فاطمة الزهراء الفيلالي... تُبدع قفاطين بنكهة صحراوية مغربية

رغم عدد المصممين الذين تخصصوا وبرعوا في تقديم القفطان المغربي ورغم المنافسة الشديدة بينهم على جذب الاهتمام والزبونات، استطاعت فاطمة الزهراء الفيلالي أن تثبت موهبتها وتظهر تفردها. فتصاميمها مبتكرة تحمل لمسات مُشبعة بأصولها الصحراوية، كما تشي بحبها للبحث الدائم عن الجديد.
لم يأتِ حبها للتصميم والأزياء صدفة، فقد ورثته عن والدتها التي كانت تعمل في مجال التطريز المغربي وتُتقن كل أنواعه، من الفاسي والرباطي إلى التطواني (نسبة للمدن التي ينتمي إليها). تقول المصممة الشابة إن ورشة والدتها كانت تشكل بالنسبة لها عالماً ساحراً كلما كانت تدخلها وهي طفلة. وتتذكر أن ألوان الأقمشة وزخارف التطريزات كانت الخيوط التي شدتها إلى هذا العالم.
كانت الانطلاقة الأولى من خلال محاولات هنا وهناك غالباً من طلب من قريباتها وصديقاتها. كان إعجابهن ورضاهن عن كل ما تقدمه لهن يشجعها على الاستمرار. ورغم أنه كان بودها أن تمتهنه قبل انطلاقتها الحقيقية بسنوات، إلا أن والدها وقف لها بالمرصاد وأصر أن تُكمل دراستها أولاً في مجال التدبير والتواصل حتى تضمن مستقبلها. لم تنفع كل محاولاتها لثنيه عن إصراره ولم يكن أمامها حل سوى الانصياع لرغبته. لكنها بمجرد حصولها على شهادة النجاح والتخرج حتى داعبها حلمها القديم بأن تصبح مصممة أزياء، وتجلى أمامها عُشقها الأول: القفطان المغربي. لم يكن إقناع والدها بالدراسة من جديد صعباً هذه المرة، إذ بارك خطوتها. إلى جانب دراسة فن التصميم تخصصت في الأقمشة، وهو ما كان له تأثير كبير على أسلوبها، من ناحية أنه ساعدها على فهم تفاصيل قد تكون غائبة عن غيرها، بدليل أن الكل يشهد بقدرتها على مزج الأقمشة المتناقضة والمتنوعة لتشكل لوحة فنية متناغمة.
فاطمة الزهراء الفيلالي اسم معروف حالياً في الساحة المغربية كمصممة لها بصمتها وأسلوبها، مما أهلها لإنشاء علامة خاصة بها تحت اسم «السلطانة». لكنها تقول إن أحلامها لا تقف عند هذا الحد، فطموحاتها أكبر بكثير، على رأسها أن تصل بتصاميمها إلى العواصم الأوروبية والعالمية. اللافت فيها أنها لا تؤمن بالمستحيل، وهو ما تؤكده بقولها إن كل شيء يهون عندما يكون هناك شغف وخيال. وهذان عنصران لا تفتقد إليهما أبداً، فكل شيء من حولها يُلهمها ويغذي خيالها كما تقول. أحياناً تستلهم من لوحة من الفن الكلاسيكي وأحياناً من مجرد قطعة ديكور تشد نظرها. مثلاً أثارت إعجابها مرة ثريا ضخمة في المسجد الأزرق بإسطنبول، الأمر الذي نتجت عنه تطريزات وزخرفات زينت قفاطين لقيت نجاحاً كبيراً. ومرة أخرى صاغت هذه التطريزات من وحي الحناء ومرات كثيرة من الأشكال الهندسية الشائعة في الصحراء المغربية. فهي لا تنكر أن ارتباطها بأصولها الصحراوية مستمر ولا تزال تغرف من ثقافتها وألوانها الشيء الكثير. وبالفعل، فكل ما تقدمه يؤكد أنها ترتاح لهذه الثقافة. فهي ميدان تعرف كل خباياه وتفاصيله.
تُعلق أنها لا تحب أن تحصر نفسها في خانة واحدة، فالثقافة الصحراوية ما هي سوى وجه واحد للوجوه المتعددة للثقافة المغربية ككل، لا سيما فيما يتعلق بالقفطان، الذي انتقل بين أرجاء المغرب وأخذ عبر تاريخه الطويل من كل منطقة ميزة تُضاف إليه. ومع ذلك، فإن الألوان التي تفضلها هي تلك الدارجة في الوسط الصحراوي، مثل الذهبي بكل تدرجاته، كونه يحيل على لون الرمل في أوقات مختلفة من اليوم. هناك أيضاً اللون الأزرق المستوحى من الأوشحة التي يستعملها الرجال في الصحراء، ويسمى «الفروال»، والأحمر الذي يحضر بقوة في الزخارف الصحراوية إلى جانب الأسود الذي يرتبط بزي العروس، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية التي يزخر بها الموروث الصحراوي القديم. وهي أشكال تغلب عليها خطوط متوازية ومثلثات ومكعبات تستعمل في نقش الحناء، كما في الديكورات المنزلية مثل الوسائد الصحراوية المصنوعة من الجلد والخيام والأواني وغيرها.
وبما أن غنى هذه الثقافة لا يمكن اختصاره في قطعة واحدة، حسب رأي فاطمة الزهراء، فإنها تحرص أن تحضر في كل تشكيلاتها وتُميزها، الأمر الذي جعل تصاميمها بمثابة قراءة في هذه الثقافة بالنسبة للبعض، رغم أنها بعيدة كل البعد عن الفولكلوري، بل العكس تماماً، هي غنية بعناصر عصرية تقول إنها تستمدها من القصات على وجه الخصوص. صحيح أنها تحترم تاريخ القفطان الطويل وأصالته ولا تتلاعب بأساسياته، بدليل أنها لا تُلغي القصات الكلاسيكية «المخزنية»، إلا أنها تفضل قصات فساتين السهرة والمساء، كونها تضفي على المرأة رشاقة وتسلط الضوء على جمالها أكثر. حالياً تعكف الفيلالي على تصميم تشكيلة خاصة بشهر رمضان، تقول إنها ستكون متنوعة تشمل القفطان والجلابية والعباية والكندورة، حتى تلبي حاجة المرأة من النهار إلى المساء، وما إن تنتهي منها حتى تبدأ في تصميم تشكيلة خاصة بالعرائس لصيف 2017.