سياسات الدوحة تغرقها في العزلة

سياسات الدوحة تغرقها في العزلة

السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن قطعت العلاقات معها... وواشنطن «قلقة» من «سلوكيات كثيرة» لقطر
الثلاثاء - 12 شهر رمضان 1438 هـ - 06 يونيو 2017 مـ
الرياض ـ القاهرة ـ المنامة ـ أبوظبي: {الشرق الأوسط}
قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، أمس، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتخذت إجراءات أخرى من شأنها عزل هذا البلد على خلفية سياساته الداعمة للإرهاب. وشملت التدابير المتخذة ضد قطر إغلاق الحدود البرية والبحرية وحظر التحليق في الأجواء وفرض قيود على تنقل الأفراد. وأُمهل الدبلوماسيون القطريون 48 ساعة لمغادرة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بينما أُمهل المواطنون القطريون 14 يوما لمغادرة السعودية والإمارات والبحرين التي منعت مواطنيها من التوجه إلى قطر.

واتهمت الرياض «السلطات في الدوحة» بـ«احتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، منها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة)»، وبدعم «نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران» في السعودية والبحرين.

وأنهت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، مشاركة قطر في عملياته بسبب «ممارساتها التي تعزز الإرهاب»، ودعمها تنظيماته مثل «القاعدة» و«داعش»، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية.

وأكّد البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب «ملتزم بالعمل لتخفيف التوترات بالخليج». وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، إن بلاده لا تريد أن ترى «صدعاً دائماً» بين دول الخليج. لكنه أشار إلى أن «كثيراً من سلوكيات قطر مثير للقلق، ليس فقط بالنسبة إلى جيرانها في الخليج، بل للولايات المتحدة أيضاً». وأضاف: «نريد إعادتها إلى الاتجاه السليم».

وفي طهران، دعت الخارجية الإيرانية دول الخليج إلى «نبذ التوتر عبر الحوار»، إلا أن مسؤولين إيرانيين غازلوا الدوحة بمهاجمة الدول التي أصدرت القرار. وعبرت أنقرة عن «أسفها» للقرارات، وأبدت استعدادها للوساطة. وعبرت موسكو عن «قلقها العميق لظهور بؤرة توتر جديدة في العالم العربي».

... المزيد
الامارات العربية المتحدة السعودية قطر مصر قطع العلاقات السعودية مع قطر

التعليقات

عبد الصمد
البلد: 
morocco
06/06/2017 - 00:23
خلصوا قطر من براثن الاخوان و ايران
سانتوبربر
البلد: 
جنوب السودان / جوبا
06/06/2017 - 02:46
العزلة التى غرق فيها دولة القطر ناتج عن سياسةوايواء الجماعات الارهابية وبعد الاعلان الرسمى من قبل التى ابدت انزعجها من قطر لابد من القيادة القطرية ان تراجع ولو بالنسبة ضئلية ما يحفظ ماء وجه فى بين دول التعاون الخيلجى الموجه العالمى لمحاربة الارهاب لم يكن ضد مذهب دينى بعينه بل ضد افراد اضرو بسمعة الدين وقيمة النبيلة مصلحة الشعب القطرى اهم من مصحلة المخربين الذين يحتضهم الدوحة الان .
الحضارة
البلد: 
السودان
06/06/2017 - 06:47
قطر باختصار شديد هي الرئة التي يتنفس بها الإرهاب ...السؤال لمصلحلة من تلعب قطر هذا الدور؟
عبد الله بن هارون
البلد: 
ماليزيا
06/06/2017 - 06:51
أملي أن يكون الحل الفعال لهذه القضية المؤلمة في الوقت القريب منعا من زيادة التوتر والتدخل الأجنبي
روند الكردى
البلد: 
كردستان العراق
06/06/2017 - 09:02
نحن فى العراق نعانى من الارهاب خلال اربعة عشرة سنة عندما كنا نتهم قطر بدعم الارهاب ما كان احد يستمع الينا مع الاسف ازهقت ارواح عشراة الاف من ابرياء وخسارة مئاة مليارات الدولارات
مثقف عربي
البلد: 
العرب
06/06/2017 - 10:51
قطر مارســــــــت عبثاً لم تقدر عواقبه جيدا في السياسة الدولية
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة