ماكرون يكلف إدوار فيليب تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة

ماكرون يكلف إدوار فيليب تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة

الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ
ايمانويل ماكرون وادوار فيليب (أ.ف.ب)

كلف الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون، اليوم (الاثنين)، اليميني المعتدل ادوار فيليب تشكيل الحكومة المقبلة كما اعلن الامين العام للرئاسة.
ويعكس اختيار هذا النائب البالغ من العمر 46 عاما من خارج حركة الرئيس "الجمهورية الى الامام" رغبة الرئيس الوسطي في الجمع بين كافة الأطياف السياسية، ومن شأنه ان يجتذب اصوات قسم من اليمين لتأمين غالبية في الجمعية الوطنية خلال الانتخابات التشريعية المرتقبة في يونيو(حزيران)، وهو شرط اساسي لكي يتمكن من تطبيق اصلاحاته الليبرالية والاجتماعية.
وياتي هذا الأمر قبل ان يتوجه ماكرون الى برلين؛ في مؤشر الى الاهمية التي يوليها للمحور الفرنسي الالماني وانعاش اوروبا.
ويعكس الحدثان المدرجان في جدول اعمال الرئيس الوسطي الشاب لهذا اليوم، التحديين الرئيسيين اللذين يواجههما ماكرون المؤيد للوحدة الاوروبية الذي يريد "فرنسا قوية في اوروبا تؤمن الحماية".
وكان ماكرون وعد في أول خطاب رسمي يوم أمس (الاحد) "بجمع" الفرنسيين وتحقيق "المصالحة" بينهم، واعادة الثقة اليهم، واعادة تأسيس اوروبا وجعلها "اكثر فاعلية واكثر ديمقراطية".
وكان أصغر رؤساء فرنسا سنا في تاريخها، أكد قبل الانتخابات في السابع من مايو (ايار) انه اختار رئيس الحكومة. لكنه لم يذكر اي تفاصيل في هذا الشأن ما أدى الى شائعات يتداولها الوسط السياسي ووسائل الاعلام.


فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة