«حلال» تطبيق لخدمة المسلمين الروس

«حلال» تطبيق لخدمة المسلمين الروس

الجمعة - 23 شعبان 1438 هـ - 19 مايو 2017 مـ
تطبيقات الهواتف الجوالة
موسكو: طه عبد الواحد
تعمل مؤسسات الصناعات الرقمية وتصميم البرمجيات وتطبيقات الهواتف الجوالة في روسيا على تطوير تطبيقات وبرامج لتلبية احتياجات المسلمين الروس.
ويمكن لخدمة «Halal Guide» - وهو تطبيق للهواتف الجوالة وعبارة عن برنامج معلومات وتوجيه في روسيا - العثور على أقرب مسجد، وأقرب مصرف إسلامي، ومطعم حلال، ومتجر أدبيات إسلامية، كما يمكن عبره حجز وجبة طعام «حلال»، حتى إنه يساعد على تأمين فرصة عمل تتناسب مع الشريعة الإسلامية. وأطلق رجل الأعمال الروسي المسلم عيرات قاسيموف هذا التطبيق في عام 2011. وكانت البداية من السوق الروسية، ومن ثم انتقل التطبيق إلى أسواق خارجية مثل تايلاند ولندن، وكندا، وقرغيزيا، وكازاخستان، وأذربيجان. ومنذ إطلاقه وحتى اليوم ارتفع عدد مستخدميه من 350 إلى 800 ألف مستخدم يومياً. ويوضح قاسيموف أن التطبيق يشمل خدمة لطلب الطعام الحلال، وخدمة للتبرع بأي مبلغ لبناء المساجد، وغيره من الخدمات ذات الطابع الخيري. وينوي القائمون على المشروع تسخير عائدات تطبيق «Halal Guide»، لاعتمادها موردا رئيسيا في تطوير «بنك حلال»، يخطط قاسيموف لتأسيسه.
ومن الخدمات التي تقدمها شركات البرمجيات للمسلمين في روسيا، ظهر مؤخرا مشروع جديد اسمه «ميراج» يساعد المسلم على الاستعداد للحج والعمرة وزيارة الأراضي المقدسة. إذ يرتدي المستخدم نظارات الواقع الافتراضي، ويغرق في كل ما يجري من حوله ضمن دائرة كاملة 360 درجة. وهو أول برنامج من نوعه، يقدم جولة شاملة حول الحج والعمرة لمساعدة المسلمين قبل توجههم إلى الحج. وهناك تطبيق آخر اسمه «My Diaspora» يستفيد منه المسلم في البحث عن شريكة حياته. ويراعي التطبيق كل القوانين الإسلامية. وحسب قول أرسين كازيبيكوف، مدير مشروع تطبيق البحث عن «زوجة مسلمة»، إن المشروع مخصص للشباب من المجتمعات الأبوية، وأكد أن فريق العمل أجرى دراسات واسعة في روسيا وأوروبا والولايات المتحدة قبل إطلاق التطبيق، مؤكدا أن المسلمين أصبحوا يعتمدون بشكل متزايد في حياتهم على التقنيات الرقمية والإنترنت والتطبيقات، الأمر الذي يخلق حاجة متزايدة في تصميم برامج وتطبيقات تتوافق مع الشريعة الإسلامية.
روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة