وزير المالية الكويتي يفتتح أولى فعاليات القمة العربية الأفريقية

وزير المالية الكويتي يفتتح أولى فعاليات القمة العربية الأفريقية

استعدادات إعلامية وأمنية لإنجاح الفعاليات * الشيخ صباح يلتقي عمدة لندن
الثلاثاء - 8 محرم 1435 هـ - 12 نوفمبر 2013 مـ رقم العدد [ 12768]
أمير الكويت الشيخ صباح خلال استقباله عمدة لندن بوريس جونسون في قصر السيف أمس

افتتح وزير المالية الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أمس أعمال المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي، ضمن فعاليات القمة العربية الأفريقية، التي تستضيفها الكويت يومي 19 و20 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، مؤكدا أن أمام الدول العربية والأفريقية فرصا تتيح النهوض باقتصاداتها وتحقق مصالحها وطموحات شعوبها إذا ما أحسن استغلالها.

ويشارك أكثر من 600 رجل أعمال في هذا المنتدى، إضافة إلى مشاركين من القارات الأخرى. وتستعد الكويت لاستضافة القمة بحشد إعلامي وأمني كبير.

وبيّن وزير المالية الكويتي أن الدول العربية والأفريقية بحاجة إلى حشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات في قطاعات اقتصادية واجتماعية مختلفة من خلال استقطاب رؤوس الأموال من مصادر محلية وخارجية، بما في ذلك من الدول المانحة ومؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية والدولية والقطاع الخاص.

ولمح الشيخ سالم الصباح في كلمته إلى تداعيات وارتدادات الربيع العربي حينما ذكر أن «الدول الأفريقية شهدت نموا اقتصاديا مطردا وتحسنا في مؤشرات التنمية الاجتماعية، وكذلك الحال بالنسبة إلى الدول العربية». وأضاف: «لكن هذا النمو الاقتصادي لم يفلح في تحقيق طموحات الملايين من شعوبنا، وهو ما تدل عليه الأحداث والتغيرات التي نشهدها اليوم في دول عربية وأفريقية، والتي ترجع إلى تفشي البطالة والفقر والجوع وعدم توفر الخدمات الاجتماعية كالتعليم والصحة والمياه الصالحة للشرب والكهرباء ووسائل النقل».

بدوره أكد وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح جاهزية وزارته لنقل فعاليات القمة العربية الأفريقية التي تستضيفها الكويت منتصف الأسبوع المقبل، معربا عن ثقته بأن تكلل أعمال القمة الدولية الكبيرة بالنجاح وتعزز التعاون المنشود بين الدول العربية والأفريقية.

كما أعلن قائد العمليات باللجنة الأمنية التحضيرية لمؤتمر القمة العربية الأفريقية الثالثة اللواء عبد الله المهنا إعداد وزارة الداخلية خطة أمنية متكاملة لاستقبال الكويت للقمة العربية الأفريقية الشهر الحالي. وذكر أن الخطة تنظم واجبات وأدوار الجهات الأمنية ذات الاختصاص لوزارة الداخلية والحرس الأميري والجيش الكويتي والحرس الوطني والعمل بشكل متكامل ومنسجم يضمن السيطرة الأمنية والتنظيمية بما يخدم ضيوف الكويت. كما تشمل الاستعدادات تكثيف مهام طيران الشرطة وغرفة العمليات المركزية.

وتخلل جلسة المنتدى الاقتصادي أمس تأكيدات على أهمية الاستثمار في قارة أفريقيا باعتباره استثمارا واعدا، لا سيما للدول العربية بسبب وجود عوامل مشتركة بين الجانبين، إذ طالب رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد بضرورة البحث عن المجالات الواعدة للتعاون في الاستثمارات والإنتاج والتجارة بين الدول العربية والأفريقية. وقال إن عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي شهدا استقلال الدول العربية وإنشاءها مؤسسات وطنية وإقليمية تنموية بما فيها بنك التنمية الإسلامي وصندوق أوبك للتنمية الدولية، وهو ما مكنها منذ عام 1973 من المساهمة في تطوير خطة التنمية في مناطق مختلفة من العالم، لا سيما في أفريقيا.

أما مدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية سليمان الحربش فأشار إلى أن المؤشرات الاقتصادية تبين أن قارة أفريقيا تشهد نموا يبرز بشكل خاص في شمال أفريقيا، كما أن معدل النمو مرتفع حيث يشهد 27 اقتصادا من بين 30 اقتصادا في أفريقيا نموا. ومن المقرر أن ينهي المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي أعماله مساء اليوم بجلسة ختامية يعقبها مؤتمر صحافي.

في غضون ذلك استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بقصر السيف أمس عمدة لندن بوريس جونسون والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد، بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ورئيس بعثة الشرف المرافقة محافظ الأحمدي الشيخ إبراهيم الدعيج الصباح.

ومن المقرر أن يشارك جونسون اليوم في أعمال المنتدى الاقتصادي المقام تحت عنوان «تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت» بمشاركة رئيس البعثة الخاصة لرئيس الوزراء البريطاني للشؤون التجارية اللورد جوناثن مارلند، ورئيس مجلس إدارة «شركة المباني العقارية» محمد عبد العزيز الشايع.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة