ترمب: السلام ممكن ويجب تحقيقه

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في ختام زيارته لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، أمس، التزامه تحقيق السلام، مشددا على أن السلام «ممكن ويجب تحقيقه».
وفي خطاب اختتم به زيارته لإسرائيل، كرر ترمب جملة رددها ست مرات في خطاباته في إسرائيل، وفيها أشاد بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز «الرجل الرائع الذي يتسم بالحكمة والمسؤولية والسعي المخلص للسلام»، داعيا الإسرائيليين إلى مساعدته على تحقيق السلام. وتابع قائلا إن «السؤال هو متى سيقرر الشعبان أنهما سئما سفك الدماء، وأنهما اكتفيا بذلك. فالتغيير يجب أن يأتي من الداخل. ولا يوجد والد يقبل بأن يعاني أطفاله من العنف، ولا ينبغي على أي طفل أن يتعلم القتل، ولا توجد دولة حضارية قادرة على تحمل قتل الأبرياء».
وكان ترمب قد زار في وقت سابق بيت لحم حيث كان في استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وفيما تمسك عباس أمام ضيفه الأميركي بمطلب إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب دولة إسرائيل... وهو حل «الدولتين»، فإن ترمب لم يذكر هذا الحل أو الدولة الفلسطينية من ضمن أشياء أخرى لم يتطرق إليها.
وكان ترمب قد وصل إلى بيت لحم في موكب كبير مؤلف من نحو 60 سيارة. وقد مر الموكب بمحاذاة أبراج عسكرية إسرائيلية وسط بيت لحم، وشاهد الجدار الفاصل الذي يخنق المدينة، وكيف اضطر موكبه للالتفاف مع مسار الجدار شمالا قبل أن يستكمل طريقه إلى مقر الرئيس عباس.
...المزيد