موجز فلسطين

موجز فلسطين

السبت - 16 شعبان 1438 هـ - 13 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14046]

* أكبر نقابة في النرويج تدعو لمقاطعة إسرائيل والاعتراف بفلسطين
أوسلو ـ «الشرق الأوسط»: دعا «الاتحاد النرويجي لنقابات العمال»، أكبر نقابة مركزية في النرويج، أمس، إلى مقاطعة إسرائيل اقتصاديا وثقافيا وأكاديميا، والاعتراف بدولة فلسطين ضمن حدود 1967، وذلك في ظل استمرار تعثر عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية. وصوت المندوبون في مؤتمر المركزية بغالبية 197 صوتا، مقابل 117 على مقاطعة إسرائيل في المجالات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية. كما دعت النقابة إلى اعتراف النرويج بدولة فلسطين ضمن حدود 1967، الأمر الذي رفضته الحكومة. من جهته، قال وزير خارجية النرويج بورجي بريندي في تغريدة، إن «الحكومة تعارض مقاطعة إسرائيل، وهي قلقة من قرار الاتحاد النقابي... المقاطعة تحدث مسافة، وعلينا أن نقيم علاقات وثيقة مع الإسرائيليين والفلسطينيين». ونددت سفارة إسرائيل في أوسلو بتصويت الاتحاد النقابي النرويجي «بأشد العبارات»، إذ قال السفير رافاييل شوتز في رسالة إلكترونية لوكالة الصحافة الفرنسية: «عبر تبني هذه المواقف اصطف الاتحاد النرويجي لنقابات العمال إلى جانب أشد أعداء إسرائيل»، مذكرا بأن الاتحاد يطالب أيضا بإزالة الجدار الفاصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل.
* نتنياهو يدعو مجدداً لنقل السفارة الأميركية إلى القدس
القدس ـ «الشرق الأوسط»: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أول من أمس أن «مكان سفارة الولايات المتحدة في القدس»، وذلك قبل أيام قليلة من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإسرائيل. وقال نتنياهو أمام أعضاء حزبه اليميني الليكود: «القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي ولدولة إسرائيل، وسيكون جيدا أن تنتقل كل السفارات، وفي الدرجة الأولى سفارة الولايات المتحدة، إلى القدس، لأن هذا مكانها الطبيعي».
* البرلمان العربي يدعو بريطانيا لإلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور
القاهرة ـ سوسن ابوحسين: اتفق البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا في مدينة ميدرند بجمهورية جنوب أفريقيا على الارتقاء بعلاقات التنسيق والتعاون بينهما، خاصة في القضايا الاستراتيجية والمصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. وفي هذا السياق بعث رئيس البرلمان العربي، وروجي نكودو دانغ رئيس برلمان عموم أفريقيا بخطاب مشترك إلى رئيس مجلس العموم البريطاني لحث حكومته على إلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور. كما بعتا رسالة مماثلة إلى رئيس مجلس النواب الأميركي لحث إدارة الرئيس دونالد ترمب على عدم نقل السفارة الأميركية في تل أبيب إلى القدس. كما أصدر رئيسا البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا بيانا مشترك لدعم نضال الأسرى الفلسطينيين، الذين يواصلون إضرابهم عن الطعام، ومطالبة إسرائيل دولة الاحتلال الالتزام بالقوانين الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين. كما اتفق الطرفان على تبني حل الدولتين على المستوى الأفريقي والعربي، وإدانة استمرار إسرائيل في التنكر لالتزاماتها الدولية، والسعي إلى ترسيخ نظام فصل عنصري، ومطالبتها باحترام القوانين الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين.


فلسطين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة