السعودية تحقق 38 مليار دولار إيرادات عن الربع الأول من العام الحالي

السعودية تحقق 38 مليار دولار إيرادات عن الربع الأول من العام الحالي

وزير المالية : تراجع العجز 71% مقارنةً بالفترة المماثلة للعام الماضي.
الخميس - 14 شعبان 1438 هـ - 11 مايو 2017 مـ

أعلنت السعودية عن تحقيق 144 مليار ريال (38.4 مليار دولار) إيرادات مالية عن الربع الأول من العام الحالي، بارتفاع 72 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح محمد الجدعان وزير المالية السعودي في مؤتمر صحفي عقده اليوم (الخميس) بالرياض أن الإيرادات غير النفطية خلال الربع الأول بلغت 32 مليار ريال (8.5 مليار دولار)، بنسبة ارتفاع واحد في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت.

وكشف الجدعان أن "العجز في الربع الأول بلغ 26 مليار ريال (6.9 مليار دولار)، مسجلاً انخفاضاً بواقع 71 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2016".

ولفت الوزير إلى أن "بيانات تقرير الربع الأول من 2017 عكست ارتفاعا في الإيرادات وتحسناً في كفاءة الانفاق وخفض العجز مع تصدر الخدمات الأساسية للمواطنين سلم أولويات الانفاق الحكومي".

ووفقاً لوزير المالية من المتوقع أن تتوازن الإيرادات والمصروفات في نهاية العام 2017 في ظل التحسن التي شهدتها ميزانية المملكة في الربع الأول، وتمثل نسبة المنصرف الفعلي خلال الربع الأول 19 في المائة من إجمالي الميزانية المقدرة خلال العام.

وبحسب الجدعان "بلغت الإيرادات النفطية خلال الربع الأول من العام 112 مليار ريال (29.8 مليار دولار)، بنسبة نمو بلغت 115 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق". مشيراً إلى أن هذا الارتفاع "مدفوعاً بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية".

وفيما يخص المصروفات بين وزير المالية أنها بلغت خلال الربع الأول 170 مليار ريال (45.3 مليار دولار)، مسجلة انخفاضا بواقع 3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. منوهاً أن "قطاع التعليم والقطاع العسكري استحوذا على أكبر نسبة من الميزانية المعتمدة مقارنة بالقطاعات الاخرى بنسبة 23 في المائة و 21 في المائة على التوالي".


السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة