موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 21 شعبان 1438 هـ - 18 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14051]

* مجلس الأمن يبحث الأزمة الفنزويلية
الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - «الشرق الأوسط»: بحث مجلس الأمن الدولي أمس الأزمة في فنزويلا حيث قُتل 42 شخصاً خلال مظاهرات معارضة تطالب برحيل الرئيس نيكولاس مادورو الذي مدّد مجدداً حال الطوارئ الاقتصادية السارية في البلاد. وأعلن دبلوماسيون الثلاثاء أنّ الجلسة المغلقة التي دعت إليها الولايات المتحدة في مجلس الأمن، ستُعقد بعد جلستين حول الصومال وإريتريا. وتتظاهر المعارضة الفنزويلية يومياً منذ الأول من أبريل (نيسان) ضد ما تعتبر أنه تعزيز لصلاحيات الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو. وشهد الاثنين والثلاثاء وفاة ثلاثة متظاهرين كانوا قد أصيبوا بالرصاص، ما يرفع إلى 42 قتيلاً في ستة أسابيع عدد قتلى الاحتجاجات، وفق ما أعلنت النيابة العامة الثلاثاء. وسجلت فنزويلا عام 2015 معدل تضخم بلغ 9.180 في المائة، هو من بين الأعلى عالميا، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي 5.7 في المائة للعام الثاني على التوالي.
* خطط لتوسيع حظر الكومبيوتر المحمول في الطائرات
واشنطن - «الشرق الأوسط»: وصلت أمس مساعدة وزير الأمن الداخلي الأميركية إلى بروكسل لإجراء محادثات مع الشركاء الأوروبيين حول توسع قرار السلطات الأميركية حظر أجهزة الكومبيوتر على متن الطائرات، الذي اتخذ في مارس (آذار) الماضي ليشمل رحلات آتية من مناطق أخرى من العالم. وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأميركية ديفيد لابان، في تصريحات أوردتها الوكالة الألمانية: «من المرجح أنّ القيود التي وُضعت ستمتد لتشمل مناطق أخرى». وأضاف: «لكن (لن يشمل ذلك) أوروبا فقط، بل مناطق إضافية»، من دون أن يخوض في التفاصيل. وأوضح لابان أنّ هذه المحادثات ستتركز على «حجم ونطاق» هذا الحظر والآثار المترتبة عليه.
* فيتنام تعترف بضرورة محاربة الفساد
هانوي - «الشرق الأوسط»: قال رئيس وزراء فيتنام نجوين شوان بوك أمام مجموعة من كبار رجال الأعمال في البلاد إن هناك المزيد من الجهد المطلوب بذله لتقليل مستويات الفساد في المؤسسات العامة في فيتنام. كان بوك قد استضاف صباح أمس الأربعاء مؤتمرا بمشاركة نحو 2000 رجل أعمال وهو أكبر مؤتمر من نوعه تنظمه حكومة فيتنام في تاريخها. وذكر بوك أنه، كما جاء في تقرير الوكالة الألمانية «ما زال هناك كثير من العقبات التي تحول دون تطور قطاع الأعمال»، مضيفا أن الحكومة ستعمل على توفير خدمات الإنترنت وزيادة الشفافية. وأضاف أن «الحكومة ستحارب بقوة الفساد ومضايقة (الشركات)».
* الاتحاد الأوروبي يطالب بريطانيا بضمانات ضد «المنافسة غير العادلة»
ستراسبورغ (فرنسا) - «الشرق الأوسط»: قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك الأربعاء، كما جاء في تقرير الوكالة الفرنسية، إن أي اتفاق تجارة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي سيتضمن ضمانات ضد «المنافسة غير العادلة» من قبل بريطانيا. ومع ارتفاع التوترات مع اقتراب محادثات بريكست الشهر المقبل، قالت بريطانيا إنها ستبدي مقاومة في حال لم يوافق الاتحاد الأوروبي على اتفاق خروج مقبول. وأثار ذلك مخاوف في بروكسل من أن تحاول لندن تجاوز أنظمة وقوانين الاتحاد الأوروبي بشأن عدد من القضايا بعد خروجها من الاتحاد في حال تعثرت المحادثات.
* الإفراج عن جندية أميركية سربت وثائق عبر {ويكيليكس}
واشنطن - «الشرق الأوسط»: من المقرر الإفراج عن تشيلسي مانينغ، الجندية المتحولة جنسيا التي سجنت لاتهامها بالضلوع في أحد أكبر التسريبات لوثائق سرية في تاريخ الولايات المتحدة، بعد سجنها سبع سنوات في سجن عسكري. في يوليو (تموز) 2010 اعتقلت مانينغ بينما كانت لا تزال رجلا يعرف باسم برادلي، بسبب تسريبها ما يزيد على 700 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية سرية عبر موقع ويكيليكس. أمس الأربعاء غادرت مانينغ السجن في فورت ليفنوورث في كنساس، وهو المنشأة الوحيدة المشددة الحراسة التي يديرها البنتاغون، بعد أن أمر الرئيس السابق باراك أوباما بتخفيض الحكم الصادر بحقها قبل أن تنتهي فترة رئاسته. وكان حكم على مانينغ التي عملت عندما كانت جنديا مسؤولا استخباراتيا في العراق.
، بالسجن 35 عاما ما يعني أنها كانت ستقبع في السجن حتى عام 2045. وقالت مانينغ في تغريدة الاثنين: «يومان حتى الحصول على حرية العيش حياة مدنية.. الآن سأسعى إلى الحصول على تأمين صحي مثل ملايين الأميركيين».


أميركا الاتحاد الاوروبي فيتنام المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة