حكومة وفاق وطني جديدة في السودان

حكومة وفاق وطني جديدة في السودان

بعد 3 سنوات من الحوار مع المعارضة... والأكبر عدداً تاريخياً
الجمعة - 16 شعبان 1438 هـ - 12 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14045]
رئيس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في السودان خلال تلاوة المراسيم لإعلان تشكيلة الحكومة («الشرق الأوسط»)

أعلن رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، مساء أمس الخميس، أعضاء حكومة «الوفاق الوطني»، المنصوص عليها في توصيات الحوار الوطني الذي قاطعته غالبية فصائل المعارضة.

واحتفظ وزيرا الدفاع والخارجية بمنصبيهما، بينما طالت التغييرات وزارات المالية والنفط والمعادن، وفي مؤتمر صحافي عقده بالقصر الرئاسي، قال صالح الذي يشغل أيضا منصب النائب الأول للرئيس عمر حسن البشير، إن حكومته مشكلة من 31 وزيرا و42 وزير دولة.

وأوضح أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي كان يستأثر بـ67 في المائة من الحكومة السابقة، المكونة من العدد نفسه من الوزراء، تنازل عن مناصب 7 وزراء و6 وزراء دولة، لصالح الأحزاب التي شاركت في الحوار. ولم تطل التغييرات نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، واحتفظ أيضا مساعدو البشير الأربعة بمناصبهم، وهم إبراهيم محمود, عبد الرحمن الصادق المهدي، وموسى محمد أحمد، ومحمد الحسن الميرغني، فيما نال حزب المؤتمر الشعبي وهو الحزب الوحيد الذي قبل مبادرة الحوار من بين أحزاب المعارضة التي تتمتع بشعبية وزارتي الصناعة والتعاون الدولي، بجانب منصب وزير دولة بوزارة الاتصالات.

وسيؤدي الوزراء ووزراء الدولة بحكومة الوفاق الوطني الذين تم تعيينهم مساء أمس، القسم أمام الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الجمعة في القصر الجمهوري، إيذانا ببدء عمل حكومة الوفاق الوطني التي سيقع عليها عبء تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
...المزيد


السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة