التفاوض الدبلوماسي وتسوية النزاعات تحت سقف الأمم المتحدة

التفاوض الدبلوماسي وتسوية النزاعات تحت سقف الأمم المتحدة

الأربعاء - 28 شعبان 1438 هـ - 24 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14057]
مؤتمر نموذج الأمم المتحدة

اختتمت الجامعة اللبنانية - الأميركية مؤتمرها السنوي «نموذج الأمم المتحدة» للمدارس الثانوية الذي انعقد مؤخراً في مقر الأمم المتحدة وفندق «غراند هيات» في نيويورك، بمشاركة أكثر من 1700 طالب و180 مستشاراً مدرسياً و94 مدرسة من أكثر من 30 مدينة من حول العالم.
ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الجامعة سنوياً إلى تبادل ثقافة الوعي العالمي التي تعتنقها الأمم المتحدة، وسدّ الفجوة التعليمية، من خلال منح الطلاب فرصة لمحاكاة دور السفراء والتفاوض مع زملائهم المندوبين بشأن القضايا العالمية الراهنة، وتسوية النزاعات، فضلاً عن الغوص في قواعد وإجراءات الأمم المتحدة.
واستضاف المؤتمر هذا العام، كثيراً من الضيوف الذين قدّموا التوجيه والدعم نيابة عن جامعات مرموقة ووكالات الأمم المتحدة، مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تناوبوا على تقديم المشورة للطلاب حول جوانب التنمية وتسوية المنازعات. وسلّمت الجامعة اللبنانية الأميركية أكثر من 50 جائزة ومكافأة خلال المؤتمر تقديراً لجهود الفرق المتنافسة من جميع أنحاء العالم.
يذكر أن «نموذج الأمم المتحدة» هو برنامج تعليمي تقدّمه «غلوبال كلاس روم إنترناشيونال» وتطبّقه الجامعة اللبنانية الأميركية. ونُفّذ البرنامج على مدى ست عشرة سنة الماضية، من قبل جمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن شهد عام 2016 بروز عهد جديد، حيث كلفت الجامعة اللبنانية الأميركية بتأدية دور «غلوبال كلاس روم إنترناشيونال» في نيويورك، بصفتها شريكة لجمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأميركية، وتطبّق برنامجاً نموذجياً للأمم المتحدة في بيروت منذ عام 2005.


لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة