موجز أخبار مصر

موجز أخبار مصر

الثلاثاء - 20 شعبان 1438 هـ - 16 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14049]

* فايق: بطء التقاضي والإرهاب أبرز تحديات التطوير التشريعي في مصر
القاهرة - «الشرق الأوسط»: قال الدكتور محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، إن هناك تحديات أمام التطوير التشريعي في البلاد، أبرزها بطء إجراءات التقاضي التي تُعرقل العدالة الناجزة، مشيراً إلى أن عدد القضاة لا يتناسب مع كم القضايا المنظور أمامهم، إذ زادت إلى الحد الذي أثقل كاهل القضاة، وأثر على مستوى الأداء القضائي.
وأضاف، خلال افتتاحه فعاليات ورشة العمل الوطنية لتطوير التشريعات العقابية، التي نظمها المجلس بالشراكة مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المجلس أقر عدة توصيات لمعالجة هذه الظاهرة، أبرزها: زيادة عدد القضاة، ودعم جهود تأهيلهم فنياً، وإصلاح الأجهزة المعاونة للقضاء من خبراء وأمناء السر والمُحضرين.
وأكد فايق أن تحدي الإرهاب له أثر على التوجهات التشريعية في الجوانب العقابية، حيث اضطرت الدولة إلى فرض حالة الطوارئ لمواجهة الجماعات الإرهابية بعد فترة وجيزة من إنهاء حالة الطوارئ التي خضعت لها البلاد لثلاثة عقود متتالية دون انقطاع، كما جرت تعديلات قانونية تتيح محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، وذلك فضلاً عن استهداف القضاة ورجال النيابة العامة، جنباً إلى جنب مع عناصر القوات المسلحة والشرطة.
* مصر تدين الهجمات على قوات الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى
القاهرة - «الشرق الأوسط»: أدانت مصر أمس الهجمات المتكررة على قوات الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى على مدار الأيام الماضية، ما أسفر عن مقتل 6 جنود تابعين للقوات المغربية والكمبودية المشاركة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، فضلاً عن مقتل وإصابة عدد آخر من المدنيين.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان وقوف مصر حكومة وشعباً مع حكومة وشعب أفريقيا الوسطى، من أجل حفظ الأمن والاستقرار بالبلاد، مشيدة بالتضحيات التي تبذلها الدول المشاركة في عمليات حفظ السلام.
* إحالة مستشار لوزير المالية و3 آخرين للجنايات في قضية رشوة
القاهرة - «الشرق الأوسط»: أمر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام المصري، أمس، بإحالة مستشار وزير المالية لشؤون الضرائب العقارية، و3 آخرين إلى محكمة الجنايات، في قضية اتهامهم بطلب وتقاضي مبالغ على سبيل الرشوة.
وكانت تحقيقات النيابة قد كشفت عن طلب المتهم الأول مبلغ 4 ملايين جنيه على سبيل الرشوة مقابل استعمال نفوذه لدى رئيس اللجنة العليا لتقييم أراضي الدولة بوزارة المالية، لسرعة إنهاء إجراءات تخصيص قطعة أرض مساحتها 159 فداناً بمنطقة الضبعة لصالح شركة المتهم الثاني.


مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة