبله جمعة الشوان بطل مسلسل «دموع في عيون وقحة»، جزء كبير من نجاحهما في الشارع يرجع إلى تلك الشحنة الغاضبة التي تعتمل في الصدور وتترقب اللحظة لإعلان الانفجار!
الدراما المصرية عندما تقتحم إسرائيل ومن خلال ضابط مخابرات مصري يزرع عميلاً داخل إسرائيل، تصل إلى ذروة الجماهيرية فهي تعزف نغمة كثيراً ما نتوق إلى سماعها، إلّا أن هذا لا يكفي لضمان النجاح. شاهدنا من قبل نادية الجندي في فيلميهما «مهمة في تل أبيب» و«24 ساعة في إسرائيل»، تدخل إلى تلك المنطقة لاختراق جهاز «الموساد» الإسرائيلي، الأمر لم يكن مصدقاً فصار أقرب إلى نكتة، يجب أن نعترف بقوة الخصم لتزداد قوتنا نحن، ويصبح لانتصارنا قيمة. وأيضا فيلم «الكافير» الذي أخفق في تحقيق أي مصداقية، ولدينا أيضاً فيلم «أولاد العم»، لم يحقق المصداقية لأنه استهان في تقديم جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، باعتباره سهل الاختراق فلم تصل الرسالة.
ملفات المخابرات تخصص فيها الراحل الكاتب الكبير صالح مرسي وبدأت الرحلة سينمائية بفيلم «الصعود للهاوية» للمخرج كمال الشيخ وبطولة مديحة كامل، وهو الدور الذي انسحبت منه في اللحظات الأخيرة سعاد حسني فكان دور عمر مديحة كامل، حتى تصل للمصداقية ينبغي أن تُظهر قوة العدو، وهذا ما أدركه الكاتب صالح مرسي، وأتصور أن مسلسل «الزيبق» سيحرص على ألا يفقد أبدا هذا الميزان الحساس.
من المهم أن يتعامل نجم شباك السينما مع التلفزيون باعتباره وسيلة جماهيرية تصل للملايين، وليس مجرد فرصة لتحقيق مكاسب مادية، وهذا بالفعل ما أدركه كريم عبد العزيز في «الزيبق»، ليتقمص شخصية «عمر صلاح الدين»، أتصور أنه سيكون لها حضورها الطاغي والجماهيري في الشارع العربي؛ فهي تملك حتى الآن كل المقومات التي تدفعها، لكي تسير على خطى «رأفت الهجان»!



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.